الأكل العضوي وفوائده للصحة

الأكل العضوي

كثيراً منا يفضل تناول الأكل العضوي (Organic food) الخالي من المبيدات الحشرية والمواد الصناعية، مثل الخضروات والفواكة العضوية، كما أنه أكثر أمانًا وصحة وألذ من الطعام العادي.

والطعام العضوي سواء كان لحوم أو دجاج أو غيرها من الأطعمة العضوية هو الطعام الذي لا يستخدم مواد كيميائية أو مواد مصنعة، فهو يقوم على المواد الطبيعية المفيدة للبيئة وللإنسان.

كما أن الكثير من الناس يعتقدون أن الطعام العضوي أكثر أمانًا وصحة وألذ من الطعام العادي، وأنه أفضل للبيئة ورفاهية الحيوانات.

ويعتقد البعض أن الأكل العضوي يساعد على إنقاص الوزن لأنه يحتوي على مواد عضوية طبيعية صديقة للبيئة مثل السماد العضوي، وتربية الحيوانات والدجاج بطريقة عضوية، ولكن يجب علينا معرفة ما هو الطعام العضوي أولاً وما هي سلبياته وإيجابياته قبل الاعتماد عليه في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، سنتعرف على كل ذلك في هذا المقال.

الأكل العضوي

تقول “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية: انتشرت تسمية الأكل العضوي في هذه الفترة، فلم يقتصر على الخضروات والفواكة العضوية، ولكن هناك ما يُسمى أيضاً بالشيبس العضوي، وكذلك الحلويات والعصائر، وحتى اللحوم والدجاج والبيض.

فالزراعة العضوية أو تربية الحيوانات بطريقة عضوية هي الزراعة التي لا يُستخدم فيها أي أشياء صناعية مثل المبيدات الحشرية والأسمدة الصناعية، بينما يستخدم فيها الأسمدة العضوية.

وتعتبر الزراعة العضوية مفيدة جداً للبيئة، لأنها تُقلل من استخدام أي مواد مصنعة، فكثيراً من الأشخاص ما يخافون من تناول الخضروات والفواكة بسبب المبيدات الحشرية، ولكن ذلك لا يُعني أن الأكل العضوي خالي من السعرات الحرارية.

فوائد الأكل العضوي للصحة

هناك فرق بين الحيوانات العضوية وغيرها من الحيوانات الأخرى، فالحيوانات العضوية لا يستخدمون في تربيتها مضادات حيوية أو هرمونات، وغالباً ما تُربى الحيوانات العضوية على الطريقة القديمة، وكذلك تتم كل العمليات في تربية الحيوانات مثل الإباضة وغيرها بشكل طبيعي.

فالمزارع التي تنتج كميات كبيرة من البيض أو الدجاج أو اللحوم، تقوم بهذه العملية من خلال الضغط على الحيوان، فالضغط يؤثرعلى الحيوانات كما يؤثر على الإنسان، فالإنسان الذي يتعرض لضغوط في الحياة لا يشعر بالراحة والهدوء.

فتربية الحيوانات بطريقة عضوية لها فوائد عديدة على صحة الحيوان، وبالتالي تعود فائدتها على الإنسان أيضاً، فهو يتناول الحيوانات والخضروات وهو مطمئن أن تربية الحيوان وزراعة الخضروات تمت بالطريقة الطبيعية الصحيحة، ولم تتعرض لأي ضغوط أو تحتوي على مبيدات حشرية ضارة بصحته.

ونميز هذه الأطعمة عند شرائها سواء كانت لحوم أو فواكة وخضروات أو غيرها من الأطعمة الأخرى، من خلال الملصق المكتوب عليها، وهو كلمة عضوي أو بالإنجليزي Organic food أو Fresh food، أو Free-Range Chicken، أي أن الدجاج مُربى في مكان واسع وليس في قفص، وكذلك نوع الأكل الذي يتم إطعامه للدجاج يكون نباتي.

كما أن الأكل العضوي لا يكون معدل وراثي، فكلمة معدل وراثي تُعني تغيير الجينات، حتى يأخذ خصائص مرغوبة أكثر، مثل الطماطم وغيرها من الخضروات، يمكن أن تكون مُعدلة وراثياً، أي وضع بعض الصفات الجينية المميزة التي تساعد على إنتاج المنتج بكميات أكبر أو أي مميزات أخرى.

إيجابيات وسلبيات الأكل العضوي

تابعت “د. مشربش” تظهر سلبيات الأكل العضوي على المزارع ومربي الحيوانات أكثر من المستخدم، ومن سلبيات الأكل العضوي ما يلي:

  • قلة الإنتاج.
  • الاحتياج إلى عدد أكثر من العمال.
  • تعرض المنتج للفساد بسرعة.
  • غالي الثمن.

ولكن ينصح بزراعة الخضروات والفواكة بطريقة عضوية وحتى في المنزل، لتناول الأطعمة في موسمها، لأن تناول الأطعمة في غير موسمها، تختلف في طعمها وكذلك في الفيتامينات التي تحتويها.

وتابع أيضًا قراءة

أما من ناحية القيمة الغذائية للأكل العضوي، فلا تُعتبر ذات فرق كبير بينه وبين الأكل العادي، فنسبة الفيتامينات والمعادن فيه تقريباً هي نفس النسبة في الطعام العادي، وبعض الدراسات أشارت أن المواد المضادة للأكسدة بالخضار والفواكة العضوية تكون أعلى من الأكل العادي.

وجدت بعض الدراسات أن نسبة البكتيريا في الأكل العضوي تكون أعلى من نسبتها بالأكل العادي وهذه من سلبيات الأكل العضوي أيضاً، ويجب غسلها قبل تناولها مثل باقي الخضروات والفواكة الأخرى.

أما من إيجابيات الأكل العضوي للمرأة الحامل، أنه يقلل من أعراض تسمم الحمل، ولكن لا يوجد فرق شاسع بالقيمة الغذائية بين الطعام العادة والعضوي.

ولكن الفرق يظهر في الحيوانات والدجاج، فالبيض مثلاُ يختلف في حجمه عن البيض العادي، فالبيض العضوي يكون حجمه أقل من البيض العادي، أي مثل البيض البلدي.

والأكل العضوي لا يًعتبر خالي من السعرات الحرارية أو خالي من السكر، فبعض الأطعمة العضوية يمكن أن تحتوي على ١٢٠ سعرة حرارية، و ٩ جرام من السّكر أي ما يُقارب من ملعقتين ونصف سكر.

ومن هنا فالمنتجات العضوية إذا كانت عصير أو شوكولاتة أو غيرها من الأطعمة الحلوة لا تخلو من السعرات الحرارية، فلا يُعني كونها عضوية أنها خالية من السعرات الحرارية أو السكر.

ولكن الطعام العضوي له فوائد غذائية كثيرة، كما أن طعمه يختلف عن الأطعمة العادية.

والهندسة الوراثية أو التعديل الجيني يمكن أن تؤثر على الصحة وخاصة فيما بعد، فلا يظهر تأثيرها على الصحة مباشرة.

رابط مختصر:

أضف تعليق