التغذية الصحية لمرضى ارتفاع ضغط الدم

صورة , ارتفاع ضغط الدم , جهاز قياس الضغط
ارتفاع ضغط الدم

ما هي أعراض ضغط لدى المرأة الحامل؟

قالت “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية. من الضروري انتباه السيدات الحوامل لأعراض ضغط الدم حيث يمكن أن تتعرض الحامل لوجود البروتين في البول بجانب ارتفاع ضغط الدم خلال تلك فترة الحمل وخاصة بعد الشهر الرابع والخامس.

على الجانب الآخر، هناك بعض السيدات التي عانت في الحمل السابق من ضغط الدم وهؤلاء يمكنهم التعرض بدرجة أكبر لارتفاع في ضغط الدم كما يجب عليهم أخذ الحيطة أكثر من غيرهن.

وتابعت ” ربى مشربش” يجب أن تنتبه المرأة الحامل للتغذية الصحية بجانب عدم تناول كميات كبيرة من الأملاح لأن الأملاح مع ارتفاع ضغط الدم قد تتسبب في الولادة المبكرة.

من الممكن أن تتعرض الحامل لارتفاع في ضغط الدم دون حدوث أعراض ولكن على الجانب الآخر يمكنها أن تشعر بصداع وعدم تركيز أو نزيف في الأنف خاصة مع عدم الانتباه إليه مما قد يعرض المريض أو الحامل على وجه الخصوص لبعض الأمراض مثل مرض الكُلى وأمراض القلب والسكري بجانب مشاكل أخرى في الأوعية الدموية والتجلطات ومشاكل أخرى في الشرايين، لذلك يجب أخذ أدوية الضغط باستمرار تحت إشراف من الطبيب.

هل الزنجبيل والقرفة والقهوة يمكنهم رفع الضغط؟

يعمل الزنجبيل والقرفة على تقليل الضغط ولكن يجب أن يكون تناول الأعشاب باعتدال دون الخلط بينها حتى وإن كانت أعشاب طبيعية لأنها قد تكون أعشاب غير آمنة.

أشارت معظم الدراسات كذلك إلى أن الزنجبيل بجانب دوره في تقليل الضغط يعتبر مفيد للمرأة الحامل خاصة في أول شهور الحمل.

وأضافت ” ربى” أما عن القرفة فتعتبر مفيدة لمرضى السكري بجانب أن القهوة طبقا لبعض الأبحاث تعتبر مفيدة لمرضى القلب كما أنها تساعد في التقليل من الضغط بشرط الانتباه إلى كمية الكافيين التي نتناولها يوميا حيث يجب ألا تتجاوز الكمية 3 أكواب من القهوة على سبيل المثال حيث أن الكافيين الزائد يمكنه أن يتسبب في أعراض عكسية مثل التقليل من التركيز كما يمكنه أن يتسبب في أمراض القلب.

ما هي الأغذية المناسبة لضغط الدم؟

للحمية دور كبير في ضغط الدم، لذلك يجب أن يكون الغذاء عالي بالبوتاسيوم الموجود في الخضار والفواكه بكثرة مثل الموز والمشمش والبرتقال و gripe fruit والفواكه المجففة والأرديشوكي بجانب أن البوتاسيوم يوجد في الكوسة والباذنجان ولكن بنسبة أقل بالإضافة إلى الباندورا.

على الجانب الآخر، يجب على مريض الضغط الابتعاد عن الملح الموجود في الأكل مثل الشيبس والمخللات والزيتون وغيرها من الأطعمة المملحة.

من الضروري كذلك لمريض الضغط أن يقوم بنزول وزنه حيث أنه عند نزول الوزن من 5 إلى 10 كيلوا فإن ذلك سيؤثر إيجابيا على ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول والدهنيات.

هل أكل الموالح عند انخفاض الضغط يزيد منه مستقبلا؟

يجب الانتباه إلى الصحة العامة للشخص حيث أن ضغط الدم قد يكون مصاحبا لأمراض أخرى مثل أمراض الكُلى والسكري وأمراض القلب بجانب زيادة الوزن.

يمكن لمن يعانون من انخفاض في ضغط الدم أكل القليل من الملح للعمل على رفعه كما يُنصح لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم بتناول عدة وجبات خلال فترة النهار.

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم؟

من الضروري للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم شرب السوائل بكثرة مع التأكد من عدم وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو مشاكل أخرى في السكر أو أمراض القلب التي يمكنها أن تعمل على رفع الضغط والتي يجب عند التعرض لها استشارة الطبيب المعالج.

على الجانب الآخر، تعمل الرياضة على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم حيث يجب ممارسة الرياضة مثل المشي لأربع أو خمس مرات أسبوعيا حتى يمكن التقليل من التعرض لارتفاع ضغط الدم.

وأخيرا، يجب الانتباه إلى الوزن الزائد بجانب ارتفاع الدهنيات في الجسم مع مقاومة الأنسولين حيث أن ذلك قد يؤثر على ارتفاع ضغط الدم كما يجب التنبيه على أن الكار كادية يمكنه أن يقلل من الضغط على عكس مشروب العرق سوس الذي يعمل على رفع ضغط الدم في جسم الإنسان.

رابط مختصر:

أضف تعليق