Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الجنين في الشهر الثالث

الجنين ، الشهر الثالث ، الثدي ، زيادة الوزن ، فترة الحمل ، العصائر
مراحل الحمل
إن الجنين في الشهر الثالث قد عبر أول طور في مرحلة نموه في بطن الأم، يكون قد مر على وجوده في بطن الأم من 9إلى12 أسبوع، وهذه المرحلة من أصعب وأخطر المراحل بالنسبة للجنين حيث أن وضعه يكون غير مستقر، وفي هذا المقال سنعرض لك كل ما تريدي معرفته عن طفلك في الشهر الثالث.

التغيرات الحاصلة في جسم الأم في حملها الجنين في الشهر الثالث

إن حدوث حمل معناه دخول جسم غريب علي أنحاء جسمك سيدتي، وهذا يحدث تغيرات بالغة في الجسم مثل زيادة في الوزن، حدوث بروز بالبطن، ألم في الصدر ولكن يكون خفيف في الثلث الأول من الحمل، أحيانا يحصل حالة نفور من الجنس الآخر، وكرهك لبعض الأطعمة التي كنتي تحبينها والعكس، زيادة في معدل الإفرازات، حدوث غثيان صباحي وهذه الحالة مستمرة معك طول الشهر الثالث.تصبح المرأة في حالة نفسية متقلبة جدًا في الشهر الثالث وذلك بسبب اضطراب في الهرمونات، كما يتمدد سعة الرحم في الأسبوع العاشر ليصبح بحجم البرتقالة ويحدث كبر في الثدي، تشعر المرأة بحاجة ملحة لدخول الحمام باستمرار وذلك لأن الكلى تعمل بكفاءة أعلى من ذي قبل.في الأسبوع الثاني عشر وهو نهاية الشهر الثالث يصبح أسفل البطن قاسي ويحدث زيادة في الوزن ملحوظة فيزداد الوزن بمعدل حوالي من 7 إلى 12 كجم.

تغيرات تحدث للجنين في الشهر الثالث

يبلغ طفلك في بداية الشهر حوالي 2 جرام وطوله حوالي 2 سم، يظهر له الأنف في الأسبوع التاسع ويقوم الجنين بالتحرك ولكن تحرك غير ملحوظ, كما تظهر أصابع اليد.أما بالأسبوع العاشر تظهر الأذن وتكبر الرئتين وتنتقل الكلي إلى مكانها الطبيعي، ويصل الدم للجنين عن طريق الحبل السري.أما في نهاية الشهر الثالث ويكون الأسبوعين الحادي عشر والثاني عشر، تكون قد اكتملت جميع أعضاء الطفل الأساسية ويبدأ معظمها بالعمل وتتطور في النمو مع الوقت.ويصبح الجنين أمن من حدوث التشوهات، كما يصبح رأس الجنين أكبر من جسمه، وتبدأ ملامح الوجه في التكون ويظهر تعبيرات الوجه في الأيام الأخيرة من الشهر الثالث.

ما يجب عليك سيدتي أن تفعليه في ذلك الشهر

• يجب عليك أن تتناولين الفواكه الطازجة والخضروات باستمرار، كتناول حبوب فول الصويا التي تمنع تشوه الجنين، مع متابعة طبيبك وتناول الأدوية بانتظام. • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، والإكثار من تناول السوائل والعصائر الطازجة. • الراحة النفسية والجسدية فابتعدي عن مسببات التوتر العصبي والجسدي. • تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالحديد.وفي النهاية يجب عليك سيدتي الانتباه جيدًا على صحتك وصحة طفلك في تلك الفترة، فتلك الفترة تعد من أصعب وأخطر الفترات التي تمرين بها في فترة الحمل، حيث أن الخطر الأكبر يكون على الطفل فيجب توخي الحذر والعمل بالأسباب لاجتناب أي مشاكل قد تحدث لك ولطفلك بعد ذلك.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *