التخييم في الأردن

الأردن ، التخييم ، محمية عجلون ، العقبة ، وادي رم ، محميات ، محمية ضانا ، رياضة التخييم
محمية عجلون – الأردن

رياضة التخييم

التخييم هو أحد الأنشطة الترفيهية التي تكون في الخارج، يستمتع فيه المخيمون بجمال الطبيعة وتتعدد أنواع التخييم وتتدرج في سهولتها، أصبح التخييم نشاطا ترفيهيا شعبيا في بدايات القرن العشرين الميلادي.

فوائد التخييم

• التخييم يخفف الضغوط النفسية التي قد تسبب العديد من المشاكل الصحية، فالهواء الطلق والطبيعة من حولك سوف تعمل على تخفيف هذا الضغط وتعيد اليك اتزانك النفسي.
• التخييم يجعلك أكثر نشاطا، فهو مثل أي رياضة اخرى يتطلب كثير من المجهود لحمل الأشياء المختلفة والقيام ببعض الأعمال اللازمة.
• تحسين مهارات التواصل، فيجب أن تتعاون مع الآخرين في بناء الخيمة أو اعداد الطعام وغيرها من النشاطات المتعلقة بالتخييم.
• الابتعاد عن التكنولوجيا، فأصبحت حياتنا معتمدة بشكل كلي على وسائل التكنولوجيا المختلفة وأصبحت هواتفنا جزءا من أيادينا لا نستطيع الاستغناء عنه، فسيساعدك التخييم بأن تنفصل قليلا عن هذا الواقع الغير محسوس.
التخييم في الأردن

تتميز الأردن بالكثير من البيئات المختلفة المناسبة للتخييم حيث تحتوي على المرتفعات الجبلية بالإضافة الى اخفض نقطة في العالم في البحر الميت كما يوجد بها السهول والأنهار والعديد من المحميات الطبيعية.

محمية ضانا الطبيعية

هي سلسلة من الأودية والجبال الممتدة من أقصى شرق وادي الأردن إلى صحراء وادي عربة، وتبلغ مساحتها 308 كيلومتر مربع، تتميز هذه الجبال بانحدارها الشديد وانعكاس أشعة الشمس على صخورها، كما يحيط بها الغابات الكثيفة، ويعيش بها العديد من الحيوانات والطيور النادرة المختلفة، هذا التنوع البيئي يجعل التخييم نشاطا مناسب جدا في هذه المنطقة حيث يمكن أن تتمشى في مرات المشي والأخاديد كما يتوافر أدلاء بدو إذا أردت المشي لمسافات طويلة داخل المحمية.

وادي رم

هو أحد أجمل صحاري العالم ويتميز وادي رم بتضاريسه المتباينة وجبال الأحجار الرملية الشاهقة والتلال المختلفة والكثبان الرملية المتحركة بصورة دائمة، وتتميز صحراء وادي رم بالتشكيلات المختلفة للصخور الرملية وصور بهذه المنطقة أفلام شهيرة مثل لورانس العرب وانديانا جونز مما يجعله مكانا رائعا للتخييم والاستكشاف.

العقبة

وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق المناسبة للتخييم حيث أنها تطل على سواحل للبحر الأحمر ويمكنك التخييم على أحد الشواطئ والغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية والاحياء البحرية المختلفة والطيور النادرة الموجودة بالمنطقة.

محمية عجلون

من أهم المحميات التي ترغب في التخييم بها وتبلغ مساحتها 13 كيلومترا مربعا وترتفع ما بين 701 إلى 1500 متر عن سطح البحر تغطيها غابات خضراء كثيفة من أشجار مختلفة مثل البلوط والقيقب والزعرور وتحتوي المحمية على عدد من الحيوانات النادرة مثل نوع من الأيائل يسمى الأيل الأسود بالإضافة الى انواع كثيرة من النباتات البرية والطبية المختلفة، وتنظم المحمية برامج للمشي داخل المحمية مع مرافق كما يوجد أماكن للتخييم داخل المحمية مكون من عدد من الأكواخ التي تتسع لعدد كبير من المخيمين.

أضف تعليق