السياحة العلاجية حول العالم

صورة , السياحة العلاجية , الشواطئ الرملية
الشواطئ الرملية

تعتبر السياحة العلاجية من اهم عوامل زيادة الدخل القومي لأي دولة من الدول، لذلك اصبحنا نجد إهتماماً واضحاً من الدول بالسياحة لما تدره من منافع اقتصادية تدفع بإقتصاد الدول للأمام، خاصة فى ظل تكرر الازمات المالية التي تواجهها الدول فى ظل عجز الموازنات العامة وزيادة عدد السكان مع انخفاض الدخل القومى ليتوازن مع هذه الزيادة السكانية، ومع تطور السياح ظهرت أنواع جديدة من السياحة منها السياحة الطبية او العلاجية.

كما أنها من اهم انواع السياحة التي ينفق عليها الاف الناس الملايين سنوياً ويقصد بالسياحة العلاجية السفر بقصد العلاج والاستجمام والاستشفاء في المنتجعات الصحية المعروفة عالمياً، وغالباً ما يحتاج الناس الى دول معروفة بالرعاية الطبية وتمتلك مناطف استشفاء طبيعية كانت او صناعية.

لذلك عزيزي السائح تزداد اهمية السياحة العلاجية نتيجة زيادة الاهتمام بالمناطق العلاجية الطبيعية المتوفرة في مناطق عدة منها على سبيل المثال مناطق الاستحمام بالمياه المعدنية في مناطق اوربا الوسطى ومنطقة البحر الميت في الاردن.

حيث أثبتت فاعلية التأثير العلاجي لبعض المواد الكيماوية الطبيعية الموجودة في بعض المناطق لذلك يسافر اليها الاف السياح شهرياً للاستشفاء.

أنواع السياحة العلاجية

وتعتبر السياحة العلاجية نوعان:
سياحة استشفاء: وهي سياحة يقوم به الاشخاص غير المرضي والمرضي معاً بغرض الاستجمام وقضاء اوقات في اماكن صحية ذات تأثير علاجي طبيعي مثل مناطق ابار المياه المعدينه او العيون الكبريتية والشواطئ الرملية.

سياحة علاجية: وتكون بغرض علاج بعض الامراض لدى الاشخاص في مراكز طبية وصحية صناعية مثل المراكز الطبية عالية المستوى التي تتأهل بالكوادر البشرية والأدوات الطبية عالية الجودة.

اشهر الدول المهتمة بالسياحة العلاجية

اليك عزيزى السائح مجموعة من اهم الدول المعروفة بالسياحة العلاجية اذا كنت من محبي هذا النوع من السياحة ومنها:
تشتهر العديد من الدول بأنماط السياحة العلاجية وتختلف الاسباب التي تجعل هذ الدول وجهات سياحية طبية للعديد من الاشخاص ومن اشهر هذه الدول:

الهند: تعتبر الهند من اشهر الدول التي يمكنك ان تذهب اليها بغرض العلاج، فالحكومة الهندية تنفق المليارات سنويا على تطوير المنظومة الطبية في الهند بالاضافة الي انخفاض تكلفة العلاج بالمراكز الطبية الهندية وتوفر بعض المورد العلاجية الطبية مثل مياه الانهار في الهند والاعشاب المشهورة بالغابات الموجودة بها التي تمكنك من استخدامها للاستشفاء.

تركيا: تعتبر تركيا من الوجهات الطبية الحديثة التي لابد من ان تقوم بزيارتها في المستقبل خاصة انها تجذب عدد كبير من الاطباء للعمل بها لتوفر مناخ مناسب لهم للعمل بها والارتقاء بالرعاية الطبية بها.

لبنان: تعتبر لبنان من الدول العربية المعروفة في المجال الطبي خاصة في علاج الدرن الرئوى خاصة في مناطق الجبال الموجودة في لبنان ولكنها تكون مناسبة لك اذا كنت من هواة الاجازات الطويلة اذ انها تحتاج الى اوقات طويلة للاقامة فيها.

مصر: تتمتع مصر بالعديد من المزارات السياحية العلاجية منها رمال الشواطئ التي تساعد على التخلص من التهابات المفاصل والروماتيزم بالاضافة الي واحة سيوة وما تتمتع به من رمال ومناخ بالاضافة الى رمال جبل الدكرور التي تعالج الروماتيزم وشلل الاطفال وعيون حلوان الكبريتية

الاردن: اليك دولة الاردن التي تعد من الدول الغنية بالسياحة العلاجيه لانها تحتوى على منطقة البحر الميت الغنية الاشعة الشمسية والهواء النقي ومياه البحر الميت الغنية بالمعادن. كما يوجد بها حمامات ماعين المعروفة بالمنتجعات الطبية للامراض الجلدية والام العظام والمفاصل وبها ايضاً حمامات عفرا الغنية بينابيع المياه المعدنية الغنية بالمعادن الصحية وبالتالي تعتر وجهه سياحية مناسبة لك اذا كنت من هواة السياحة العلاجية.

عناصر السياحة العلاجية

لابد أن يكون لديك دراية كاملة بانواع وعناصر السياحة العلاجية ومنها:
1- ينابيع المياه المعدنية والكبريتية:
تكون هذه المعادن علاج للكثير من الامراض الجلدية وآلام المفاصل والعظام وعلاج الروماتيزم وهي موجودة في العديد من الدول منها الاردن ومصر.

2- الرمال الشاطئية:
تمتاز هذه الرمال بقوتها في السياحة العلاجية حيث تستطيع امتصاص الالتهابات والالام من المفاصل والعظام والظهر اذا كنت تعاني من الام العظام والفقرات، كما تحتوى هذه الرمال على العديد من المعادن المفيدة للجسم منها الكالسيوم والماغنسيوم.

3- مراكز الرعاية الطبية:
تنتشر المستشفيات والمراكز الطبية في كل دول العالم لكن القليل من هذه المراكز يتمتع بشهرة طبية معروفه وغالباً ما يختار الاشخاص مراكز طبية بها كوادر بشرية مؤهلة وتقنيات طبية على قدر من الحرفية والجودة.

4- مراكز رعاية كبار السن:
هي اماكن مخصصة لإقامة كبار السن فيها بدلاً من العيش وحدهم بالاضافة الي توافر اماكن لإقامتهم فهي توفر لهم الرعاية الصحية المناسبة لهم

اسباب لجوء الاشخاص الي السياحة العلاجية

توجد العديد من الاسباب التي تؤدي الى السياحة العلاجية ومنها:
اذا كنت تريد الدمج بين السياحة والعلاج في وقت واحد وقضاء وقت للاستجمام وزيارة اماكن سياحية بالاضافة الي تلقي العلاج.
عدم توافر الادوية المناسبة في بلادك والبحث عن ادوية بديلة في دول اخري معروفة بتوافر العلاج بها.

اذا كنت تريد توفير نفقات العلاج في ظل ارتفاع تكاليف العلاج في معظم الدول خاصة المتقدمة لذلك بإمكانك اللجوء الي دول منخفضة في تكاليف العلاج مثل المكسيك والهند.

لذلك تعتبر السياحة العلاجية من الامور التي تهتم بها الدول لدعم اقتصادها والاشخاص للاستجمام والعلاج وتلقي الرعاية الطبية لذلك عليك اولا ان تعرف عناصر وامكانيات كل دولة طبياً وعلاجياُ.

أضف تعليق