السمنة من أبرز أسباب آلام الركبة

صورة , الركبة , آلام الركبة , السمنة
آلام الركبة

آلام الركبة من أكثر المشاكل شيوعاً عند الرجال والنساء، خصوصاً عند الرياضيين المبتدئين وكبار السن، وقد تصاحب الحالة وجود صوت غير طبيعي عند تحريك الركبة وتصلب وعدم القدرة على ثني الركبة، فما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك؟ وكيف يمكن التخلص من المشكلة؟

ما أسباب آلام الركبة التي نشعر بها؟

قال “د. يحيى رسلان” حديثه بأن آلام الركبة أسبابها متعددة منها أسباب ميكانيكية، ومنها أمراض تسبب ألم الركبة، والأمراض تنقسم بين الالتهابات البكتيريا والاعراض الناتجة عن التهابات تسببها أمراض أخرى كالنقرس وغيرها، أما الأسباب الميكانيكية فتكون بسبب وجود خلل بطريقة ما في المفصل تؤدي إلى أن وزن الجسم لا يتوزع بشكل صحيح على الركبة والغضروف والأربطة، وهنا تكون الأسباب كثيرة كأن يوجد تقوس في الرجل فالوزن يتوزع على جوانب الركبة وليس وسط الركبة وهذا يسبب تمزق في الاربطة على المدى البعيد، وكذلك ظهور أي التواء في العمود الفقري يسبب توزيع الوزن على جانب أكثر من جانب وهذا يسبب الم الركبة، أما السبب الرئيسي والأساسي لألم الركبة هو زيادة الوزن.

إلى أي مدى تؤثر السمنة على آلام الركبة؟
قال ” د. يحيى” أن الرجل والركبة والقدم تحمل الجسم بأكمله، وبالتالي فالوزن الزائد يزيد الحمل عليهم، وزيادة الوزن تؤثر على أربطة وغضاريف الركبة وتسبب خشونة الركبة.

ويجب علينا معرفة متى نحتاج إلى الذهاب للطبيب؟ فزيارة الطبيب تكون عندما يزيد الألم عن حده ويتزايد يومياً، أو هناك سخونة أو تورم في الركبة، فهنا يجب زيارة الطبيب فوراً، وفي حالات كثيرة يكون سبب ألم الركبة من أن الغضاريف تضغط على العمود الفقري وتسبب ألم الركبة، وما يثبت ذلك عمل الرنين المغناطيسي لمعرفة إذا كانت المشكلة في الركبة أو العمود الفقري.

أضف تعليق