Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التمارين الرياضية اللازمة للرقبة

صورة , آلام الرقبة , الديسك
آلام الرقبة
يعتبر الديسك أو الانزلاق الغضروفي هو مرض العصر لأنه يصيب العديد من الأشخاص.

ما هو الديسك؟ وما هي أسبابه؟

قال “ك. جان بيار فغالي” استشاري في الصحة واللياقة البدنية. يعتبر الديسك كناية عن الغضروف الموجود بين عضلات الظهر.عند الإصابة بالديسك فإن ذلك يكون مصحوبا بالضغط بين فقرتين مما يتسبب في الخروج للعصب الأساسي الموجود في قلب العضلات متسببا في تنميل طرف من الأطراف وبالتالي الشعور بألم وأوجاع ليس فقط في الرقبة وإنما أيضا في الأصابع كلها.وأضاف “جان بيار” يمكننا تفادي الديسك عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية كما يجدر الإشارة إلى أنه عند القيام بحركة خاطئة فإن ذلك قد يؤثر على الرقبة كما قد يتسبب ذلك أيضا في خروج الديسك من مكانه بالإضافة إلى ضيق العصب.

متى يمكن ممارسة التمارين الرياضية وعيادة الطبيب؟

يجب أن يتم عيادة الطبيب عند الشعور بأوجاع في الرقبة والديسك بشكل عام مع أهمية ممارسة التمارين الرياضية كما سبق الذكر أو إعادة تأهيل وذلك بعد عمل صورة أشعة من قبل الطبيب المعالج.وتابع الكابتن “جان بيان فغالي” على الجانب الآخر، هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكنها التسبب في الديسك، لذلك هناك بعض التمارين الرياضية التي تُعد ممنوعة عالميا لأنها تؤدي إلى الضغط على الفقرات والتعرض للديسك.يجب الاهتمام بجميع الفقرات في الجسم وخاصة عضلات الرقبة التي تحمل كامل جسم الإنسان وعند التعرض لألم في العضلات يجب ممارسة عملية شد للرقبة لمدة دقيقة على الأقل.يمكننا شد الرقبة على جانبي السم لمدة دقيقة كما يجب علينا إرخاء العضلات الخلفية في الرقبة عند إجراء هذا التمرين.إلى جانب ذلك ومن التمارين الرياضية أيضا الخاصة بالرقبة أن نقوم بشد الرقبة للأسفل أكثر من مرة حتى يمكننا التأكد من برم الرقبة يسارا ويمينا بدرجة كاملة.بعد ذلك يمكننا تقوية العضلة عن طريق شدها ليس عن طريق الأوزان وإنما يمكننا الطلب من المريض شدها باليد للأمام وللخلف وعلى الجانبين كما يجب أن تكون عضلات الرقبة في حالة ارتخاء تام عند القيام بهذا التمرين الذي يمكن للمريض القيام به في المنزل.من التمارين الرياضية كذلك اللازمة للرقبة أن يقوم المريض بالاسترخاء على الطاولة ثم يمكنه رفع وخفض الرقبة لتقوية عضلات الرقبة دون استخدام الأوزان في هذا الأمر إلى جانب إمكانية مسك المريض للطاولة ومن ثَم يمكنه رفع وخفض الرقبة لعشر مرات حتى يتم التأكد من أن عضلات الرقبة والظهر تعمل بطريقة صحيحة.وأخيرا، يجب الإشارة إلى أنه عند التعرض للديسك أو للألم في الرقبة فمن الضروري استشارة الطبيب المختص على الفور حتى لا يتفاقم الأمر عند المريض مع أهمية عمل التمارين الرياضية وإعادة التأهيل بالنسبة للفقرات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *