الحالة المزاجية وارتباطها بالغذاء

الحالة المزاجية ، الغذاء ، الكربوهيدرات ، الشيكولاته

لماذا يعاني البعض من تقلب بالمزاج؟

بدأت “الدكتورة / رند الديسي – أخصائية التغذية” حديثها قائلة: يعاني البعض من تقلب بالمزاج حيث ان الاكل يؤثر كثيرا على الشعور بالاكتئاب إلى جانب أن الأغذية الغنية بالنشويات والدهون مثل الشوكولاتة والسحلب والكيكة والبسكوت مما يؤثر على الاكتئاب وتقلب المزاج كما يمكن الإصابة بالاكتئاب بسبب طريقة تناول الأكل.

طبقا لدراسة eat your weight happiness والذي فيها يجب أن يكون الطعام هو مصدر سعادتنا دون الشعور بالاكتئاب بسبب تلك الأغذية.

وتابعت ” رند الديسي “: أثبتت الدراسات أن أجسامنا تتأثر كثيرا بسبب نوعية الأغذية التي نتناولها حيث أن الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات الأولية مثل المعجنات والفطائر وبها تكون نسبة السكر كبيرة وخاصة عند تناولها عند الغضب والذي يساعد في الشعور بالاكتئاب بدرجة كبيرة.

على الجانب الآخر، تعمل الكربوهيدرات على رفع نسبة هرمونات السعادة في الجسم وهما هرموني الدوكمين والسيراتونين ولكن يجب ألا تكون من مصادر أولية حتى لا يرتفع نسبة السكر في الدم حتى لا تتسبب في الشعور بالسعادة بشكل مفاجئ ولفترة قصيرة.

على الجانب الآخر، يجب تناول البروتينات للشعور بالسعادة إلى جانب تناول الكربوهيدرات من مصادر صحيحة.

ماذا نأكل لتحسين المزاج؟

يمكن تناول النشويات الغير مكررة مع تناول الشوفان من الحبة الكاملة بشكل يومي والذي يعتبر حبته أكبر من العادي ولنه أغمق من العادي حيث يعتبر الشوفان مصدر غذاء صحي عند وضعه على الفطور و snacks اليومية مما يعطينا قيمة غذائية عالية ولا يتم هضمه بصورة سريعة، لذلك فهو لا يعمل على رفع نسبة السكر في الجسم بشكل مفاجئ حيث أن يرفع من نسبة السكر في الجسم تدريجيا.

كذلك يمكن تناول البسكوت لتحسين المزاج والذي به قيمة غذائية كبيرة عن الأنواع الأخرى كما أن هناك نوع من البسكويت بالزبيب والشوكولاتة ويمكن تناوله مع كوب من الشاي أو كوب من الحليب أو خلال snacks إلى جانب أن السعرات الحرارية الموجودة في ثلاثة حبات من الشوفان الموجود في البسكوت تصل إلى 90 سعرة حرارية.

يمكننا الحاجة إلى مكمل غذائي من omega 3 في حالة عدم تناولنا للسمك بشكل كافي حيث يجب تناول السمك مرتين أسبوعيا على شكل تونة على سبيل المثال أو اللجوء لتناول السردين المهم خلايا الدماغ حيث أن خلايا الدماغ تحتوي على 60% منها على الدهون، لذلك يجب تناول الدهون لتجديد دهون الدماغ بشك دوري حتى يشعر الإنسان بالسعادة.

ما علاقة الشوكولاتة بتحسن المزاج والسعادة؟

تعتمد السعادة والمزاج الحسن على نوع الشوكولاتة التي نتناولها حيث أن الشوكولاتة التي بها نسبة عالية من الدهون المشبعة يمكنها كبت إفراز هرمونات السعادة في الجسم حيث يمكننا الشعور لفترة قصيرة جدا بالسعادة عند تناولها ولكن بمجرد امتصاص الجسم للدهون المشبعة بها فستنقلب الموازين وسنشعر الكآبة بشكل أكبر.

يجب تناول الشوكولاتة الداكنة أو السوداء للشعور بالسعادة التي لا يوجد بها حليب كما يوجد بها نسبة عالية من الكوكووا بمقدار 40 جرام والموجودة في مكعبين من الشوكولاتة والتي تحتوي على 240 سعرة حرارية وهي نسبة عالية، لذلك يجب تناول الشوكولاتة بنسبة معتدلة.

وأخيرا، يمكن لزيت جوز الهند التسبب في الشعور بالسعادة لدى الشخص ولكنني ضد طهو زيت جوز الهند لأنه يعتبر دهن مشبع ويجب استخدامه بوضعه على الجسم لإعطائنا راحة جيدة مما يتسبب في راحة الجسم وفي إفراز الجسم لهرمونات السعادة بشكل أكبر.

رابط مختصر:

أضف تعليق