التثقيف الصحي مع نصائح ومعلومات طبية مفيدة

صورة , الطب , التثقيف الصحي

هل كبسولة المعدة آمنة؟

تقول أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار الدكتورة “نغم القرة غولي”: أنه هناك العديد من الأشخاص يفضلون كبسولة المعدة، وذلك لعدة اسباب أهمها أنها اجراء بسيط لا يتضمن اجراء أي عمليات جراحية، لذلك فهي تعتبر آمنة، ولكن هناك بعض الاشخاص لا يفضل ابداً أن يسلكوا طريق كبسولة المعدة، وهؤلاء الاشخاص هم:

  • الاشخاص الذين قاموا بعمل تكميم او قص للمعدة سابقاً.

وبالحديث عن قص المعدة، فهي عبارة عن تقنية أو وسيلة لإنقاص الوزن تُناسب الأشخاص فوق عمر ١٨ عام، للأشخاص الذين لديهم كتلة جسم تفوق الاربعين، او تعادل الأربعين مع وجود بعض الأمراض المزمنة، وتكون نتائج هذه التقنية غالباً مبهرة.

  • الاشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، او مشاكل المعدة الأخرى.

ولكن يمكن ان يكون هنالك حلول افضل من كبسولة المعدة لهؤلاء الأشخاص لإنقاص الوزن، وأول هذه الحلول هو اتباع حمية غذائية مع الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام، وإن لم ينجح هذا الحل، يمكن الاتجاه إلى اجراء عملية جراحية لتحويل مسار الامعاء، أو طرق أخرى.

وتشير الدكتورة “نغم” أن السمنة الآن يتم التعامل معها من قبل الأطباء على انها مرض حقيقي، يتسبب في بطء معدل الحرق، كما يتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل التنفس، بالإضافة إلى اضطرابات النوم، وغيرها.

علاج البواسير الخارجية

بشكل عام إذا كان المريض يعاني البواسير حتى وإن كانت بالدرجة الرابعة من المرض، ولكن مع عدم وجود مشاكل حقيقية من آلام، أو أنزفه، او أي مشكلة اخرى تؤثر على حياته، فيمكن تركها كما هي بدون علاج، وذلك ايضًا إن لم يكن المريض مستاء من المظهر الخارجي لها.

ولكن إذا كانت هذه البواسير الخارجية كبيرة نوعاً ما، فيفضل إزالتها؛ حيث قد تتسبب هذه اللحميات الخارجية إلى الإصابة بالناسور الشرجي فيما بعد، وفي وقتنا الحالي أصبح العلم متقدم لدرجة تجعل المريض يخضع لهذه العمليات الجراحية دون القلق من الشعور بالألم، أو من أي مشاكل اخرى بعد اجراء العملية الجراحية.

ومن أفضل تلك التقنيات الحديثة لعلاج البواسير هي تقنية الليزر، والتي تتم تحت تأثير التخدير الكلي، ولا تتسبب في ظهور اي مشاكل من أنزفة بعد العملية او غيرها، لذلك فإنه غالباً ما يُطلق على تقنية الليزر اسم “Bloodless technique”.

وتضيف الدكتورة “القرة” عن مضاعفات دمل الشرج، مشيرة إلى انه ٤٠% من الاشخاص الذين قد خضعوا لعمليات جراحية لعلاج دمل الشرج، كان لديهم ناسور شرجي خفي، ويتم الكشف عنه من خلال اجراء صورة رنين مغناطيسي للحوض مع مادة ملونة، بعد اجراء فحص للكلى قبل استخدام تلك المادة الملونة أو الصبغة.

كيف يمكن التعامل مع الأذن البارزة؟

بشكل عام هناك العديد من الطرق غير الجراحية للتعامل مع مشكلة الأذن البارزة، ومن أفضل تلك الطرق التي يتم استخدامها، والتي قد سهلت حياة الكثيرين بالفعل هي تقنية الخيوط لشد الأذن، لكن يجب أن يقوم بها طبيب ماهر، ومن الطرق الأخرى المميزة لعلاج الاذن البارزة هي تقنية الليزر، والتي تتم بدون اي مضاعفات وتحت تأثير البنج الموضعي.

رابط مختصر:

أضف تعليق