Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الشيبس الصحي المسموح به علميّاً

شيبس،صورة،بطاطس،بطاطا
شيبس – ارشيفية

استهلّت الدكتور نادين عنداري “اخصائية تغذية” نصائحها للعامة في اقتناء أفضل منتجات الشيبس “رقاقات بطاطا مقلية”، وأوضحت أن افضل تلك المنتجات يُمكن معرفتها بالنظر الى المكونات.

فهناك مكوّنين أو ثلاثة للمُنتج، وهم: البطاطس “إذا كان مُعدّ من البطاطس” وهنا نقول البطاطس وليس طحين البطاطس، والثاني وهو زيت نباتي والأفضل بالطبع هو زيت دوّار الشمس “يُسمّى أيضاً: زهرة الشمس أو تباع الشمس أو ميال الشمس أو عبّاد الشمس” لأن هناك أنواع من الشيبس تُحضّر من زيت النخيل وهو الغني جداً بالدهون المشبعة “وهي غير صحيّة”، والمكوّن الثالث هو الملح، والأفضل اختيار الأنواع الغير مُملّحة.

وبالطبع كُلّما كان هناك اضافات أُخرى، مثل مواد ملوّنة، مواد حافظة، مُنكّهات، فيُفضّل الابتعاد عن تلك الأنواع.

ويُفترض بالأشخاص الذين يرغبون بتقليل النشويات في أغذيتهم، أو يخضعون لحميات غذائية أو يتبعون نظام غذائي أقرب للصحي فعليهم تجنّب الأنواع التي تُحضّر من طحين البطاطا – طحين القمح – طحين الذرة.

ولإختيار التشيبس الأقرب للصحي، فتقول “عندراوي” في لقاءها عبر قناة العربية، أن التشيبس المخبوز في الفرن أو مُحضّر من الخضروات هو الأفضل، ويُفضّل دوماً اختيار الغير مُملّح، وتلك الأنواع موجودة بالأسواق وغيرها أيضا خيارات أُخرى كثيرة، حتى الخالي الدسم وهو ما لا تُحبّذه خبيرة التغذية لكونه قد يكون مُحضر ببديل الدهون، وهناك بعض الأنواع من تلك البدائل قد تسبب “لبعض الأشخاص” مشاكل بالجهاز الهضمي من غازات، انتفاخ، آلام بالمعدة، اسهال.

وبشكل عام، أوصت خبيرة التغذية بتناول شيبس منزلي بالفرن فهو أفضل اختيار للأطفال، للرجيم، وللصحة بشكل عام، حيث سيكون مُعد من بطاطاس مُنتقاه بعناية، فضلاً عن أن الشيبس بالفرن هو الاختيار الأمثل لقلة سعراته الحرارية وخلوّه من المواد الغير مرغوب بها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *