أسباب الشعور بالامتلاء المبكر للمعدة وعلاجه

الشعور بالامتلاء

هناك الكثير من الأشخاص يشعرون بالشبع المبكر بعد تناول كميات قليلة جداً من الطعام، حيث تمتلئ المعدة بشكل سريع، ويكون هناك مشكلة في عملية تفريغ الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، حيث أن المعدة لا تقوم بتفريغ الطعام بطريقة صحيحة، لذلك يشعر الشخص بالإمتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام.

ولعلاج هذه الحالة يجب الانتباه لنوع الطعام الذي يتم تناوله وكميته أيضاُ، كما أن نمط الحياة الصحي يلعب دوراً هاماً في علاج الشعور بالإمتلاء، كما يجب الإبتعاد عن تناول المعلبات والمشروبات الغازية التي تسبب الشعور بالإمتلاء.

كما أن المعدة تفرز هرمونات الجوع عندما تكون فارغة، فتعطي إشارة للمخ بالرغبة في تناول الطعام، ويصل الطعام للأمعاء الدقيقة وهي أيضاً تحتوي على هرمونات، ترسل إشارة للمخ بالشبع والتوقف عن تناول الطعام، والشخص الذي يشعر بالشبع بعد تناول الطعام مباشرة يكون لديه مشكلة في حركة المعدة، فهي لا تقوم بتفريغ الطعام بطريقة صحيحة للأمعاء الدقيقة.

فعند تناول كميات قليلة جداً من الطعام، يشعر بالامتلاء، لأن هناك زيادة في تحسس المعدة للطعام، وتكون أسبابها وجود خلل في حركة المعدة، فعند تناول الطعام، تقوم المعدة بتفريغه إلى الأمعاء الدقيقة بعد ٤٥ دقيقة من تناوله، وعند استمرار وجود الطعام في المعدة لفترات طويلة، يشعر الشخص بالامتلاء.

أسباب الشعور بالامتلاء المبكر

يقول “دكتور محمد رشيد” استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد: أمراض السكري تكون أحياناً السبب في مشاكل المعدة، لأنه يؤثر على أعصاب المعدة وعلى حركة المعدة، ومرضى الغدد أيضاً، ولكن في كثير من الأحيان تكون هذه المشاكل بدون سبب، ولكن يكون السبب الأساسي هو مشكلة في انقباض المعدة، ولها الكثير من الأسباب، منها السكري، والهرمونات، والغدد، والاعصاب.

والتشخيص الصحيح هو الذي يحدد الحالة المرضية، ويقوم الطبيب بفحص عملية تفريغ المعدة الطعام للأمعاء الدقيقة، عن طريق إعطاء المريض نوع معين من الطعام مع مادة نووية، ويتم النظر إلى مكان هذه المادة في المعدة.

وفي الغالب يجب أن يكون نصف الطعام الذي تناوله المريض بعد نصف ساعة قد وصل للأمعاء الدقيقة، وإذا ظل الطعام في المعدة بعد فترة طويلة ولم يصل للأمعاء الدقيقة، تكون هناك مشكلة في عملية تفريغ المعدة للطعام، مع العديد من المشاكل الأخرى مثل الامساك، الغازات، الانتفاخ، الآلام، ومشاكل في هضم الطعام.

علاج مشكلة الامتلاء المبكر للمعدة

تابع “د. رشيد” يجب الانتباه لنوع الطعام الذي يتم تناوله وكميته، وتناول الطعام ببطيء شديد، والتغيير من نمط الحياة، حتى تتمكن المعدة من هضم الطعام بشكل جيد، ويجب البعد تماماً عن المشروبات الغازية، لأنها تسبب امتلاء المعدة وصعوبة هضم الطعام.

وهناك بعض الأدوية تُعطى قبل الوجبات لتحفيز سرعة هضم المعدة للطعام، ويوجد الآن دراسات عن أجهزة يتم زراعتها في المعدة تقوم بتنظيم ضربات المعدة.

وفي بعض الأحيان يتم اللجوء للجراحة، فيتم استئصال جزء من المعدة حتى تستطيع تفريغ الطعام بطريقة جيدة، والأمراض النفسية تكون أحياناً السبب في مشاكل المعدة، لان المعدة مرتبطة بالمخ، حيث توجد علاقة بين المخ والمعدة، وعند حدوث أي مشكلة في أحدهما يتأثر الآخر.

رابط مختصر:

أضف تعليق