Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السكتة القلبية عند الشباب

صورة , رجل , مريض , الشباب , السكتة القلبية

يُعد مرض القلب من أهم الأمراض العصرية المزمنة والتي تتسبب في وفاة الكثيرين بعد الوصول إلى مرحلة خطرة لا يمكن السيطرة فيها عليه، ولا يمكننا أن نغفل أن هناك نسبة كبيرة جداً من الشباب والفتايات تعاني من الإصابة بجلطات القلب والسكتات القلبية وخاصة خلال الآونة الأخيرة.

أسباب ارتفاع أمراض القلب لدى فئة الشباب

قالت “د. رغاب حمدان” أخصائية أمراض القلب والشرايين. على عكس ما يتوقعه الكثيرون من أن أمراض القلب تصيب كبار العمر فقط وإنما هي تصيب كافة الأعمار ونراها كثيراً عند صغار العمر.

أما عن أسباب السكتة القلبية فقد تكون نتيجة توقف مفاجئ في كهرباء القلب أو بسبب انسداد الشرايين وهو أول أسباب السكتات القلبية التي تحدث غالباً للإنسان في عمر صغير.

هناك بعض العوامل المساهمة للوقاية من السكتة القلبية مثل السيطرة على التلوث وعدم تناول الأكل الغير صحي وعدم التعرض للتوتر والضغط وهناك سبب واضح لدينا جميعاً خاصة عند صغار العمر وهو زيادة نسبة التدخين في هذه الفترة مما يؤدي إلى انسداد الشرايين بغض النظر عن تأثير الدخان على باقي الأعضاء الأخرى للجسم مثل التعرض لمرض السرطان على سبيل المثال.

أسباب السكتة القلبية المفاجئة دون أي إنذار

يمكن للسكتة القلبية المفاجئة أن تكون نتيجة انسداد الشرايين أو وجود لخبطة في كهرباء القلب ومن أعراض الذبحة القلبية ألم في الصدر أو وجود مشكلة وراثية خلقية في كهرباء القلب وتحدث عادةً لصغار العمر، لذلك يجب التوعية بأمراض تصلب الشرايين التي تتسبب في انسداد شرايين القلب والسكتة والذبحة القلبية.

وتابعت “رغاب حمدان” يصاب الرجل بشكل عام بانسداد الشرايين عن النساء حيث أشارت منظمة الصحة العاليمة أن ما يقرب من 34% من النساء يصابون بالسكة القلبية مقارنة ب 7% فقط من النساء بسبب الهرمونات وبعض العوامل الأخرى منها أن جنس الرجال معرض أكثر للتعرض لأمراض تصلب الشرايين عن النساء.

على الجانب الآخر، هناك إحصائيات عالمية تشير إلى أن أن النساء يموتون بنسبة أكبر عن الرجال نتيجة أمراض تصلب الشرايين بسبب عدم التشخيص الصحيح خاصة في فترة الدورة الشهرية والحمل حيث أن هرمونات الحمل تضر كثيراً بصحة القلب كما أن هناك نسبة قليلة من المشاكل كضعف عضلة القلب تتعرض لها المرأة بعد الحمل مباشرةً أو خلال الأشهر الأخيرة للحمل مما قد يتسبب في وفاتها.

أعراض السكتة القلبية

هناك أعراض واضحة لشرايين القلب تتمثل أهمها في وجود ألم في الصدر وألم عند المشي وألم في اليدين والفكين وألم في كل شيء مرتبط بالجهد والتعب وخاصة عند ممارسة الرياضة.

وأردفت الدكتورة “رغاب حمدان” من أعراض السكتة القلبية كذلك ضيق التنفس عند ممارسة الجهد أو حتى عند النوم ويجب التنبه لمثل هذه العوارض حتى لا نصل إلى مرحلة متقدمة من المرض وبالتالي تتأثر صحتنا سلباً، كما أن تورم الرجلين نتيجة ضعف عضلة القلب يتسبب في احتباس السوائل بالإضافة إلى ألم الرقبة الذي يُعد أيضاً من أعراض انسداد شرايين القلب مع وجود ذبحة قلبية والتي يجب علاجها على الفور.

كيف يمكن الوقاية من السكتات القلبية المفاجئة؟

عند التعرض لبداية سكتة قلبية يجب وخاصة في النوادي والجيم وبعض الأماكن العامة التي يجب أن يتم عمل مساج أو تدليك للقلب لأن هذا يعتبر الفرصة الوحيدة للإنسان حينئذ ليظل على قيد الحياة قبل توقف القلب عن العمل نتيجة توقف ضخ الدم مع أهمية الضغط على القلب حتى تظل الدورة الدموية تعمل بصورة جيدة دون أن تتسبب في الموت الدماغي، ومن هنا تأتي أهمية إدراك مدى أهمية الإسعافات الأولية.

إلى جانب ذلك، من الضروري أن نوفر في الأماكن العامة مثل الجسم وغيرها الصواعق حتى تساعد في حل مشكلة اللخبطة في كهرباء القلب مع وجود تدليك أو مساج متواصل للقلب.

علاقة أمراض الأسنان واللثة بأمراض القلب

هناك بكتيريا عادةً ما تصيب الإنسان أثناء تعرضه لأمراض الأسنان واللثة وعند انتقال هذه البكتيريا إلى الدم عبر الشرايين الدقيقة في هذه المنطقة فإننا حينئذ نتأثر بوجود مشاكل في القلب والتي قد تصل إلى حد السكتة القلبية، وفي حالة وجود مشاكل في صمامات القلب فإن هذه الصمامات يمكنها أن تتعرض إلى هذه البكتيريا.

وأخيراً، هناك تطور طبي كبير الآن في أمراض القلب وليس من المقبول الآن الموت نتيجة أمراض القلب حيث يمكننا علاج هذه الأمراض عن طريق التشخيص المبكر والسيطرة على العوامل الرئيسية التي تؤذي القلب مثل التدخين والسيطرة على عوامل الوراثة والعوامل الجينية وبعض العوامل الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع الضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بجانب بعض العوامل الثانوية الأخرى التي تساهم في انسداد شرايين القلب كالسُّمنة المفرطة والضغط والتوتر وفي المرحلة الأخيرة لعلاج القلب قد نصل إلى اللجوء إلى عملية زرع القلب أو القلب الصناعي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *