معلومات عن الشمس وحقائقها

معلومات عن الشمس

تعتبر الشمس أكبر جسم في النظام الشمسي، حيث تحتوي على أكثر من ٩٩.٨٪ من إجمالي كتلة النظام الشمسي (يحتوي المشتري على معظم الباقي)، وكثيرًا ما يقال أن الشمس نجمة “عادية”، وهذا صحيح بمعنى أن هناك العديد من النجوم الأخرى التي تشبهها، ويبلغ قطرها حوالي ١٠٩ ضعف قطر الأرض.

التركيب الكيميائي للشمس

مثل معظم النجوم الأخرى، تتكون الشمس في الغالب من الهيدروجين، يليها الهيليوم، وتتكون جميع المواد المتبقية تقريبًا من سبعة عناصر أخرى وهم: الأكسجين والكربون والنيون والنيتروجين والمغنيسيوم والحديد والسيليكون، بحيث يكون لكل مليون ذرة من الهيدروجين في الشمس ٩٨٠٠٠ ذرة من الهيليوم و ٨٥٠ ذرة من الأكسجين و ٣٦٠ ذرة من الكربون و ١٢٠ ذرة من النيون و ١١٠ ذرة من النيتروجين و ٤٠ ذرة من المغنيسيوم و ٣٥ ذرة من الحديد و ٣٥ ذرة من السيليكون، ومع ذلك، فإن الهيدروجين هو الأخف من بين جميع العناصر، لذلك يمثل فقط حوالي ٧٢ ٪ من كتلة الشمس، في حين يشكل الهيليوم حوالي ٢٦ ٪.

دوران

تظهر الطبقات الخارجية للشمس دورانًا تفاضليًا، فعند خط الاستواء يدور السطح مرة واحدة كل ٢٥.٤ يومًا أرضيًا؛ بينما يتباطئ دوران الشمس بالقرب من القطبين، حيث تكمل دورة كاملة كل ٣٦ يومًا أرضيًا، ويرجع هذا السلوك الغريب إلى حقيقة أن الشمس ليست جسمًا صلبًا مثل الأرض، ويمتد هذا الدوران التفاضلي إلى حد كبير إلى داخل الشمس بينما يدور قلب الشمس كجسم صلب.

درجة حرارة الشمس

تبلغ درجة حرارة الجزء المرئي من الشمس حوالي ١٠٠٠٠ درجة فهرنهايت (٥٥٠٠ درجة مئوية)، بينما تصل درجات الحرارة في القلب إلى أكثر من ٢٧ مليون فهرنهايت (١٥ مليون درجة مئوية)، مدفوعة بالتفاعلات النووية، ووفقًا لوكالة ناسا، فقد يحتاج المرء إلى تفجير ١٠٠ مليار طن من الديناميت كل ثانية لإنتاج طاقة تتناسب مع الطاقة التي تنتجها الشمس.

تكوين الشمس

تشكلت الشمس منذ حوالي ٤.٦ مليار سنة، ويعتقد العديد من العلماء أن الشمس وبقية النظام الشمسي تكونت من سحابة عملاقة دوارة مكونة من الغاز والغبار تعرف باسم السديم الشمسي، وعندما انهار السديم بسبب جاذبيته، دار بشكل أسرع مكونًا قرص، وبعد ذلك تم سحب معظم المواد باتجاه المركز لتشكيل الشمس.

الجزء الداخلي والغلاف الجوي للشمس

تنقسم الشمس وغلافها الجوي إلى عدة مناطق وطبقات، حيث يتكون الجزء الداخلي من الطاقة الشمسية، من الداخل إلى الخارج، من النواة والمنطقة الإشعاعية ومنطقة الحمل، كما يتكون الغلاف الجوي الشمسي من الغلاف الضوئي والكروموسفير والمنطقة الانتقالية والهالة.

واقرأ هنا: أهمية الشمس في حياتنا

معلومات سريعة عن الشمس

  • تدور الشمس حول تسعة كواكب رئيسية: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، وبلوتو (الآن لم يعد كوكبًا رسميًا).
  • تستهلك الشمس أربعة ملايين طن من الهيدروجين كل ثانية.
  • تعد الشمس أقرب نجم إلى الأرض وتبعد ١٤٩.٦٠ مليون كيلومتر عنها (٩٢.٩٦ مليون ميل).
  • الشخص الذي يزن ١٥٠ رطلًا على الأرض يزن ٤٢٠٠ رطل على الشمس لأن جاذبية الشمس تساوي ٢٨ مرة جاذبية الأرض.
  • التوهجات الشمسية عبارة عن نفاثات من الجسيمات التي تنفجر من الشمس ويمكن أن تعطل اتصالات الأقمار الصناعية وتقطع الكهرباء على الأرض.
  • تدور جميع الكواكب حول الشمس في نفس الاتجاه، عكس اتجاه عقارب الساعة، وعلى نفس المستوى تقريبًا.
  • في مصر القديمة، كان إله الشمس رع هو الشخصية السائدة بين الآلهة العليا، كما حقق أعلى مكانة لأنهم كانوا يعتقدون أنه خلق نفسه بنفسه.
  • في اليابان، لعبت آلهة الشمس، أماتيراسو، دورًا مهمًا في الأساطير القديمة وتم اعتبارها الحاكم الأعلى للعالم.

المراجع: Factretriever , Nineplanets , Space

رابط مختصر:

أضف تعليق