الصداع النصفي وأسبابه وعلاجه

صورة , الصداع النصفي , نوبات الصداع
الصداع النصفي

ما هي أسباب الصداع النصفي؟

قال “د.حسين الحاجي” استشاري أعصاب الأطفال. يعتبر الصداع النصفي هو ألم متمركز داخل الرأس يأتي نتيجة تهيج عصبي من الأعصاب الموجودة في الدماغ ومن أسبابه:
• الزكام.
التهاب اللوزتين.
• التهاب القصبات الهوائية.
• جلطات الدماغ.
• النزيف الحاد.
• وجود كتل وتكيسات داخل الدماغ.

هناك أسباب حميدة داخل الدماغ يمكن حلها خلال أيام وأسابيع ولكن هناك بعض الأسباب للصداع النصفي من الصعب التعامل معها وحلها مثل الجلطات على سبيل المثال والتي تحتاج لعلاجات على المدى الطويل كما يعتبر الصداع الشقيقة هو أكثر أنواع الصداع انتشارا في بلادنا.

وأضاف الدكتور ” حسين الحاجي “: لم يُعرف السبب الرئيسي حتى الآن للتعرض للصداع النصفي أو الصداع الشقيقة ولكن هناك نظريات لم يُثبت صحتها يمكنها مساعدتنا في السيطرة على الصداع في مراحله المبكرة.

متى يجب زيارة الطبيب المختص عند التعرض للصداع؟

في البداية قبل الذهاب للطبيب لعلاج الصداع يجب أولا معرفة جواب عدة أسئلة لتحليل الصداع أولها كيفية بداية الصداع عند المريض سواء مرة واحدة أو أنه تعرض إليه تدريجيا.

على الجانب الآخر يجب معرفة مكان تمركز الصداع في الرأس سواء في مقدمة الرأس أو في وسطها إلخ .. بالإضافة إلى ماهية الأعراض المصاحبة للصداع التي يشعر بها المريض سواء كان ضعف في جهة معينة في الجسم سواء في اليد أو ضعف في النظر أو غيرها وبناء عليه يتم الذهاب للطبيب المعالج للصداع لمعرفة نوع الصداع الذي يعاني منه المريض حيث أنه يوجد أنواع عدة للصداع.

هل يُعد صحيحا صداع مقدمة الرأس نتيجة الجيوب الأنفية؟

لا يعتبر هذا الكلام صحيحا 100% كما أنه لا يُعد خطأ في مجمله ولكن يجب كما سبق الذكر معرفة وتحليل أعراض وأسباب الصداع جيدا وكيف يأتي وكيف ينتهي وماهية علاجه ثم إننا قد نضطر بعد ذلك لعمل أشعة رنين مغناطيسي على حسب رأي طبيب الأعصاب ثم بعد ذلك يمكن تحديد نوع الصداع.

كيف يمكن علاج الصداع النصفي؟

يعتمد علاج الصداع والصداع الشقيقة بشكل خاص على أسباب الصداع حيث هناك بعض المأكولات التي تحفز ظهور هذا الصداع مثل الجبنة والشوكولاتة والأكل المعلب الذي يحتوي على مواد حافظة ومن هنا تأتي أهمية النظام الغذائي الصحي مع النوم الجيد إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم للمساعدة في تخفيف الشعور بالصداع.

بالإضافة إلى ذلك يعمل الانقطاع المفاجئ عن الكافيين والقهوة بعد إدمانها على التعرض للصداع النصفي أو الشقيقة حيث تكون الأعصاب قد اعتادت على إدمان مادة الكافيين الموجودة في القهوة.

يمكن علاج الصداع النصفي وقت النوبة عن طريق تناول مسكن للألم بمجرد شعور المريض بالصداع كما يجب النوم وقت الشعور بهذا النوع من الصداع.

على الجانب الآخر يجب الابتعاد عن محفزات الصداع النصفي مثل الصوت العالي والذهاب للأماكن الهادئة مع النوم في الإضاءة الخفيفة مع الإشارة إلى ضرورة عدم تناول المسكنات بكثرة عند التعرض للصداع حيث أن كثرة المسكنات يمكن أن تتسبب في بعض الآثار الجانبية على الكبد أو الكُلى ولكن يجب الاعتماد على العلاج الوقائي الذي يمنع الصداع والذي يمكن للمريض الاستمرار عليه لعدة شهور حتى يتم وقفه من قِبل الطبيب المختص.

ما هي أسباب تعرض الأطفال للصداع النصفي؟

تعتبر نفس مسببات الصداع النصفي أو الشقيقة عند الكبار هي نفسها عند الأطفال أو الصغار في العمر فإما أن يكون لخبطة في النوم أو عدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائية التي تزيد من حدة الصداع النصفي حيث أن بعض الأطفال قد لا يتناولون وجبة الإفطار في البيت إلى جانب الإجهاد النفسي والجسدي عند التعرض للشمس على سبيل المثال لفترات طويلة التي تزيد من تحفيز نوبة الصداع النصفي.

وأردف الدكتور ” حسين” لا يوجد سن محدد للصداع كما تختلف طريقة التعبير عن الصداع عند الأطفال الذين يظهر عليهم علامات الانزعاج وقت الإصابة به مع البكاء بدون سبب بجانب ظهور هالات سوداء حول العين بالإضافة إلى ضرب الطفل بيده على رأسه التي تكون إحدى علامات الصداع التي لا يستطيع الطفل التعبير عنها مع النوم الكثير وفقدان الشهية بصورة مستمرة، لذلك يُنصح للآباء عند تعرض أبنائهم لهذه الأعراض بسرعة التوجه لطبيب الأطفال لتقييم الحالة وإعطاء العلاج المناسب.

هل يمكن لنظارة القراءة التسبب في الصداع النصفي؟

بالطبع إن إجهاد العين بشكل أكبر يزيد من تحفيز الصداع النصفي ولكن العين في حد ذاتها لا تتسبب في الشعور بالصداع النصفي لأن الإنسان الغير معتاد على النظارة يزيد من إجهاد العين ومن ثَم يزيد ذلك من إجهاد العين.

وأخيرا، من الضروري النوم الجيد من 8 إلى 9 ساعات في اليوم إلى جانب ممارسة الرياضة والأكل الجيد مع الابتعاد عن أي محفز للصداع النصفي مثل المجهود النفسي والبدني الشديد مع ضرورة تناول علاج للصداع فور التعرض له.

رابط مختصر:

أضف تعليق