الإقلاع عن التدخين

التوقف , التدخين,Smoking,صورة
التوقف عن التدخين

هل ارتفعت نسب النساء المصابين بسرطان الرئة؟
يجيب علينا الدكتور باسم أبو لبدة اخصائي الأنف والأذن والحنجرة بأنه يوجد العديد من الإحصائيات التي تشير الى أن عدد النساء المصابات بسرطان الرئة جراء التدخين هو في ازدياد مستمر.

وعن تفسيره لتلك الإحصائيات، قال، يعزي هذا الأمر لارتفاع نسب النساء المدخنات مقارنة بالرجال ففي الماضي كان التدخين مقتصرا على الرجال ويعد عيبا في حق النساء ولكن اليوم ارتفعت نسب النساء المدخنات مما أدي لإرتفاع نسب الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنات السيدات.

هل يعد التدخين عادة أم إدمان؟

يعد التدخين إدمان خاصة عند من يدخنون بكميات كبيرة ولكنه قد يصبح عادة لمن يدخنون بكميات قليلة وقد يرتبط التدخين بعادات مثل شرب القهوة أو الاجتماع مع الأصدقاء المدخنين ولذلك ننصح من يرغبون بالإقلاع عن التدخين بتغيير مثل هذه العادات في حياته.

هل يعد الإقلاع عن التدخين أمراً شاقاً؟

لا يعد صعبا أبدا فهناك الكثيرون ممن نجحوا في الإقلاع عن التدخين ولا بد من توافر الإرادة ففي حالة عدم توافر الإرادة يصير صعبا الإقلاع عن التدخين.

وعن العلاقة بين التوقف عن التدخين و زيادة الوزن، قال، يقلل التدخين من الشهية نحو الطعام وفي حالة التوقف عن التدخين تزداد الشهية نحو الطعام مرة أخرى مما يؤدي لزيادة الوزن وهناك عدد من الأسباب الكيميائية مثل دخول النيكوتين في عملية هدم الدهون بالجسم.

وتعد السجائر قليلة المحتوي من النيكوتين أقل ضررا على المدي القريب من السجائر العادية، إذ تقلل من الإصابة بالسعال أو الالتهابات المتكررة بالقصبة الهوائية ولكن لها نفس الخطر على المدي الطويل وهو الإصابة بسرطان الرئة و الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين.

ما هي أسرع طريقة للتوقف عن التدخين؟

ينصح الدكتور باسم أبو لبدة، بأن الإرادة القوية هي أفضل الطرق عن طريق اتخاذ قرار حاسم بالتوقف عن التدخين وتتنوع الطرق المساعدة فهناك لاصقات النيكوتين والسجائر الإلكترونية التي لا تحتوي على النيكوتين حيث أن أثر هذه السجائر التي لا تحتوي على النيكوتين قليل جدا ولا يسبب ضرر يذكر حيث ان ناتج الاحتراق عبارة عن بخار الماء فقط.

هل التوقف المفاجئ عن التدخين أفضل ام التوقف التدريجي؟
يعود الأمر هنا لإرادة المدخن ففي حال كانت إرادة المدخن قوية فيمكنه التوقف فورا وفى حال كانت إرادته ضعيفة يمكنه التوقف تدريجيا واستعمال الوسائل المساعدة مثل اللصقات والسجائر الإلكترونية كما يمكن الاستعانة بالعلاج النفسي للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

كما يمكن استعمال العلاج بالإير الصينية في المساعدة على الإقلاع عن التدخين ولكن تعد الإرادة القوية هي الأساس.

وعن سؤال، هل تعد السجائر المنكهة بنكهة النعناع والخالة من النيكوتين عاملا مساعداً في الإقلاع عن التدخين، قال يمكن استعمالها ولكن فقط في حالة عدم احتوائها على النيكوتين.

ما هي نصائحك العامة للمدخنين؟

يجب أن يمتلك الشخص إرادة قوية نحو الإقلاع عن التدخين كما يجب الابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها مدخنين مثل المقاهي، تغيير العادات اليومية مثل القهوة الصباحية المرتبطة بالتدخين فيجب تغيير مثل هذه العادات للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.

أضف تعليق