التثدي عند الرجال: أسبابه وعلاجات التجميلية الجراحية

التثدي عند الرجال

تظهر مشكلة التثدي لدى الرجال (Gynecomastia) في حالات كثيرة مثل استخدام هرمونات بناء العضلات، أو حدوث خلل في الهرمونات الذكرية، كما أن هذه الظاهرة قد تظهر لدى الأطفال وحديثي الولادة وتختفي مع فترة، أما عند الشباب فإنها تحتاج للعمليات الجراحية للعلاج.

الأسباب الأساسية لمشكلة التثدي عند الرجال

يقول “الدكتور جمال جمعة” استشاري الجراحة التجميلية: أن التثدي هي حالة طبيعية تحدث لدى معظم الأشخاص وخصوصًا لدى الشباب، وتكون بسبب اختلال الهرمونات، زيادة في نسبة هرمون البرولاكتين، اختلال في الهرمونات الذكرية.

ولكن من أكثر الأسباب المنتشرة في الآونة الأخيرة هي استخدام هرمونات بناء العضلات، وهذه الهرمونات قد تكون هرمون النمو، وهرمون التستوستيرون الذي يتحول في النهاية إلى هرمون الأستروجين، وهذا الهرمون هو ما يتسبب في تضخم الثدي.

هل تظهر مشكلة التثدي لدى الأطفال؟

من الجدير بالذكر أن الأعمار الصغيرة قد تظهر لديها مشكلة تضخم الثدي، كما أنها قد تظهر لدى حديثي الولادة بسبب انتقال هرمون الأستروجين من دم الأم إلى الطفل، ولكن في هذه الحالة لا توجد أي مخاطر وتختفي المشكلة مع الوقت.

أردف د. “جمال” أنه هناك بعض الأقاويل أن الدجاج الذي نتناوله يتم اطعامه بعض الهرمونات، وهذه الهرمونات تجعل لحم الدجاج طعمه أفضل، وهذه الهرمونات تنتقل للجسم وتسبب التثدي، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، وذلك لأن هذه الهرمونات قد تتغير في جسم الإنسان، وإلى الآن لم يتم إثبات أن هذه الهرمونات تتسبب في مشكلة تضخم الثدي.

وأضاف أن التثدي ظاهرة منتشرة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولا يهتمون بالتغذية السليمة في نظامهم.

الأدوية التي تتسبب في ظهور مشكلة التثدي

من المعروف أن أدوية بناء العضلات تسبب ظاهرة التثدي، كما أن هناك أنواع من الأدوية المستخدمة لعلاج القرحة وأنواع أخرى من الأدوية تتسبب في ظهور التثدي لدى الرجال.

وهنا تقرأ عن مرض الغدة الدرقية (الأسباب، الأعراض، العلاج)

أبرز العلاجات التجميلية الجراحية لعلاج التثدي

أكمل د. “جمعة حديثه قائلًا أن علاج ظاهرة التثدي في جميع الأحوال ومهما كان المسبب هو الجراحة، وذلك لأنه لا توجد أي أدوية أو إبر تخفف من هذه الظاهرة.

وأضاف أن العلاجات الجراحية تختلف، فهناك علاج جراحي بسيط يعتمد على شفط الدهون، وهناك علاج استئصال الغدد، وعلاج استئصال الدهون والغدد وإزالة الجلد، بالإضافة إلى أنه بعد هذه العلاجات يتم عمل جراحات لشد الصدر لتحسين الشكل بالكامل.

والتثدي له درجات أربعة، ولكن يختلف العلاج على حسب هذه الدرجة، وعلى حسب شدة التثدي.

يؤكد “د. جمال” أنه بعد عمليات الشفط تظهر النتيجة مباشرًة، ويصغر حجم الثدي بشكل واضح، ولكن النتيجة النهائية تستغرق ثلاثة أشهر للظهور، بينما إذا كان هناك شَق جراحي يستغرق الجلد أسبوعين حتى ينكمش.

ختامًا، كمية الدهون الموجودة تتفاوت من شخص لآخر، وتكون هذه الكمية لدى الكبار حوالي ٥٠٠ سم في الاحجام الكبيرة، ولكن في الاحجام الصغيرة تكون المشكلة في الغدد وليس الدهون، وتستخدم لها عمليات استئصال، حيث عمليات الشفط تكون غير مناسبة لها.

رابط مختصر:

أضف تعليق