Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الأطعمة التي تسبب مشاكل الجهاز الهضمي



صورة , الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي

ما هي المشاكل التي قد تواجه الجهاز الهضمي بسبب بعض المأكولات؟

قالت” د.حصة الإبراهيم” أخصائية التغذية العلاجية. هناك العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومنها قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر، وكذلك عسر الهضم والإسهال والإمساك والإرتجاع المعدي المريئي، وكذلك سوء التغذية يسبب هذه المشاكل وأكثر للجهاز الهضمي.

وهناك العديد من الأطعمة التي تسبب الانتفاخات والغازات كالبقوليات مثل الحمص والعدس والفول، والبروكلي كذلك والملفوف، وأيضاً المشروبات الغازية، والعلاج الأمثل هو الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات في المعدة، ويمكن أيضاً شرب البابونج والكراوية والشمر والنعناع والكمون والينسون لتخفيف الغازات والانتفاخات.

ما هي الأطعمة التي تسبب تهيج القولون لدى المصابون به؟

قالت “د. حصة” أن كل شخص يختلف عن الشخص الآخر في الأطعمة التي تهيج القولون لديه، وعامة الأطعمة المهيجة للقولون هي البهارات والتوابل، وكذلك الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والشكولاتة.

وأيضاً البقوليات مثل الفول والعدس والحمص والفلافل، وكذلك الأطعمة المقلية والسكريات، وعلى كل شخص ملاحظة ما هي الأشياء التي تسبب لديه تهيج القولون ويبتعد عنها تماماً.

ما هي الأغذية التي تعمل على علاج الامساك؟

ذكرت “د. الابراهيم” أن أهم شيء لمرضى الامساك هو تناول الأغذية العالية بالألياف كالخضروات والفواكه وخاصة الكيوي، والحبوب الكاملة كالأرز والمكرونة والخبز الأسمر، ويجب عليهم كذلك أخذ كمية عالية من السوائل، وممارسة الرياضة بانتظام، وكذلك الفواكه المجففة كالتين والمشمش والزبيب، وكذلك العسل مع الماء في الصباح على الريق.

ويجب أخذ الملينات تحت إشراف طبي كي لا يفقد الجسم العناصر الغذائية الهامة وتحدث مشاكل كثيرة نحن في غنى عنها.

وأنهت “د. حصة الإبراهيم” حديثها أنه يجب أخذ الكميات المحددة لكل شخص وعدم الاكثار عنها وهذا ما يحدده أخصائي التغذية المختص كي يكون غذائنا متكامل وصحي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *