الفوائد الغذائية للإسبغول لصحتك .. اعرفها الآن

الاسبغول

تعتبر عشبة الإسبغول (Ispaghula) من الأعشاب المفيدة جدًا ذات القيمة الغذائية العالية للجسم؛ حيث تحتوي على ألياف السيليوم المفيدة، والتي تعزز من نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء، وتعمل على تعزيز الجهاز المناعة، بالإضافة إلى فوائدها في عملية الهضم والتخلص من الإسهال والإمساك.

عشبة الإسبغول

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية أن: نبات الإسبغول يسمى علميًا بنبات البلانتوجا، وهو يشبه القمح إلى حد ما، ويتم إزالة القشرة الخارجية منها، واستخدام اللب كعلف المواشي.

وهذا النبات يتم زراعته بشكل كبير في الهند، ويتم طحنها على شكل بودر، ويمكن استخدامها بنسبة ثلاثة معالق يوميًا، كما يمكن استخدامها للكبار وللأطفال فوق ٦ سنوات.

ونستطيع شرائها من المحلات الكبرى، وهي موجودة في قسم الأطعمة الصحية، أو قد يمكن شرائها من محلات العطارة والأعشاب، ولها مسميات أخرى مثل لسان الحمل، وبذور القطونة، والمادة الفعالة الموجودة بها تسمى السيليوم هاسك (psyllium husk).

الفوائد الغذائية للإسبغول

من الجدير بالذكر أن نبات الإسبغول يحتوي على ألياف السيليوم؛ وهي نوع من الألياف الذائبة التي تحتوي على العديد من القيم الغذائية العالية، وتعزز نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء.

وبالتالي تقوي الجهاز المناعي، ومفيدة للأشخاص المصابون بالقولون العصبي ومشاكل القولون، وتعالج مشاكل الإمساك والإسهال، وتساعد على إخراج الفضلات من الجسم بسهولة، كما أنه يجب استخدامها بشكل يومي للحصول على فوائدها الغذائية.

لقد أثبتت الدراسات أن الإسبغول مفيد لخفض نسبة الكوليسترول في الجسم؛ لذلك فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من دهون الكبد، والكوليسترول وارتفاع الدهنيات، بالإضافة إلى أنها تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتقوية المناعة.

كما تقول د. “مشربش”، يمكن شرب الإسبغول مذاب في كوب من الماء، أو يمكن تناولها كوجبة إفطار يومية بإضافة معلقة صغيرة من الإسبغول مع اللبن الرائب المحلى بالعسل أو الألبان المنكهة بالفراولة، ثم إضافة الشوفان إليها.

ويمكن إضافة قطع الفواكه، ويمكن استعمال ثلاثة معالق صغيرة من الإسبغول كحد أقصى خلال اليوم الواحد؛ حيث تحتوي المعلقة على ٢ جرام من الألياف تقريبًا، ويساعد في الهضم، وارتياح المعدة، وتعزيز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وعادة ما تكون هذه الأعشاب ممدودة الصلاحية وتكفي للاستخدام لفترة طويلة جدًا، ولكن بذور الكتان يجب طحنها فقط قبل الاستخدام.

تحتوي المعلقة الكبيرة من الإسبغول على ١٦ سعر حراري تقريبًا.

ختمت د. “مشربش”: الإسبغول يعتبر مفيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، ويمكن استخدامها كبديل للجلوتان في المعجنات مثل الكيك، والمخبوزات، ويعطي قوام جيد للعجين، كما يستخدم الإسبغول في الحميات الغذائية لتقليل الوزن لأنه يساعد في الشبع لفترة جيدة.

أضف تعليق