Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الأطعمة والسوائل في فصل الصيف

صورة , فاكهة , فصل الصيف
الفواكة في الصيف

ومع حلول فصل الصيف قد يبذل الفرد مجهود إضافي ويحتاج إلى شرب كميات من المياة بشكل أكثر من الفصول الأخرى ولكن كيف يتم الحفاظ على الدعم الغذائي في فصل تكثر فيه الرحلات والإجازات الترفيهية.

ولمعرفة كيفية الحفاظ على النظام الغذائي الصحي لنا ولأسرتنا يفيدنا أخصائي التغذية الأستاذ محمد القليش.

يميل الجميع في فصل الصيف إلى الأشياء المنعشة والباردة وهذا شيء طبيعي لجسم الانسان خصوصا في فصل الصيف وبالتالي لابد أن نعطي الجسم ما يحتاجه من الأشياء الباردة المنعشة والتي تعطيه الطاقة لممارسة الأعمال اليومية على أكمل وجه.

وهناك العديد من الأغذية التي ننصح بها أي شخص سواءا كان طفل أو رجل كبير لتعطيه الطاقة التي يحتاجها في يومه وبالتالي ممارسة أعماله اليومية على أكمل وجه.

ما هي الأطعمة التي تفيدنا في فصل الصيف؟

قال “د. محمد القليش” أخصائي التغذية. ينصح بالسوائل بشكل عام والماء في المرتبة الاولي. فلابد من الحفاظ علي كمية السوائل التي تدخل الجسم سواءا كانت الماء أو أي سوائل أخرى.

كما أن الحفاظ على تناول الفواكه والخضروات شيء مهم لأنها تحتوي علي الماء وكمية لا بأس بها من السوائل بالإضافة إلي كونها منعشة وتمد الانسان بالطاقة والارتواء

ومن هذه الفواكه: البطيخ، وهو من أكثر الفواكه التي تحتوي على الماء وسبحان الله ينبت في فصل الصيف وكل فصل به فواكه معينة تفيد الجسم في هذه الفترة من الأوقات.

أيضا البرتقال والعنب كلها فواكه مليئة بالماء.

من الخضروات المفيدة أيضا التي تكثر فيها السوائل وخصوصا الماء نجد الطماطم والخيار والخس فمن المهم أن نحرص علي وجود السلطة في وجباتنا والتي تتكون من المكونات الغنية بالمياة.

هل تغني المياة عن الخضروات والفواكه؟

المياة شيء أساسي ولكن لا يجب الاستغناء عن السوائل الأخرى لأن هذه السوائل قد تحتوي على فيتامينات ومعادن غير موجودة بالماء وبالتالي الجسم يحتاج الفيتامينات والمعادن المتنوعة بجانب الماء. لذا لابد أن نحرص على العصائر من الفواكه أو الخضروات ويفضل أن تكون طازجة وباردة حتى لو أضفنا عليها الثلج أو الأيس كريم.

وإذا تناول الفرد هذه العصائر أو الأيس كريم والثلج بشكل معتدل قد تفيده بشكل أكبر مما تضره فهي تنعشه.

كيفية حماية الأطفال من الجفاف في فصل الصيف ؟

الجفاف مشكلة كبيرة قد تواجه الاطفال خصوصا أن الاطفال يلعبون أحيانا بالشمس – ويمكن ترك الاطفال يلعبون في الشمس ولكن في أوقات معينة لأن الشمس مصدر أساسي لفيتامين د – ولكن يجب الانتباه علي عدم طول هذه الفترة لمنع الضرر. التغذية بالسوائل سواءا مياة أو عصائر مهمة للكبار والاطفال.

والأيس كريم المحضر بطريقة سليمة وصحية ودون أي تصبغات مناسب للاطفال أكثر من كونه مضر وذلك لإنعاشهم وإمدادهم بالطاقة.

كيفية موزانة النظام الغذائي في فصل الصيف؟

تكثر السفريات والخروجات خلال فترة الصيف ولابد من موازنة النظام الغذائي في تلك الاوقات وليس شرطا الالتزام بنفس النظام المتبع في الايام العادية ولكن ننبه على تناول ثلاث وجبات في اليوم، وتناول السناكس بينها لتعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها.

ومثلا السفر إلي دول شرق آسيا حيث نمط غذائهم يختلف تمام عن نظامنا وبالتالي عند السفر لفترة بسيطة هناك لا تغامر وتتناول وجبات جديدة وتقوم بتجربتها فقد لا يتقبلها الجسم ويتسبب ذلك في نقص المناعة وبالتالي الإصابة بالامراض.

ومن المهم أيضا التركيز على الاشياء المنعشة للجسم خصوصا في فصل الصيف.

وتابع الاستاذ محمد حديثه عن الماء أن اعتماد الفرد عليها في نظامه الغذائي بشكل كبير هو مفيد جدا طالما لم يشعر الفرد بمشاكل أخري كالغثيان فيستطيع الفرد تناول أي كمية يريدها من الماء.

ما مدي أهمية التمارين الرياضية في فصل الصيف؟

التمارين الرياضية مهمة في جميع فصول السنة وفي الصيف نركز أكثر علي أشياء مهمة قد تحدث عند ممارسة التمارين الرياضة في فصل الصيف. فإن الجسم سيفقد السوائل عند ممارسة التمارين الرياضة في فصل الصيف فلابد من شرب كميات كبيرة من السوائل في الصيف خصوصا مع ممارسة التمارين الرياضة.

وأضاف الاستاذ محمد أنه لابد من تعويض السوائل التي يفقدها الجسم. كما يجب عدم التعرض لأشعة الشمس أثناء ممارسة الرياضة وممارستها في أماكن باردة ومغلقة لتجنب الاصابة بالجفاف و ضربة الشمس.

كيف يمكننا اجتناب حالات التسمم التي تحدث في فصل الصيف؟

غالبا ما تكثر حالات التسمم في الصيف لأن ارتفاع درجات الحرارة سواء في تخزين الأكل في البيوت أو المصانع أو المخازن هي بيئة صالحة لتكوين الجراثيم والبكتيريا وبالتالي تؤدي إلي حالات التسمم.

وختم الأستاذ محمد حديثه بأنه من الأفضل أن يحاول الفرد عدم تناول غذائه من الشوارع خصوصا في السفر والابتعاد عن الأكلات المكشوفة في فصل الصيف لأنها معرضة للبكتيريا والجراثيم والحرص على المطاعم المرتبة للابتعاد عن التخزين السيء للأغذية خصوصا أن المناعة قد تضعف مع السفر وبالتالي أي سوء تخزين بالأغذية قد يضر بالأشخاص.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *