الغذاء

السعرات الحرارية في الفشار


السعرات الحرارية , الفشار

يُعتبر الفشار من المسليات، والأطعمة الخفيفة الصحية؛ فهو غني بالمغذيات المختلفة، لكن للأسف في بعض الأحيان يتم تحضيره بالكثير من الدهون، والسكر، والملح، الأمر الذي قد يُسبب الضرر للصحة. وتختلف أنواع النكهات التي تُضاف إلى الفشار؛ مما يزيد من عدد السعرات الحرارية.

ما هي أهم فوائد الفشار وماذا عن سعراته الحرارية؟

تقول اخصائية التغذية الدكتورة “دانة الشكعة”: أن الفشار هو وجبة خفيفة، قليلة السعرات الحرارية، يمكن استخدامها كوجبة بين الوجبات الأساسية في حالة اتباع حمية غذائية، كما يمكن استخدامها كوجبة مسائية بدلاً من تناول وجبة عشاء دسمة.

والفشار يعتبر وجبة غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل:

  • الألياف.
  • فيتامين ب.
  • المغنيسيوم.

وبالنسبة للكمية التي يُفضل تناولها من الفشار، هي ثلاث أكواب تقريباً، مما يعادل السعرات الحرارية الموجودة بقطعة من الخبز.

وذلك يعتمد بالدرجة الأولى على طريقة التحضير؛ فالفشار الموجود بقاعات السينما على سبيل المثال غالباً ما يتم تحضيره باستخدام كميات عالية من الزيوت، والزبدة، والنكهات الصناعية، والدهون، والمواد الصناعية الحافظة؛ مما يجعله غير صحي ويحتوي على سعرات حرارية عالية جداً.

كم سعرة حرارية في الفشار

ولحساب السعرات الحرارية، فيمكن أن نعتبر أن:

  • كوب الفشار المُملح يحتوي على ٣٠ سعر حراري تقريباً.
  • كوب الفشار المضاف له توابل، أو أنواع من الجبن، أو البيتزا يحتوي على ٧٠-٨٠ سعر حراري تقريباً.
  • كوب الفشار المضاف إليه الكراميل يحتوي على سعرات حرارية عالية جداً تصل إلى ١٢٠ سعر حراري تقريباً.

والأفضل في طريقة التحضير، حتى يصبح الفشار غذاء صحي ومفيد، أن يتم استخدام ملعقة صغيرة من الزيوت النباتية فقط، وبإضافة كمية قليلة جداً من الملح.

ويمكن إضافة العديد من النكهات الصحية الطبيعية، مثل توابل الفلفل الأحمر، والاعشاب، ويُفضل الابتعاد عن النكهات المصنعة، والزيوت غير الصحية.

اقرأ كذلك:   نصائح غذائية لما بعد شهر رمضان
السابق
مخاطر المكملات الغذائية على الجسم
التالي
إحذر .. أمراض قد يسببها التوتر والعلاج الأنسب له

اترك تعليقاً