التدخين وأضراره وتأثيره على البشرة

التدخين ، أضرار التدخين ، مشاكل البشرة ، العناية بالبشرة
التدخين وتأثيره على البشرة – أرشيفية

كيف يختلف لون ومظهر البشرة بعد التدخين؟

بدأ ” د / عاصم فرج – أستاذ الجلدية والتجميل” أن لون ومظهر البشرة يختلف أثناء وبعد التدخين بشكل كلي حيث يحدث اختفاء كلي للتجاعيد خلال شهور أو شهر ونصف بعد الإقلاع عند التدخين في منطقتي peri oral و peri orbital.

تختلف طريقة التدخين للنساء عن الرجال لذلك فإن التجاعيد في منطقة حول الشفاه تتكون بشكل كبير في هذه المنطقة كما تظهر مبكرا عند 10 أو 15 سنة.

كذلك يؤثر التدخين على منطقة حول العين والتي يمكن علاجها عن طريق البلازماج بكل سهولة، ولا يمكن أن تظهر التجاعيد في منطقة حول العين والوجه إلا في حالة التدخين الدائم.

يختلف تدخين الشيشة عن السيجارة ولكن أيضا لها تأثير مختلف كما أن للشمس دور في ظهور التجاعيد في البشرة عند العديد من الناس.

كيف يتم الاعتناء بالبشرة خلال فترة الحمل؟

يجب ترطيب البشرة كثيرا خلال فترة الحمل إلى جانب ضرورة استخدام كريمات الموستيلا التي يجب استخدامها للحوامل والتي تعتبر آمنة بشكل كبير لهن في فترة الحمل كما أنها تضيع احتمالية stretch marks مثلما يحدث مع الرياضيين.

يجب دهان الموستيلا يوميا كما يجب أخذ الحيطة حتى لا تتعرض الحامل لكلف الحمل حيث أنه يمكن أن يتسبب في دكانة البشرة.

يمكن الدهان بالموستيلا أثناء الحمل وحتى قبل ظهور اللون حتى لا تدكن بشكل كبير.

لابد من علاج جراحة القيصرية مبكرا بقدر الإمكان حيث يمكن استخدام stretch mark من اسكارفكس إلى جانب السيكابيوس كما يُلصق الاسكارفيكس على الجرح طوال الليل.

يمكن علاج جرح القيصرية بالليزر في البداية ثم يتم اللصق بالاسكارفيكس طوال اليوم وتأتي نتيجته بشكل جيد للسيدة التي انجبت لمرة واحدة أو لمرات عديدة.

يمكن كذلك لعلاج جرح القيصرية الحقن الموضعي لتقليل السُّمك كما يعمل نوع الليزر خاصة pulse die laser على وجود نتيجة جيدة في العلاج.

وتابع الدكتور ” عاصم فرج “: يعتبر الكلف أو الملازمة هو الشيء الوحيد الذي يتسبب في اكتئاب السيدة بعد الحمل حيث يتسبب في ضيق السيدة منه إلى حد كبير، لذلك يجب الدهان بالكريمات مبكرا مع لف المكان المراد بالاسترتش.

ما سبب ظهور الحبوب في الجبهة؟

في البداية يجب تقسيم الوجه حيث أنه في حالة أن الحبوب في الثلث الأمامي للوجه فإن ذلك يعني أن مصدر الحبوب هو الشعر وليس للحبوب في هذه الحالة حل يُذكر.

أما في الحالة الثانية وهي في حالة ظهور الحب في الخدين أو تحت العين فإن ذلك يعني أن هذه الحبوب هي حَب الشباب أو الوردية.

في حالة ظهور الحب على الشفاه أو حولها فإنها قد تكون نتيجة معجون الأسنان أو غير ذلك.
أما الحبوب البيضاء المتحولة للشكل الأحمر في الجبهة فقد تكون نتيجة الريجين أو المينوكسيدين المستخدم في الشعر أو الملتصق بسرير النوم مع الوجه.

يمكن للحبوب البيضاء أن تظهر دون سبب في العمر الصغير في الجبهة مثلها مثل حَب الشباب ويمكن علاجها عن طريق سيبيام AI الذي يعمل على تحسن البشرة بشكل سريع أو سيبيام AKN الذي يستخدم للرؤوس الحمراء بعكس AI الذي يستخدم للحبوب البيضاء.

يعتبر الأفضل لمثل هذه الحبوب استخدام الأيزو تريتونوين الذي يأتي بمفعول جيد جدا في علاج الحبوب خلال أسبوعين فقط.

عند استخدام الريجين لابد من أخذ الحيطة لعدم سقوطه على الجبهة كما يُفضل أن يتم استخدام الريجين قبل النوم ب 3 ساعات إلى جانب ضرورة ارتداء الباندانا على الجبهة.

يمكن للريجين التسبب في حساسية الوجه ويمكن أيضا وضعه للشعر المبلل بالماء.

وأضاف دكتور الجلدية والتجميل ” عاصم فرج “: هناك أقراص للرجال لعلاج الصلع تسمى بروبيشيا بريك ثرو تُعطى كقرص واحد يوميا لمدة ثلاثة أشهر مع ضرورة استخدام المينوكسيدين والكرياستين لمدة 3 أشهر أخرى كما صرَّح الأمريكان مؤخرا بالبروبيشيا للسيدات لعلاج الشعر الخفيف.

يمكن للريجين أن يتم وضعه على بشرة الوجه عند وجود شكوى بأن شعر الذقن خفيف مع إمكانية وضع قطرة لوميجان ولا تؤثر حلاقة شعر الطفل على ثقل شعره بقدر تأثير الريجين واللوميجان الذي يساعد في ظهور الشعر سريعا عند الرجال.

هل تؤثر الحالة النفسية على الشعر؟

يعمل الضغط والتوتر على عدم نمو الشعر حيث هناك Stress لمدة طويلة ولكن بشكل خفيف لكن أيضا هناك shock التي تؤثر كثيرا على الشعر حيث يفيد الأطباء والخبراء لإمكانية نسيان تلك الصدمة في حياة الشخص لابد من مرور 205 يوم، لذلك لا يجب أبدا التعرض للتوتر ولا للصدمات النفسية لتأثيرها السيء على شعر الإنسان.

ما هو علاج الأكزيما في الظهر والكوع؟

تعتبر الأكزيما التأتبية عبارة عن إحساس بالهرش قبل ظهور أي شيء في مكان الهرش مثل ظهور بعض الحبوب بجانب بعضهما خاصة الحبوب التي تظهر في الظهر والتي تصل إليها يد الشخص بكل سهولة.

يمكن علاج الأكزيما التأتبية بمنع لمس أظافر شخص لظهر شخص آخر للهرش أو ما شابه إلى جانب ضرورة عدم استخدام الليفة طوال الحياة إلى جانب وجوب ارتداء الملابس القطنية مدى الحياة مع أهمية عدم استخدام المياه الساخنة.

للوقاية من التعرض للأكزيما مرة أخرى لابد من استخدام الكريمات والمرطبات مثل الزيموس وغيرها من الكريمات التي توضع على الجلد المبلل حتى يمكن للجلد الاستفادة منه بشكل كبير حيث أن الجلد الجاف لا يمكنه الاستفادة بتلك الكريمات.

وأردف الدكتور ” عاصم فرج “: يمكن علاج الأكزيما خلف الكوع والظهر عن طريق وضع البيماكرولامس الغير المتوفر في الأسواق أو الإليدال أو البديل له التاكروليماس الذي يعتبر جيدا لأنه لا يحتوي على الكورتيزون.

كذلك لا يجب وضع الكورتيزون على وجه المرأة حتى لا يحدث له رِقة كما أنه من أسباب الأكزيما وجود عطب في الحاجز الجلدي لدى الشخص.

ما هو علاج القشرة في الوجه والأنف والجبهة؟

تظهر القشرة في الجبهة والأنف والوجه نتيجة للبشرة الدهنية ومن الضروري وضع شامبو كيلوال مع إمكانية مضاد للقشرة مثل الأنيوفوجين الذي يوضع على الشعر علاج القشرة حيث أن قشرة الوجه والجلد بشكل عام تبدأ من الشعر.

يمكن كذلك عمل سيبيام بور رفاينر لسد المسامات في الجلد لكي تخف الدهون في البشرة، لذلك يجب علاج الشعر أولا لتجنب مشاكل الجلد.

أضف تعليق