ما الفرق بين الشاي والقهوة

أنواع القهوة

أضِف إلى معلوماتِك: من الأخطاء الشائعة أنّ القهوة تحتوي على نِسبة كافيين أعلى من الشاي، ولكنّ الصّحيح أن الشّاي يحتوي على نسبة كافيين أعلى من القَهْوَة. ولكن عند تحضير  الشاي نستخدم منه كميات قليلة مُقارنة بالكميّات التي نستخدمها عند تحضير القهوة، فتصبح نسبة الكافيين في كوب القهوة أعلى من النِّسبة في كوب الشاي.

أنواع القهوة

تقول الدكتورة “رهف سمارة” خبيرة التغذية: أن القهوة تنقسم بشكل أساسي إلى ثلاث أنواع حسب استخدامها وحسب طريقة تحضيرها.

  • القهوة السريعة: وهي موجودة في الأسواق على هيئة علب، وهي سريعة التحضير.
  • القهوة المطحونة بشكل خفيف: ويتم صنع القهوة في الماكينات منها.
  • القهوة المطحونة جيداً: ويتم عمل منها القهوة العربية، والقهوة التركية.

فوائد شرب القهوة

  • تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، وتحديداً البولي فينولز، وهي مضادات أكسدة فعالة، تعمل على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات، وتحديداً، سرطان الكبد والبنكرياس.
  • تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه، ويمتصها الجسم فتعطينا الشعور بالطاقة والحيوية.
  • تعمل على الوقاية من مرض الزهايمر.

في القهوة سريعة التحضير، يمكن استبدال المبيض فيها بحليب خالي الدّسم، لأن مبيضات القهوة هي التي تُحدث الضرر، ويجب الانتباه أيضاً لكمية القهوة التي يتم تناولها، فلا يجب أن تتعدى نسبة من ٣-٤ أكواب.

أضرار القهوة

مبيض القهوة يحتوي على زيوت مهدرجه ضارة جداً للجسم، لذلك يُفضل استبدالها بحليب خالي الدسم، وتحديداً للأشخاص الذين يعانون من تقرحات المعدة، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون، وتناول القهوة بكميات كبيرة تؤدي إلى حدوث أمراض في القلب، أو تصلب الشرايين.

أخطر أنواع القهوة هي الأنواع التي تحتوي على مبيضات، أو القهوة التي تحتوي على السكر، لزيادة السعرات الحرارية، لذلك يجب تجنبها.

الفرق بين الشاي والقهوة

يحتوي الشاي على نسبة كافيين أعلى من القهوة، ولكن عند تحضير  الشاي نستخدم منه كميات قليلة مقارنة بالكميات التي نستخدمها عند تحضير القهوة، فتصبح نسبة الكافيين في كوب القهوة أعلى من النسبة في كوب الشاي.

وأخيراً، هناك العديد من الدراسات أثبتت أن القهوة تساعد في الإسراع من عمليات الأيض وبالتالي تساعد في تقليل الوزن، ولكن يجب تناولها بدون سكر.

رابط مختصر:

أضف تعليق