السياحة في السعودية

السعودية ، السياحة الدينية ، السياحة الترفيهية ، المتحف الوطني ، سوق دومة الجندل ، الحج ، مكة المكرمة ، المدينة المنورة
مكة المكرمة – السعودية

من المتعارف عليه أن السياحة في السعودية تمثل الحج بشكل كبير، ولكن في الوقت الحالي نجد ظهور جانب ترفيهي في السياحة من خلال البنك الدولي حيث أتى ما يقارب من 14.3 مليون فرد إلى السعودية في 2012، وذلك يؤكد أن السعودية من أكثر البلاد التي يأتيها السياح في العالم بأجمعه، وتضم الأماكن السياحة غوص البحر الأحمر وجبال الحجاز والسروات ومجموعة من الآثار القديمة.

تم الإعلان من قبل السعودية عن إصدار أول تأشيرة للسياحة في السعودية عام 2013 وذلك أدى إلى اتجاه مجلس الوزراء لهيئة السياحة والآثار في السعودية بعمل تأشيرات من خلال وزارة الداخلية والخارجية.

بعض معالم السياحة في السعودية

تتنوع أشكال السياحة في السعودية منها السياحة الترفيهية والسياحة الدينية حيث يتجه عدد كبير من الأشخاص إلى السعودية للتمتع بالسياحة بها.

السياحة الدينية في السعودية (فريضة الحج):

إن السياحة والدين يتوحدوا سويا في علاقة أساسها السفر وهو الأساس لجذب العديد من المسافرين، ويعد الحج هو الرابطة بين السياحة والدين، وإن تأدية فريضة الحج على المسلمين في المدينة المقدسة وهي السعودية يحدث سنوياً.

وتعمل السعودية من خلال تحكمها في عدد الزائرين للقيام بالحج، ومن المفترض زيادة الأعداد في الأعوام القادمة حيث قامت الحكومة بتوسيع الأماكن وزيادة المرافق والمساكن والغرض من التوسع هو معرفة الأهمية من فريضة الحج من أجل تعريف العالم بأجمعه السياحة في السعودية.

السياحة الترفيهية في السعودية

تتعدد أماكن السياحة الترفيهية في السعودية ولكن ليس الكثير لا يعلم ذلك فالأغلب يعلم فقط بالسياحة الدينية وهنا نضع بعض أسماء السياحة الترفيهية

جبال الحجاز والسروات:

القليل من المسافرين من أجل السياحة يفكر في الذهاب للجبال والصحراء حيث يتوقعون بأنها مكان جرداء ولكن الحقيقة انها مكان رائع في الجمال ومناخها متنوع بالإضافة الى الفاكهة لمن يحبها فكل من يحب المناظر الطبيعية عليه بالاتجاه إليها لينعم بجمالها.

الدرعية التاريخية:

وهي أول عاصمة السعودية وتمثل مرآة السعودية حيث توضح قوة البلد وعلوها.

قلعة تبوك:

وتمثل الطريق للحج من الشام إلى المدينة المنورة حيث يوجد عدة قلاع من بداية حدود السعودية الأردنية وصولاً إلى المدينة.

بادية بنى عمرو:

وتوجد في محافظة النماص داخل مدينة حلباء، وتتميز بالنقوش على الصخر القديم قبل الإسلام.

المتحف الوطني:

ويعد واحد من أماكن السياحة الهامة في السعودية ويوجد في الشرق من المركز التاريخي للملك عبد العزيز في الرياض جانب قصر الملك عبد العزيز ويبلغ مساحة المباني عليه 28000 متر مربع.

سوق دومة الجندل القديم:

وهو باقي من المحلات القديمة أنشأ من الحجر في قلعة مارد مركز المدينة القديم وهو يعتبر جزءاً من التسوق لعشاق التجارة.

وقد أوضح زياد بن محفوظ المدير التنفيذي لإيلاف أن السياحة في السعودية تتزايد مع موسم الحج حيث يتزايد الاعداد في السنوات الماضية ومن المتوقع زيادة عددهم الى 5 مليون شخص في عام 2025م.

أضف تعليق