Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية التوفيق بين العمل والمنزل للمرأة

صورة , العمل , المرأة العاملة

تعتبر المرأة هي نصف المجتمع فهي الأم والأخت والزوجة والصديقة ولديها مسئوليات كبيرة في رعاية شئون أهلها وأطفالها عندما يكبرون في السن ولكن المرأة أيضاً لديها حق في العمل مثل الرجل تماماً.

ما هو مفهوم القيادة؟

قالت “د. إيمان محمد السويدي” مدرب معتمد في القيادة والتأثي. يكمن مفهوم القيادة تحت كلمة واحدة هي التأثير على الآخرين وإقناعهم بشتى الطرق مثل الإلحاح والعناد والإصرار أو المقايضة بالإضافة إلى الأساليب الأخرى للتأثير التي يمكننا من خلالها القيام بشيء ما.

إلى جانب ذلك، من الضروري للشخصية القيادية ألا تتبع أسلوب الأمر مع الآخرين ولكن يجب أن يكون الفرد مؤثراً على غيره ومقنعاً له حتى يمكنه قيادته والتأثير عليه بصورة إيجابية ويصبح التأثير حينئذ طويل المدى.

ما هو دور المرأة في المشاركة في تنمية وتطوير المجتمع؟

تعتبر مكانة المرأة في المجتمع موجودة منذ القدم حيث على سبيل المثال هي ما تقرر الموافقة على قرار خطبتها من الرجل بجانب دورها في الوظائف القيادية خارج المنزل في العمل على سبيل المثال مثلما رأينا ذلك جلياً منذ عهد الشيخ زايد رحمه الله الذي قام بزرع البذرة في هذا الشأن وكما قام بدعم الشيخة فاطمة كأم للإمارات العربية المتحدة ثم أصبح ذلك استراتيجية فيما بعد لتمكين المرأة مجتمعياً، لذلك فإن المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت الأولى عربياً ورقم 103 عالمياً في مؤشر حقوق المرأة كما أنها تتقلد 4 مقاعد في مجلس الوزراء بجانب أن المرأة الإماراتية تشغل الآن أمين عام المجلس.

إلى جانب ذلك، تشغل المواطنة الإماراتية 17منصب كوكيل للنيابة في دولتنا إضافة إلى العديد من المناصب في القضاء و 7 مقاعد من أصل 40 مقعد في المجلس الوطني الاتحادي قبل أن يقوم الشيخ محمد بن راشد بإصدار قرار تمكينها ب 50% من المقاعد، لذلك يمكننا القول بأن دولة الإمارات تعمل على تمكين ودعم المرأة بدرجة كبيرة كما أن 30% من القرارات التي تؤخذ في الهيئات العليا للدولة تأتي من المرأة الإماراتية بجانب دورها في ريادة الأعمال حيث أن 36,7 مليار درهم هو حجم مدخرات المرأة في المجتمع الإماراتي.

كيف يمكن للمرأة التوفيق بين العمل والمنزل؟

هناك تحديات بالغة تواجهها المرأة للوصول إلى النجاح ولكن يجدر الإشارة إلى أن تلك التحديات هي جزء من الحياة ويواجهها الرجل أيضاً ومن أهم تلك التحديات دورها في المنزل الذي ينصب في الأساس على تربية الأبناء ومراعاة شئون الحياة ولكن اختلف مفهوم دور المرأة اليوم عن ذي قبل حيث أنها أصبحت شريك أساسي للرجل في المساعدة المادية في تحسين طروف المنزل أو الحياة مع زوجها بشكل عام وأصبحت المسئولية معقدة وصعبة بدرجة أكبر من قبل ذلك.

وتابعت الدكتورة ” إيمان محمد السويدي” من الضروري أن يدخل مرة أخرى دور الأقرباء كالأعمام والأخوال في تربية الأبناء بجانب أهمية المؤسسات الحكومية التي يمكنها مساعدة المرأة فيما يخص تربية الأبناء مثل العمل على فتح حضانات لهؤلاء الأطفال بالإضافة إلى أهمية إصدار القوانين التي تساعد وتدعم المرأة في العمل بدوام مرن من حيث ساعات العمل كما أن تلك القوانين كما نلاحظ الآن قد شملت إمكانية عمل المرأة من المنزل حتى يمكنها التوفيق والموازنة بين دورها في المنزل والعمل.

ما هو دور الزوج في دعم المرأة مجتمعياً؟

كما سبق الذكر فإن الوضع تغير عن ذي قبل وأصبحت المسئولية مشتركة بين الزوج والزوجة في إدارة شئون حياتهما خاصة بعد إنجاب الأطفال ولكن يجب الإشارة إلى أن الزوج عليه دور ومسئوليات كبيرة في دعم المرأة لممارسة شئون عملها في المجتمع لأقصى درجة.

وأردفت ” إيمان” من الضروري أن تقوم المرأة بالتركيز على أولوياتها بالنسبة للأمور الحياتية المختلفة مثل كيفية تخصيص وقت للأطفال وللزوج وللعمل وللأصدقاء بجانب أهمية تخصيص وقت محدد تستطيع فيه أن تهتم بنفسها طيلة الوقت.

وأخيراً، يُنصح دوماً للمرأة التي تريد أن تشارك هذا المجتمع في النجاحات أن تهتم بنفسها ونفسيتها وأن تعطي بإيجابية وحب بعد الموازنة بين مسئوليتها الشخصية في الحياة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *