Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التغذية… ما يجب تناوله في فصل الصيف



الغذاء السليم - التغذية الصحية ، صحة الجسم
التغذية في الصيف – أرشيفية

ما هي مشاكل التغذية التي نواجهها في الصيف؟

هناك بعض الشكاوي التي نواجهها في فضل الصيف من الإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجة الحرارة مع فقد كثير من السوائل كما يشعر العديد من الناس بالإرهاق إلى جانب تناول البعض للمنبهات السريعة مثل التي تحتوي على الكافيين والقهوة ولا تعمل تلك المشروبات على حل المشكلة حيث أنها تعتبر مشروبات مدرة للبول مما تعمل على حبس السوائل في الجسم، لذلك يجب البعد عنها صباحا مع إمكانية شرب كوبين من الماء أو تناول بعض الأطعمة التي تزيد من نشاط الجسم مثل التمر أو ملعقة صغرة من العسل.

وتابعت استشارية التغذية ” ربى العباسي “:هناك بعض مشاكل الصيف التي تحدث للجهاز الهضمي وهي الإمساك الصيفي ويعاني فيه الشخص من فقدان للسوائل مع عدم تناول الألياف اللازمة للجسم.

 ما هي مشاكل البشرة في الصيف؟

من أهم مشاكل البشرة في الصيف الجفاف أو زيادة رطوبة البشرة نتيجة لزيادة التعرق في البشرة ويكون الحل الأمثل لهؤلاء هو تناول الأطعمة المضادة للأكسدة مثل الكرز والتوت إلى جانب الاعتماد على البروتينات الطبيعية عند شرب اللبن مع قرع الياقتين الذي يمكن اند يدخل مع السلطات الباردة أو اللبن أو الخضار المشوي حيث تحتوي تلك الأطعمة على بعض الألياف المفيدة للبشرة.

هناك بعض الفوائد الجانبية لتك الأطعمة في أنها تساعد الجهاز لهضمي وتساعد على وقاية الجهاز الهضمي في عدم إصابته بأي وعكات صحية كما أنها تحافظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم لمرضى السكر.

ما الأطعمة التي يجب تجنبها في الصيف؟

لابد من تناول super foods في الصيف والابتعاد عن الأطعمة السيئة حيث يوجد على رأس الأطعمة super البطيخ وبعض فواكه الصيف الأخرى التي تحتوي على جلوتين وزكزانفين الذي يعتبر من المواد المرطبة للجسم بشكل طبيعي حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة 92% من المياه كما يمكن تناولها في وجبات snacks لتعطينا انتعاش أو طاقة طويلة المدى على مدار اليوم مع إمكانية تخفيف الوزن.

يمكن تناول الجبنة بجانب البطيخ لا يُنصح بتناول الخبز مع البطيخ لتجنب زيادة الوزن.

يمكن أيضا تناول الخيار والخس والفقوس لوجود الألياف العالية بها كما يجب التأكيد على أهمية شرب الألبان في فصل الصيف لوجود بها البروتينات العالية اللازمة للإنسان والتي تساعد على الإشباع.

يمكن البعد في فصل الصيف على الأغذية المملحة والمقالي والبهارات لأنها تؤثر على خمول الجسم كما أنها تخزن المياه في جسم الإنسان وتحدث شعورا بالانتفاخ خاصة في منطقة القدمين مع عدم شرب السوائل الكافية.

ما هي أبرز المشاكل الهضمية صيفا؟

تعتبر مشاكل الهضم صيفا ناتجة بدرجة كبيرة نتيجة عدم الاعتماد على قواعد النظافة العامة عند تناول الأطعمة وطريقة تناول الأغذية إلى جانب عدم الاهتمام بممارسة الرياضة وشرب الماء، لذلك يجب غسيل اليد بشكل مستمر للوقاية من الطفيليات والبكتيريا التي تزيد في فصل الصيف.

إلى جانب ذلك، يجب التعامل بشكل جيد في حفظ الأطعمة صيفا حيث يجب عند تبريد الأطعمة على فترات ولا يجب تخفيض درجتها بشكل مفاجئ حتى لا تنشط البكتيريا فيها مرة أخرى كما يجب طهو الوجبة مرة أخرى كما يجب عند تذوق الطعام عند الطهو أن يكون ذلك بواسطة ملاعق مختلفة للتقليل من نسبة البكتيريا التي يمكن التعرض لها كما يمكن إضافة الملح عند الطهو للطعام حيث أنه يعمل على تقليل نسبة البكتيريا كما يُنصح بعدم طهو الطعام في الفترة over night بقدر الإمكان.

وأضافت ” ربى الباسي “: يمكن للسيدات التي تعمل لفترات طويلة أن يأخذوا snacks معهم أو لين وخبز كما يجب أن يتناول وجبة كل ساعتين كما يجب عدم تناول الوجبات السريعة مع اختيار نوعية المطاعم ذات السمعة الجيدة في الطعام إلى جانب البعد عن المقليات من تلك المطاعم التي تزيد خطورتها في وجود أعراض التسمم الغذائي في الصيف من إسهال وقيء وغيرها..

يُنصح بالشوربة أكثر في فصل الشتاء لأنها تعطي الجسم حرارة أكثر أما في فصل الصيف فيمكن شرب الشوربات الصيفية أو السلطات الباردة وخاصة سلطة البطيخ مع إضافة بعض الكريم لها والتي يمكن أن تعطي برودة للجسم في فصل الصيف كما يمكن تناول سلطة الكينوى من ضمن السلطات الباردة الغنية بالبروتين التي تعطي طاقة للجسم وتبريد لأنسجة الجسم مع إمكانية تناول شرائح البصل الأحمر الذي تعتبر مضاد للالتهابات مع تبريد للجسم وقت إنهاك الجسم.

هل يعطي الشاي برودة للجسم صيفا؟

يمكن شرب الشاي الأخضر مع القرفة والنعناع حسب الغرض من الاستخدام لترطيب الجسم حيث يعتبر ذلك مرطب طبيعي كما أنه يساعد على حرق الدهون في الجسم، لذلك فهو مهم لخفض الوزن.

يمكن كذلك تناول كوكتيل الشمام بالحليب الذي يعتبر من المنشطات لجسم الإنسان لإمكانية تبريده للجسم.

وتابعت ” ربى”: يمكن عمل عصير الليمون مع إضافة العسل والنعناع مع مراعاة إبعادها عن شرائح الليمون ويتم استخلاصه بعد 6 ساعات حتى تقل حموضة الليمون ولا يجب الإكثار من ذلك المشروب.

يُنصح كذلك لمرضى الضغط بفنجان معتدل من البقدونس حتى يخفف من احتباس السوائل في جسمهم صيفا ولا يجب الإفراط في شراب البقدونس لهؤلاء المرضى.
وأخيرا، من الضروري شرب الماء بكمية كبيرة في الصيف وتصل إلى 12 كوب أو 3 لتر يوميا خاصة عند الذين يمارسون الرياضة تُشرب موزعة طوال اليوم كما يجب شرب الماء المعتدل حيث أن الماء المثلج ينهك الجسم كثيرا مع ضرورة ممارسة الرياضة لعدم التعرض للكسل حيث أن الرياضة تغذي الدماغ بشكل كبير إلى جانب أن الرياضة تزيد من تجدد نشاط الدورة الدموية عند الإنسان.

يمكن تناول كمية معتدلة من النشويات خاصة عند الإفطار مثل الأرز والبطاطا والخبز مع ضرورة أهمية توزيع حصص الوجبات وعدم إدخال أكثر من نوع من النشويات على الوجبة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *