Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التغذية الصحية لمرضى تليف الكبد

صورة , كبد , تليف الكبد
كبد

ما هو مفهوم تليف الكبد؟ وما هي أسبابه؟

قالت “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية. يختلف شكل الكبد الذي به تليف عن شكل الكبد العادي كما أن تليف الكبد له عدة أسباب منها شرب الكحول لفترة طويلة وبكمية كبيرة إلى جانب إمكانية حدوث تليف الكبد نتيجة فيروس معين.

وأضافت “ربى مشربش” يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم حيث يتم فيه تخزين الجلايكوجين إلى جانب أن الكبد يتم فيه أيضا تخزين بعض الفيتامينات التي تتحكم في عدة وظائف في الجسم والتي تتحكم فيها الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، يتم عمل عمليات الأيض والدهون والبروتينات والنشويات في الكبد، لذلك عند تعرض الكبد لأي مشكلة فإن ذلك يؤثر على الجسم وقد يؤثر ذلك على فقدان الشهية والتعب وخسارة للكتلة العضلية مع إمكانية التعرض للنحافة وتخزين السوائل في الجسم خاصة في منطقة البطن.

عند تعرض الكبد للتليف فإن الكبد يفقد عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والتي من أهمها فيتامين A والزنك وفيتامين D وغيرها من المعادن الأخرى، لذلك يجب التركيز على بعض المواد الغذائية التي يمكنها وقايتنا من تليف الكبد.

ما هي نوعية الأغذية المهمة لعدم تليف الكبد؟

من الضروري التركيز على الاحتياجات الغذائية اللازمة للوقاية من التعرض لتليف الكبد بجانب أن السمنة قد تلعب هي الأخرى دورها في وجود هذا التليف، لذلك يجب الوصول إلى الوزن المثالي حتى لا نتعرض لتليف الكبد.

وتابعت “ربى” يفقد مرضى تليف الكبد الشهية ولا يمكنهم الأكل بشكل جيد ولكن يجب التركيز على أخذ الكمية الكافية من الطاقة والسعرات الحرارية اللازمة للجسم حيث يجب تناول من 30 إلى 50 سعرة حرارية لكل كيلوا جرام من وزن الجسم كما يجب التأكد من تناول غذاء صحي.

على الجانب الآخر، يجب على المريض الذي يعاني من تليف الكبد تناول الكمية الكافية من البروتين يوميا خاصة البروتين عالي الجودة الذي يحتوي على كافة الأحماض الأمينية الموجود في اللحمة والخضار والسمك والدجاج وغيرها بجانب البروتين النباتي كما أن هؤلاء المرضى بحاجة من 1 إلى 1.8 جرام من البروتين لكل كيلوا جرام من وزن الشخص.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول النشويات التي تعتبر مصدر أساسي للطاقة بجانب أهمية توزيع تلك النشويات على وجبات النهار.

أما عن الفيتامينات والمعادن فمرضى تليف الكبد بحاجة إلى بعض المكملات الغذائية مثل Vitamin B بجانب فيتامين A&D مع أهمية عمل فحوصات حتى لا يحدث تسمم من تلك الفيتامينات داخل الجسم بجانب إمكانية احتياج هؤلاء المرضى لبعض المعادن مثل الزنك والماغنسيوم كمكملات غذائية حيث أن نقص الماغنسيوم قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين كما أن الزنك يعتبر مهم بدرجة كبيرة للمناعة بجانب أن مجموعة فيتامين B مهمة لإنتاج الطاقة في الجسم.

وأخيرا، يجب أن تكون حمية تليف الكبد حمية قليلة في الملح كما يجب تحديد كمية السوائل التي يتم تناولها يوميا مع البعد عن المخلل والليمون والشيبس والملح بجانب تناول كمية كافية من الخضار والفواكه مع التركيز على OMEGA 3 والتقليل من OMEGA 6.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *