طرق التخلص من طنين الأذن أثناء السفر

طرق التخلص من طنين الأذن أثناء السفر

عند الارتفاع بالطائرة يشعر البعض منا بضغط كبير في الأذن، وغالبًا ما نسعى لوجود حلول لذلك، فلماذا يحدث ذلك، وهل تُساهم مضغ العلكة في الحد من ذلك، هذا ما سنتعرف إليه بالمقال التالي.

هل يساهم مضغ العلكة في الحد من ضغط الأذن

بدأ ” الدكتور/ فؤاد البري .. اخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة” حديثه بأنه يلجأ الناس لأشياء كثيرة للحد من ضغط الأذن عند إقلاع الطائرة مثل مضغ العِلكة، لكن إذا وُجد بديل لذلك يؤخذ به.

والمطلوب هو أنه عند مرور الهواء للأذن الوسطى والأذن الوسطى كفيلة بالسمع ونقلها للأذن الخارجية للأذن الداخلية، ويمر هذا الهواء من خلال قناة اوستاش وهذه القناة يفتحها ويقفلها عاملين وهما التثاؤب وهو عامل لا إرادي والعامل الأخر هو البلع وهو عامل إرادي.

فهذه القناة يدخل لها جزء من الهواء فيتوازى الهواء الداخلي والخارجي فيستطيع الانسان أن يسمع ويتزن، فلولا وجود قناة اوستاش عند صعود الانسان للمرتفعات تنفجر أذنيه، والأسهل عند الصعود للطائرة إذا كنت تعاني من ضغط والم عالي جدًا بالأذنين يمكن أن تأخذ بعض الأدوية التي تعمل على فتح قناة اوستاش لأن عدم وجود  هواء بالأذن يعمل على ضغط الطبلة وهذا يسبب الم شديد للبعض.

أما في الحالات البسيطة يمكن شرب الماء عند اقلاع الطائرة لتسهيل فتح قناة اوستاش  اثناء صعود الطائرة، وأضاف المتحدث ان ضغط الأذن هذا لا يستمر أكثر من ساعتين بعد هبوط الطائرة، لكن إذا طال لأيام معنى ذلك أنه حدث ضرر لطبلة الأذن ويجب زيارة الطبيب المختص لتحليل ذلك.

علاج ضغط الأذن المستمر

في حالات السفر الطويلة لمدة اكثر من ٨ ساعات إذا استمر ضغط الأذن فهذا يشير إلى وجود مشكلة في طبلة الأذن، وعندها يجب على المريض التوجه للطبيب، لأن ذلك الشخص يكون عنده كسل في فتح قناة اوستاش.

وغالبًا ما يقوم الطبيب بوضع انبوب صغير في طبلة الاذن يعمل على تأمين تهوية الأذن الوسطى من خارج الأذن غير معتمدين على قناة اوستاش حسبما اشار “د. البري” في حديثه.

قد تكون مُهتمًّا بالاطلاع على

الآثار السلبية للجيوب الأنفية مع ضغط الجو العالي

الجيوب الأنفية عادة ما يرافقها انسداد بسبب تضخم اللحمية، ولكن فعليًا مريض الجيوب الأنفية مشكلته هي تجمع المخاط بهذه الجيوب، ولكن هذه الحالة لا علاقة لها بضغط الأذن الوسطى.

واختتم “د. فؤاد البري” حديثه بأن المرضى الذين يتناولون أدوية لأمراض مزمنة مثل الضغط والسكري وما إلى ذلك يستحسن أن يأخذوا بخاخات قبل اقلاع الطائرة او هبوطها بساعة كي يتلاشوا حدوث اي مشاكل خلال رحلة الطائرة الخاصة بهم.

رابط مختصر:

أضف تعليق