Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التهاب الجيوب الأنفية (الأعراض، العلاج)

صورة , إحتقان الأنف , التهاب الجيوب الأنفية
إحتقان الأنف

أين توجد منطقة الجيوب الأنفية؟

قالت “د. سبأ جرار” أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق. تعتبر الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف هوائية موجودة في عظم الجمجمة.

يوجد 4 أزواج من الجيوب الأنفية عند معظم الناس والتي منها الجيوب الجبهية ومكانها فوق العينين.
هناك على الجانب الآخر الجيوب الوجهية كما يوجد الجيوب الغربالية والتي توجد في منطقة حول العين بالإضافة إلى الجيوب الوتدية في منطقة خلف الأنف.

وأضافت الدكتورة “سبأ جرار” تتصل تلك الجيوب الأنفية بغشاء مخاطي متصل بالأنف كما أن وظيفة تلك الجيوب هي إفراز مخاط وإفرازات تساعد على رطوبة الأنف مما يساعد الأنف على القيام بوظيفته وهي ترطيب الهواء وتدفئته قبل الوصول للرئة.

على الجانب الآخر، هناك بعض الوظائف الأخرى للجيوب الأنفية التي أشار إليها العلماء والتي منها تخفيف وزن الجمجمة كما أن الجيوب الأنفية تساعد في عزل الأعضاء المهمة الموجودة خلفها في العينين والدماغ والأعصاب وغيرها بجانب القيام بوظيفة رنة في جسم الإنسان.

ما هي أعراض التهابات الجيوب الأنفية؟

هناك أعراض رئيسية لالتهابات الجيوب الأنفية وأخرى ثانوية. أما عن الأعراض الرئيسية فتكون نتيجة انسداد في جهة واحدة أو جهتين من الأنف مع وجود إفرازات سميكة.

يظهر الالتهاب داخل الجيوب الأنفية على شكل احتقان في الأنسجة والأغشية المخاطية مع وجود زيادة في إفراز مخاط سميك يمكنه النزول من الأنف أو الحلق ويكون لونه مائل للون الأصفر أو الأخضر.

من أعراض التهاب الجيوب الأنفية كذلك زيادة الألم في الوجه حسب مكان الجيوب المصابة سواء في الوجنتين أو الجبهة.

أما الأعراض الثانوية أو المصاحبة فتكون فقدان لحاسة الشم والصداع مع ارتفاع الحرارة ورائحة نفس كريهة بجانب نوبات من السعال خاصة عند الأطفال مع وجود ألم في الفك العلوي للأسنان العلوية وضغط وألم في الأسنان والجسم بشكل عام.

هل يمكن استئصال الجيوب الأنفية؟

يعتبر وجود الجيوب الأنفية مهم ولا يمكننا استئصالها لأن وظيفتها هي إفراز المخاط المهم.

نلجأ لاستئصال الجيوب الأنفية عند وجود التهاب مزمن بها كما أننا يمكننا القيام بتوسيع الجيوب قدر الإمكان مع المحافظة على الغشاء المخاطي الذي يبطن الأنف وهو الغشاء المهم لصحة الجيوب والأنف على حد سواء، لذلك فإننا عند القيام بعملية الاستئصال للجيوب الأنفية نساعد في تصريف محتويات الجيوب الأنفية.

هل يمكن أن يحدث احتقان في جهة واحدة من الجيوب الأنفية؟

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة التهاب الجيوب الأنفية في جهة واحدة أحدها هو انحراف في الوتيرة الأنفية الذي يتسبب التهاب جهة واحدة من الأنف وهي الجهة الأضيق التي لا يوجد بها تصريف للمخط كما يمكن للحميات والأورام الموجودة في الأنف أن تتسبب في التهاب جهة واحدة من الجيوب الأنفية.

وتابعت “سبأ جرار” يمكن تصنيف الجيوب الأنفية إلى 4 أو 5 أصناف حسب طول مدة الأعراض التي يصاب بها المريض.

هناك التهاب الجيوب الأنفية الحاد وهي التي يصاب فيها المريض أقل من شهر كما هناك الالتهاب تحت الحاد الذي يمتد من شهر حتى 3 شهور كما يوجد التهاب الجيوب الحاد المتكرر وفيه يصاب الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية لثلاث أو أربعة مرات في السنة.

ما هو علاج التهاب الجيوب الأنفية؟ وما هي طرق الوقاية؟

يعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية على شدة أعراض الالتهاب وسبب ذلك الالتهاب حيث في بعض الأحيان يكون السبب هو التهاب فيروسي ويكون العلاج حينها عن طريق بعض المسكنات وخافض الحرارة مع غسول الملح الأنفي بجانب استعمال مضادات الاحتقان والحبوب والبخة.

في حالة الالتهاب البكتيري يمكننا تناول مضاد حيوي للعلاج من 10 إلى 14 يوم كما يمكن استخدام بخاخات الأنف للتخفيف من الأعراض كما يمكن اللجوء إلى الجراحة في حالة زيادة الأعرض.

أما عن الوقاية فيجب المحافظة على تهوية المنازل مع البعد عن الدخان السلبي بجانب المحافظة على شرب السوائل لأنها تعمل على ترطيب الجيوب الأنفية بصورة دائمة بجانب سلاسة المخاط.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *