الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر وأفضل الأنواع لمرضى السكري

الخبز الأبيض والأسمر

أصبح الآن هناك أنواع كثيرة منه; والمقارنة الشهيرة التي نشبت بين الخبز الأبيض والأسمر من حيث السعرات وغيرها من النقاط. وهناك خبز الشوفان، خبز الشعير، خبز الحبوب الكاملة، خبز الطحين، وجميع هذه الأنواع لها قيمتها الغذائية.

ويعتبر الخبز الأسمر والنخالة الكاملة أفضل الأنواع لأنه يحتوي على كمية ألياف وفيتامينات ومعادن عالية، وهو أفضل مرضى السكري أيضاً، ولكن يجب الانتباه دائماً للكميات التي يتم تناولها.

أنواع الخبز

تقول “الدكتورة ربى مشربش” أخصائية التغذية العلاجية: أن أصبح هناك حيرة بين الناس في اختيار الخبز، سواء خبز شعير، خبز شوفان، خبز حبوب كاملة، خبز بطحين اللوز، وخبز بالطحالب، وليس شرط أن يكون هناك خبز أكثر فائدة من الآخر، ولكن يجب التقيد بالكمية، وكل نوع له فائدة غذائية.

وهناك أنواع مناسبة لأشخاص وأنواع غير مناسبة، وهناك خبز الحمام الذي يفضل الابتعاد عنه للأشخاص الذين لديهم إدمان خبز، لأنه يحتوي على سكر مضاف، ويعطي شعور الرغبة في تناول المزيد.

أفضل أنواع الخبز لأصحاب الاستعداد للسكري من كبار السن ومن يعانون من تهيج القولون العصبي

المقصود بالاستعداد للسكري هو مقاومة الأنسولين، والأشخاص الذين لديهم مقاومة أنسولين لا يعني إلغاء النشويات، ولكن يجب تناول النشويات بأنواع الحبوب الكاملة، لأن تناول خبز النخالة، أو خبز الشوفان، أو خبز الشعير خاصة إذا كانت الحبة كاملة، يتم الحصول على كمية عالية من الألياف، وهذه الألياف ضرورية في نظامهم الغذائي لتقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

لذلك تنصح “د. ربى” بتناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة، والشعير مفيد جداً لأنه يقلل نسبة السكر في الدم، والشوفان يحتوي على ألياف البيتاجلوكان المفيدة، ويجب البعد عن الخبز الأبيض، والمعجنات، وخبز الحمام.

وبعض  الأشخاص الذين يعانون من أعراض كبيرة في القولون العصبي من الضروري لهم ممارسة الرياضة حتى يساعد في راحة الجهاز الهضمي، ومن الممكن أن يتناولوا الخبز الأسمر ولكن بكميات قليلة.

أمّا الخبز الأبيض يحتوي على ٧٠٪ من حبة القمحة، والخبز الأسمر ٨٠٪، والنخالة الكاملة تحتوي على حبة القمح كاملة بالإضافة إلى الألياف، وكل مريض قولون عصبي يختلف عن مريض آخر.

وعن تناول الخبز الأسمر للأطفال تنصح “د. ربى” بتشجيع الأطفال على تناول الخبز الأسمر حتى يتعود على الخبز بالحبوب الكاملة، والحصول على كمية أكبر من الألياف والفيتامينات، ومن الأفضل أن يتعود الطفل عليه.

هل خبز الشعير مفيد لمرضى السكري؟

الشعير له فوائد كثيرة، وله قيمة غذائية عالية، وتم عمل عدة أبحاث عليه، وهو مفيد جداً لخفض الكوليسترول والدهنيات وغيرها، وعند تناول خبز الشعير نحصل على هذه الفوائد الغذائية، بالإضافة إلى نسبة ألياف عالية وهو مفيد لمرضى السكري، ولا يسبب امساك، والإمساك ينتج عادة من ثلاث أشياء أساسية:

  • عدم حصول الشخص على احتياجاته من الألياف، وعدم تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه، وعدم تناول الحبوب الكاملة.
  • النظام الغذائي القليل بالسعرات الحرارية.
  • قلة الحركة.

الحصة اليومية للشخص من الرغيف الأبيض

إنّ الخبز الأبيض والخبز الأسمر ليس بينهما اختلاف في النشويات أو السعرات الحرارية، لكن الاختلاف يكون في كمية الألياف، والحبوب الكاملة، والفيتامينات والمعادن، لذلك الخبز الأسمر أو النخالة أفضل، ويتم حساب عدد الأرغفة اليومية بكمية النشويات المسموح بها.

ودائماً حصة الأشخاص تتراوح بين ٦ إلى ١٢ حصة من النشويات في اليوم، والتي تعادل نصف رغيف أسمر، أو رغيف توست، أو تلت كوب أرز، وتوجد العديد من المصادر الأخرى للنشويات.

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

يوجد خبز أسمر، وخبز نخالة يحتوي على الحبوب الكاملة، والخبز الأبيض يحتوي على ٧٠٪ من حبة القمح، والأسمر يحتوي على ٨٠٪، وخبز النخالة يحتوي على ١٠٠٪ من حبة القمح، وهناك خبز يحتوي على حبوب متنوعة مثل الشوفان والشعير والطحين والقمح، أو قمح وشوفان.

أيهما أفضل خبز النخالة أو خبز الطحين الأسمر البلدي؟

كلاهما مفيد، وخبز النخالة يحتوي على نسبة ألياف أعلى، ويقوم بعض الأشخاص بصناعته في المنزل، وإضافة نخالة قمح أو نخالة شوفان، ويعزز القيمة الغذائية للخبز.

هل يوجد كعك أسمر للدايت؟

الأورشلا المستطيلة هي من أنواع الكعك المفيد للدايت، وأصبح في المخابز وعي أكثر، والاهتمام بطلبات الناس، وتقوم المخابز بصناعة الأورشلا من الطحين الأسمر، ويضاف إليها العسل بدلاً من السكر، ويتم استخدام النخالة، ولا يضاف زيوت مهدرجة، وبعض المخابز تضيف السكر لذلك يجب الانتباه لكمية، والكعكة المصنوعة من الطحين الأسمر أفضل من المصنوعة من السمن أو الطحين الأبيض.

كم عدد السعرات الحرارية الموجودة بخبز التورتيلا الأسمر حجم صغير؟

عدد السعرات الحرارية في خبز التورتيلا الحجم الصغير يتراوح بين ٨٠ إلى ٩٠ سُعر، وأحياناً يكون منها أنواع قطع تحتوي على ١٢٠ سُعر حراري، وأضافت أن نصف الرغيف يحتوي على ٨٠ سُعر حراري تقريباً، ويختلف أيضاً حسب النوع والحجم.

أفضل أنواع الطحين من أجل الخبز

يوجد الكثير من أنواع الطحين الموجودة في السوق، وتختلف في النوع، وهناك أنواع من الطحين تحتوي على حبوب النخالة، والقشور، وهذا أفضل نوع.

وأردفت “د. ربى” أن طحين الذرة والأرز للأشخاص الذين يعانون من حساسية، ولكن طحين الذرة وطحين الأرز لا يعطي نفس قوام الأنواع الأخرى، وللأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح يتم إضافة بعض الخلطات حتى يعطي نفس القوام.

تقرأ هنا كذلك عن تخسيس البطن: كيفية التخلص من الكرش وتراكم الدهون بهذه المنطقة

أفضل أنواع الخبز لمرصى السكري النوع الثاني

يستطيع مريض السكر تناول النشويات، ولكن يجب على مريض السكري عند تناول النشويات دمج الألياف معها مثل الخضروات، لأن الخضروات تمنع السكر من الارتفاع في الدم بشكل كبير، ولكن يجب الانتباه لكمية الحلويات، ونوع الخبز  لأن الخبز الأبيض يتم اضافة كمية كبيرة له من السكر، ويفضل صناعتها في المنزل وتقليل كمية السكر، والكميات تعتمد على المعدل الذي يستطيع مريض السكر تناوله في اليوم.

ويجب تناول الخضروات والفواكه والسلطات بين الوجبات، ويفضل تناول نوع واحد من النشويات في الوجبة الواحدة، ولكن هذا لا ينطبق على جميع الأشخاص فهناك بعض الأشخاص يحتاج أجسامهم لكمية كبيرة من النشويات.

رابط مختصر:

أضف تعليق