نصائح للاعتناء بالأسنان قبل، خلال، وبعد فترة علاج تقويم الأسنان

فترة علاج تقويم الأسنان

الأسنان هي وجهة الابتسامة، وتعتبر شيء مهم جداً في مظهر الإنسان، لذلك يهتم الكثيرون بأمور تقويم الأسنان لأنها تساعد بشكل كبير في تحسن مظهر الأسنان وترتيبها.

ولكن علاج تقويم الأسنان مثله مثل أي علاج يحتاج إلى المتابعة مع الطبيب واتباع التعليمات حتى يتم العلاج بدون أي مشاكل، فهناك بعض حالات تقويم الأسنان تفشل بسبب إهمال المرضى أو بسبب عدم اتباعهم تعليمات الطبيب، وأيضاً هناك بعض النصائح التي يجب معرفتها لعدم الإصابة بأي مشاكل خلال هذه الفترة التي قد تمتد لسنة أو سنتين.

اكتشاف مشاكل الأسنان

تقول الدكتورة هبة الزغول، أخصائية تقويم الأسنان والفكين، إن هناك نصائح عامة يجب التركيز عليها، ومنها أنه يجب التركيز على اختيار الوقت المناسب لوضع تقويم الأسنان وهذا يختلف من حالة لأخرى، ودائماً ينصح الأطباء بأن أول زيارة لطبيب الأسنان تكون عند عمر السبع سنوات حتى يتم ملاحظة إذا كان هناك أي مؤشرات مبكرة تدل على وجود أي مشاكل قد تحدث في الأسنان حتى يتم التدخل في الوقت الصحيح.

والطفل في عمر السبع سنوات تكون أسنانه لبنية ولم تتغير كلها في هذا العمر قد تظهر مؤشرات تدل على وجود مشكلة في الإطباق أو في ترتيب الأسنان عند الطفل، وهناك بعض الخطوات التي يجب الانتباه إليها إذا تم اكتشاف مشكلة للطفل وتقرير وضع تقويم أسنان له. ومن ضمن هذه الخطوات:

  • التأكد من سلامة الفك والأسنان وصحتهم.
  • التأكد من عدم وجود تسوس في الأسنان أو أي مشاكل في اللثة لأن هذه المشكلات يجب علاجها قبل وضع تقويم الأسنان.
  • إذا كان الطفل لديه مشكلة في تنظيف الأسنان، يتم تنظيفهم أولاً وتركهم لفترة للتأكد من تغير سلوكهم في تنظيف الأسنان، لتجنب حدوث مشاكل بعد وضع التقويم بسبب عدم تنظيف الأسنان مثل مشاكل الالتهابات والتي تعقد الأمور، لذلك يجب تغيير سلوك الطفل حتى يعتاد على الاهتمام بنظافة أسنانه وصحتها لأن بعد وضع التقويم تصل مدة وضعه لسنة أو سنتين فمن المهم جداً أن يعتاد الطفل أو الشخص البالغ على تنظيف أسنانه بشكل دوري.

وبالنسبة إلى إذا كان من الممكن وضع تقويم لأشخاص يبلغون من العمر 25 أو 30 عام فليس هناك مشكلة لأن تركيب تقويم الأسنان ليس له عمر أو حد معين، لكن الفرق يكون في مجال الحركة أي لا يمكن التحكم في الفكين بل يتم التحكم في الأسنان ويكون نطاق العلاج بنسبة أقل مقارنة بالعمر الصغير.

أشياء يجب فعلها بعد تركيب تقويم الأسنان

أهم شيء يجب الانتباه له بعد تركيب تقويم الأسنان هو التنظيف سواء قبل أو خلال فترة تقويم الأسنان، لأن وجود الأسلاك في التقويم تجعل عملية التنظيف أصعب لذلك يجب على الشخص أن يكون أكثر التزاماً في تنظيف أسنانه. ويجب عليه اتباع بعض التعليمات أثناء تنظيف الأسنان وهي:

  • إعطاء مدة أطول لعملية تنظيف الأسنان.
  • المرور على كل سن وتنظيفه من جميع الجوانب للتأكد من تنظيف جميع الأسنان بشكل سليم.
  • التركيز بشكل كبير على نظافة الأسنان لتفادي حدوث أي التهاب في اللثة خلال فترة التقويم، لأن ذلك يصعب الأمور بشكل كبير وقد يتم إزالة التقويم في حالة حدوث أي التهاب في اللثة حتى يتم علاجها أولاً.

ألوان تقويم الأسنان لدى الأطفال

يتم وضع هذه الألوان حتى لا يمل الطفل أثناء فترة التقويم وهذا يساعد على تجديد نفسية الأطفال، والحافز عند الأطفال يختلف عن الكبار، فالأطفال يحبون دائماً الألوان والتجديد ويفرحون بالهدايا البسيطة، أما الكبار فيكون الأكر مختلف لديهم لأن الشخص البالغ يعرف ماذا يريد ويعرف أن هناك مشكلة ويريد علاجها وهذه تعد نقطة مهمة ودائماً يسأل الأطباء عن سبب تركيب الشخص البالغ لتقويم الأسنان للتأكد من وجود حافز داخلي لدى الشخص وليس حاجز خارجي.

فهناك بعض الأشخاص تقوم بتركيب تقويم الأسنان لأن زوجها أو زوجته تريد ذلك، فإذا كان ليس لدى الشخص حافز داخلي فسيشعر مع مرور الوقت بالضغط وبأنه لا يحقق الهدف الذي يريده ويؤدي ذلك إلى إهماله خلال فترة التقويم أو يتوقف عن تناول العلاج ويمتنع عن الذهاب إلى الطبيب لعدم وجود هدف داخلي لديه.

لذلك، فهذا الأمر مهم جداً لدى البالغين على عكس الأطفال الذين يتماشون مع الطبيب والأهل بصورة أكبر، وإذا كان الشخص البالغ ليس لديه رغبة أو هدف داخلي فإن الأطباء يترددون كثيراً قبل البدء في مشوار العلاج أو تركيب تقويم الأسنان.

ويذكر أن المدة التي يتم مراجعة التقويم فيها تختلف من حالة لأخرى، لكن في المتوسط تكون المدة كل شهر أو شهر ونصف بين كل زيارة.

تغيير الأسلاك في التقويم

أحياناً يتم تغيير الأسلاك وأحياناً يتم شد التقويم أكثر ويختلف هذا حسب كل حالة، ولكن يجب التركيز عند تناول الطعام خلال فترة التقويم.

لأن مهما كانت قوة المادة اللاصقة التي تستخدم في تركيب التقويم فإن قوة المضغ عند الإنسان تكون قوية جداً وقد تصل إلى 50 كيلو.

لذلك يجب تركيز المريض على طريقة الكل والتقليل من تناول الأطعمة الصلبة والأطعمة اللزجة التي قد تعلق بين الأسنان وأيضاً يجب التقليل من تناول المشروبات الغازية والحامضة لأنها لها تأثير سلبي على الأسنان.

مرحلة ما بعد التقويم

لا تنتهي عملية التقويم بمجرد فك التقويم، لأن بعد الانتهاء من مرحلة التقويم تبدأ بعدها مرحلة مثبت الأسنان “الريتينرز”، وهناك أكثر من نوع للتثبيت ويجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب للريتينرز.

وهناك بعض الأشخاص يتسألون عن مدة وضع مثبت الأسنان ويكون جواب الأطباء العالميين هو كلما وضعت مثبت الأسنان لفترة طويلة كلما أصبحت أسنان المريض مرتبة وأفضل شكلاً.

ويجب أيضاً أن يتبع كل مريض تعليمات الطبيب لأن هناك حالات تضطر إلى وضع التقويم مرة أخرى بعد فشل المرة الأولى بسبب إهمالهم.

من قسم الأدوية، اخترنا لك لتقرأ عنه: إلوجيل Elugel جل مطهر موضعي للأسنان

رابط مختصر:

أضف تعليق