Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التغلب على رائحة الفم في شهر رمضان

صورة , رجل , رائحة الفم , الصوم , شهر رمضان

تكثر التساؤلات خلال شهر رمضان الكريم عن الأسباب والحلول لجفاف ورائحة الفم وعن كيفية العلاج والحفاظ على صحة الفم والأسنان خلال فترة الصيام.

أسباب رائحة الفم خلال شهر رمضان

قال “د. محمد ناجي” أخصائي تقويم الأسنان. يعتبر السبب الرئيسي لرائحة الفم خلال شهر رمضان الكريم هو جفاف الفم ولكن هناك 4 عوامل رئيسية تؤثر على هذا الأمر وهي العوامل الصحية والسلوكية والغذائية والعوامل الدوائية.

أما عن العوامل الصحية فتتمثل في صحة الإنسان نفسه وصحة الفم والأسنان من حيث وجود تسوس من عدمه بجانب العوامل الغذائية المتمثلة في نوعية الغذاء الذي نتناوله أثناء السحور والإفطار بالإضافة إلى العوامل الدوائية من حيث الأدوية التي نقوم بتناولها والتي قد تسبب في رائحة الفم، كما أن تلك العوامل مجتمعة مع بعضها البعض يمكن أن تؤثر على رائحة الفم أثناء شهر الصوم.

التأثيرات الغذائية على رائحة الفم

من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسد والفم خلال شهر الصوم، لذلك يُنصح بشرب السوائل بكثرة أثناء وجبة السحور بجانب ضرورة مأكولات بها سوائل عالية مثل الفاكهة وإمكانية شرب الشاي الأخضر الذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تخفف من رائحة الفم.

على الجانب الآخر، يجب تفادي تناول أية مأكولات بها زيوت بنسبة عالية مع التقليل من الملح لأنه يتسبب في جفاف الفم والأهم من ذلك هو تنظيف الأسنان مع ضرورة استخدام خيط الأسنان.

وأردف الدكتور “محمد ناجي” عند تنظيف الأسنان يجب كذلك تنظيف الأسنان لأنه هو المكان الرئيسي الذي يتراكم فيه البكتيريا والمتسببة في رائحة الفم وخلال فترة الصيام كذلك يمكننا استعمال السواك الموصى به من النبي صلى الله عليه وسلم والمفيد كذلك للثة وليس فقط لرائحة الفم.

أهم الأدوية التي تتسبب في جفاف الفم والرائحة الكريهة

هناك أدوية عدة يمكنها التسبب في جفاف الفم والرائحة الكريهة مثل المكملات الغذائية وزيت السمك بجانب أدوية الحديد والأدوية التي تجفف الجسد مثل أدوية حبوب الشباب.

إلى جانب ذلك، يُنصح كذلك قبل بدء شهر رمضان الكريم بضرورة علاج كافة التقرحات والتسوسات الموجودة بالأسنان واللثة وجدار الفم من الداخل لأن البكتيريا تتراكم بكثرة في هذه الأماكن ومن ثم تزيد مشكلة رائحة الفم الكريهة.

أما عن الأسباب الأخرى لرائحة الفم خلال شهر رمضان فمنها الأسباب الصحية مثل مشاكل المعدة ومشاكل الحلق والبلعوم والتهاب اللوزتين مما يضطرنا إلى الرجوع للطبيب المعالج على الفور.

هل يمكن علاج جدار الفم واللثة لتفادي رائحة الفم الكريهة؟

سابقاً كان يصعب علينا علاج جدار الفم والأسنان لكن الآن أصبح العلاج أكثر سهولة حيث يمكننا العلاج بالليزر بدون ألم وبدون إبرة وبدون دم نهائياً لأن الليزر يعتمد على كي مكان الجرح.

وأضاف “ناجي” كما سبق الذكر يجب علينا التأكد من علاج جميع التسوسات والالتهابات الموجودة في الفم خلال شهر رمضان مع ضرورة شراب ما يقرب من 2 إلى 3 لتر بعد الإفطار ووقت السحور بجانب أهمية عدم تناول الزيوت والأملاح خلال وجبة السحور ودائماً لابد لنا من تنظيف الأسنان واستعمال خيط الأسنان بالإضافة إلى إمكانية مضغ اللبان بعد الإفطار.

يُنصح بعمل جلسة عند طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان من التكلسات والجير المتراكم عليها لأنه يصعب علينا إزالتها في المنزل لأن تراكم هذا الجير وهذه التكلسات له دور كبير في رائحة الفم الكريهة خلال شهر الصوم.

هل يوجد عمر معين لتركيب تقويم الأسنان؟

لا يوجد عمر معين لتركيب تقويم الأسنان لكننا ننصح أن تكون أول زيارة عند طبيب تقويم الأسنان بالنسبة للطفل بعد ظهور أول سن دائم أي بعد 6 أو 7 سنوات تقريباً ويمكن البدء في هذا العمر بعمل تقويم للفك حتى نتفادى مشاكل الأسنان المستقبلية والتي منها رائحة الفم الكريهة نتيجة هذا الجسم الغريب الموجود في الأسنان.

وأخيراً، لا يوجد أضرار من تقويم الأسنان وإنما له فوائد عدة غير تقويم الأسنان وصفها مثل علاج آلام الفك والإطباق.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *