الصداع .. الأسباب والأعراض والعلاج

الصداع ، أسباب الصداع ، الصداع المزمن
الصداع – أرشبفية

مرض الصداع

الصداع مرض الشائع يعاني منه الجميع أحيانًا ومن أنواعه وأعراضه المختلفة ولكن نجده أمر لا يستحق العناء والذهاب إلى الطبيب فدائمًا ما نتطرق إلى الطرق العلاجية المنزلية أو ننتظر حتى يختفي الصداع وحده، بالرغم من أن الجميع يهمل الصداع ولا يعيره اهتمامًا ألا إنها طريقة خاطئة.

لأن أنواع الصداع مختلفة لكل نوع العلاجات الخاصة به فعليك أولًا تحديد نوع الصداع الذي تعاني منه لكي تحصل على العلاج المناسب لك.

علاجات الصداع

1. علاج صداع التوتر: تظهر أعراض صداع التوتر على شكل آلام خفيفة في جانبي الرأس أو في العنق، ليس بالنوع المزمن أو الشديد لكنه يسبب الضيق فيمكنك جلب مكعبات الثلج وعمل الكمادات على الرأس.

هناك بعض المسكنات الشهيرة التي تفيد في هذه الحالة مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين ونابروكسين الصوديوم، يمكنك التعزيز من فائدة هذه المسكنات واستخدام مرخيات العضلات أو مشروبات الكافيين بكميات قليلة بجانب المسكنات.

2. علاج الصداع النصفي: من أشد انواع الصداع لأنها قد تمتد نوبات الصداع لساعات أو أيام على حسب شدة الإصابة حيث تظهر الآلام على شكل خفقان في الرأس مستمر، يمكنك استخدام المسكنات الشهيرة في الحالات المعتدلة والمتوسطة مثل الأسبرين والأسيتامينوفين ولكن احذر من دوام استخدامهم لفترات طويلة لأنهم قد يسببوا في آلام وقرح المعدة.

هناك أيضًا أدوية فعالة في الحالات الشديدة مثل التريبتانات التي تعمل على قطع مسارات الألم في المخ عن طريق انقباض الأوعية الدموية، أدوية الإرجوتامين والكافيين والجلوكوكورتيكويدات يعملان على تحسين وتسكين الألم بالإضافة إلى الأدوية المخدرة الأفيونية ولكنها ينصح بها فقط في الحالات الحرجة.

3. علاج الصداع العنقودي: من أنواع الصداع المؤلمة لأنه يستمر لفترات طويلة قد تصل إلى أشهر وبعد ذلك ممكن أن يختفي وحده، يظهر الصداع حول العينين مما يسبب انتفاخ الوجه وإدماع العيون وإحتقان الأنف ويمكن معالجة الأمر بأدوية الإرجوتامين وأدوية السوماتريبتان بالإضافة إلى الأدوية الموضعية المخدرة التي تعالج إحتقان الأنف.

4. علاج صداع الجوع: في فترات الجوع يحدث إنخفاض في مستويات السكر في الدم أو شد في العضلات، وممكن أثناء النوم لفترات طويلة يحدث تمدد للأوعية الدموية والعلاج الوحيد هنا هو تناول كميات وفيرة من النشويات والبروتينات والحفاظ على الوجبة الغذائية اليومية.

5. علاج صداع الحساسية: الحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح أو العفن ممكن أن تسبب الصداع وإحتقان الانف وإدماع العيون ويمكن علاج الأمر بإستخدام بخاخات الكورتيزون ومضادات الهيستامين الشهيرة

رابط مختصر:

أضف تعليق