الإمساك عند الرضع: أسبابه، أعراضه وطرق علاجه

الإمساك عند الرضع

يعاني العديد من الأطفال الرضع من مشاكل الإمساك ومشاكل المغص، لذلك يجب على الأمهات معرفة بعض الطرق السهلة والبسيطة حتى يمكنهم حل مشاكل الإمساك التي يمكن أن تصيبهم خاصة في أولى فتراتهم العمرية حتى عمر السنة بسبب وجود مشاكل في الجهاز الهضمي وصعوبة الهضم.

هل تخفف الرضاعة الطبيعية من مشاكل الإمساك عند الرضع؟

ترى الدكتورة رند الديسي ” أخصائية التغذية العلاجية ” أن حليب الأم يعتبر من الأغذية التي تساعد على حل أو علاج مشاكل الإمساك بطرق طبيعية حيث أنه يعتبر ملين طبيعي لجسم الطفل كما أنه في حالة ظهور مشاكل في الحليب الطبيعي أو الصناعي فيفضل تغيير نوع الحليب.

إذا كان الطفل يعاني من إمساك شديد فمن الممكن إعطاء الطفل EC فورميلا والتي تعتبر جيدة نوعاً ما لأنها تعتبر مريحة أكثر للطفل مما يساعد في حل مشاكل الإمساك بصورة سريعة كما يمكننا تغيير تلك الفورميلا إلى أخرى حتى يتم هضم البروتين الموجود في الحليب الصناعي.

ما هي أسباب وأعراض الإمساك عند الطفل؟

هناك أسباب مختلفة للإمساك عند الرضع هو أن الطفل لأول مرة يستخدم جهازه الهضمي الذي يمكن أن يكون حساس نوعاً ما مما يأخذ منه وقت أطول ليعتاد على الحليب.

أما عن أعراض الإمساك عند الطفل فتتمثل في وجود انتفاخ وتحجر في البطن بجانب صعوبة في الإخراج دون أن يكون هذا الإخراج متواصل ليصل إلى 4 أو 5 أيام، كما أن الطفل الذي يعاني من الإمساك الشديد نلاحظ عليه بكاء شديد عند الإخراج نتيجة الألم الذي يشعر به كما تقل الشهية عند هذا الطفل بشكل أوضح – بناءً على ما ذكرته أخصائية التغذية.

الإمساك عند الرضع

ما هي نوعية الأغذية التي يمكن للطفل الرضيع تناولها؟

تابعت ” رند ” تظهر مشاكل الإمساك عند الرضع من 4 إلى 6 أشهر من عمر الطفل عندما نبدأ بإطعامه بعض الأغذية التي تكون سبباً في ذلك الإمساك خاصة عند تناوله للأرز الذي يعتبر ثقيل نوعاً ما على المعدة مما يتسبب في تحجر المعدة والشعور بالإمساك عند الأطفال، لذلك يمكن للأمهات استبدال الأرز بالشوفان والشعير مع البعد عن حبوب القمح حتى عمر السنة حتى نتأكد أن الطفل لا يعاني من حساسية القمح.

إلى جانب ذلك، يمكن للأمهات تغيير نوع الحليب دون أن نستسهل ونستبدل الحليب الطبيعي أو الصناعي بحليب الأبقار خاصة في الفترة العمرية من 4 إلى 6 أشهر والتي فيها يكون الطفل غير قادر على هضم البروتين الموجود في حليب الأبقار كما أن هذا الحليب به نسبة عالية تفوق النسبة التي يحتاج إليها جسم الطفل الرضيع مما يتسبب في أذى جهازه الهضمي ويؤدي إلى نقص جسم الطفل لبعض المعادن والفيتامينات كالحديد وفيتامين د والذي يفتقر إليهم حليب الأبقار.

بالإضافة إلى ذلك، يُفضل أن نبدأ مع الطفل بإطعامه الخضروات ثم الفاكهة حتى لا يستسيغ الفاكهة ويترك الخضار دون أن يتناوله مع الانتباه إلى أن الموز بشكل خاص يعتبر من الفاكهة العالية بالنشويات والقليلة بالألياف مما يؤدي إلى احتباس السوائل في جسم الطفل، ومن ثم يجب علينا الابتعاد عن البطاطا والأرز والتركيز على البطاطا الحلوة والكوسة والجزر والقرع.

من الضروري كذلك أن نبدأ مع الطفل بشرب السوائل مع الأكل، فكما أن الحليب يعطي الطفل حاجته من السوائل ومن ثم لا نكون بحاجة إلى السوائل أثناء فترة الرضاعة يجب عليه شرب حوالي 15 مل أو ما يقرب من ملعقة طعام من الماء مع الوجبة حتى يساعده على الهضم بطريقة أفضل.

هناك بعض الجداول التي تعتبر مؤشر للأمهات لمعرفة ما إذا كان ابنهم يعاني من الإمساك أم لا حيث أن الطفل من عمر يوم حتى 4 أيام يمكنه أن يخرج مرة واحدة فقط ولكن من عمر 5 أيام حتى 30 يوم يمكن عدد مرات الإخراج لديه أن تصل من 3 إلى 8 مرات يومياً، ثم من عمر شهر حتى 6 أشهر يمكنه أن يخرج مرة واحدة كل يوم حتى مرة واحدة كل 3 أيام وما فوق 6 أشهر يمكنه أن يخرج عدد أكبر من المرات لأنه يقوم بتناول أغذية مختلفة ليصل عدد مرات الإخراج إلى أكثر من 3 مرات في اليوم الواحد.

الإمساك عند الرضع

ما هي طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع؟

لعلاج الإمساك عند الرضع يجب علينا الإكثار من شرب السوائل للطفل الرضيع مع البعد عن الأرز والتركيز على تناوله للشوفان مع ضرورة تناوله أغذية عالية بالألياف مثل الكوسة والجزر والبروكلي والملفوف وفي نفس الوقت يمكننا إجراء مساج معين للطفل حتى لا يعاني من الإمساك مع مراعاة ضرورة وضعه في وضعية نوم غير وضعية الاستلقاء على الظهر حتى تساعد الجاذبية الجهاز الهضمي على الإخراج، وعندما يكون الطفل منتفخ البطن يمكننا عمل له مساج على البطن من أعلى حتى يساعده ذلك على الإخراج بشكل جيد.

وأخيراً، من الأفضل بعد انتهاء الطفل من الرضاعة وضعه على ظهره حتى ترتفع الغازات إلى أعلى ثم يمكننا رفع الطفل بعد دقيقتين أو ثلاثة لتتحسن حالته الصحية بعدها كما يجب على الأمهات عدم الإكثار من كمية الطعام التي يتناولها الطفل في بداية عمره حتى لا يتعرض للإمساك.

أضف تعليق