العلاقة بين الجهاز المناعي والتغذية

الجهاز المناعي

الجهاز المناعي يعتبر من الأجهزة المهمة في جسم الانسان، وهو موجود في جسم الإنسان من قبل أن يولد، وهو جنين في بطن أمه، والمناعة تحتاج دائماً إلى الترتيبات والخطوات لتقويتها.

دفعة واحدة، ولكن يتم ذلك عن طريق تناول الأغذية الصحية، والحصول على عدد ساعات نوم كافية، والابتعاد عن الأشياء التي تسبب التوتر لأنها تضعف المناعة.

علاقة الجهاز المناعي بالتغذية

تقول “الأستاذة وجدان قطب” أن الجهاز المناعي يبدأ مع الإنسان من وقت ما يكون جنين في بطن أمه، وفي هذه الحالة تكون المناعة وراثية، ثم بعد ذلك يتطور إلى المناعة الذاتية والمناعة المكتسبة، والمناعة الذاتية موجودة بالفعل في جسم الإنسان.

والمناعة المكتسبة تكون نتيجة دخول أي جسم غريب إلى داخل جسم الإنسان ومقاومته والتفاعل معه وتكوين حاجز دفاعي، ومن ثم نحصل على المناعة المكتسبة.

أضافت الأستاذة وجدان أن المناعة تحتاج إلى وقت، وترتيبات، حتى يمكن تقويتها، ويكون ذلك عن طريق الغذاء الصحي، والنوم الكافي، وعدم الإصابة بالسمنة المفرطة، ولا النحافة الزائدة، والنوم الغير كافي يعمل على تقليل المناعة، والتدخين، والكحول، والسمنة، والنحافة، والشعور بالتوتر والضغط النفسي، وممارسة الأنشطة الرياضية يُنشط الدورة الدموية.

ويقلل من الإصابة بالفيروسات والأمراض، وتقوية المناعة، ويجب أيضاً تناول الأطعمة الصحية، والابتعاد عن الدهون، وشرب كمية كبيرة من المياه، حيث أن جفاف الجسم هو أحد أسباب ضعف المناعة، وشرب كمية كافية من الماء يؤدي أيضاً إلى تحسين البشرة والشعر، والعسل يعمل على تقوية المناعة، والكركم والزنجبيل والثوم.

ولكن هذه الأشياء لا تناسب جميع الأشخاص، لذلك يجب تجنب عدم أخذ كميات كبيرة منها، حتى لا تحدث أي تأثيرات جانبية، لذلك يبرز دور الطبيب و أخصائي التغذية في التوجيه وزيادة الوعي بالكميات المطلوبة، والأشياء الإيجابية والأشياء السلبية.

النتائج المترتبة على تجنب أكل اللحوم

الامتناع عن تناول اللحوم يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، وفيتامين B12 غير موجود إلا في المنتجات الحيوانية، سواء كانت لحوم، أو البيض، لذلك يجب تعويض هذا النقص من الفيتامينات سواء بالمكملات الغذائية أو أي شيء آخر.

وأضافت أن الغذاء النباتي والغذاء الحيواني يكملان بعضهما البعض ولا يمكن الاستغناء عن أحدهم، و B12 هو البروتين الوحيد الموجود في المنتجات الحيوانية وغير موجود في المنتجات النباتية.

ختمت الدكتورة وجدان بالقول أن الجهاز المناعي للطفل أقوى من الشخص البالغ، وذلك لأنه لا يتعرض للخروج والاختلاط كثيراً، ولا يتعرض للتوتر، والوجبات السريعة تضعف المناعة أيضاً.

لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة قليلة من الفيتامينات، لذلك يجب الموازنة دائماً بين هذه الاشياء، واعطاء الطفل العصائر والمياه، والفواكه للمساعدة على تقوية الجهاز المناعي.

رابط مختصر:

أضف تعليق