Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

العادات الغذائية الخاطئة في فصل الشتاء

صورة , رجل , يأكل , العادات الغذائية , فصل الشتاء

في الشتاء نأكل كثيراً وفي الصيف غالباً ما نلتهم الأيس كريم وفي كل فصل نحاول أن نجد طريقة للتخلص من العادات الغذائية الخاصة به ولكن لا جدوى من ترشيد تلك العادات الغذائية الخاطئة التي تزيد في فصل الشتاء حيث تنخفض درجة حرارة الجو وتزيد حاجة الجسم للطاقة.

أسباب زيادة تناول الأكل في فصل الشتاء

قالت “د. لورا فرح” استشارية التغذية. في الشتاء كما نعرف جميعاً فإنه مع انخفاض درجة الحرارة في هذا الفصل من العام وزيادة برودة الجو فإن الجسم يعاني من بعض الأمراض مثل الإنفلونزا والرشح مما يستدعي منا ضرورة تناول الأغذية التي تزيد من المناعة وتعمل على مقاومة الأمراض بجانب التركيز على الأطعمة التي تعطينا الشعور بالدفء مع أهمية تناول الأطعمة التي تعطينا الطاقة اللازمة للجسم.

وتابعت استشارية التغذية “لورا فرح” من الصحيح أن نعرف أن في الشتاء نشعر بالجوع كثيراً لعدة أسباب أولها الشعور بالاكتئاب بسبب غياب الضوء، كما تبين احدى الدراسات أن 6% من المصابين بالاكتئاب حول العالم يكون بسبب غياب الشمس مما يدفعنا إلى اللجوء للأكل بدرجة أكبر خاصة مع غياب هرمون السيراتونين وهو هرمون السعادة.

إلى جانب ذلك، عند التعرض للجوع الكبير فإن الدماغ يتعرض لعدة إشارات عصبية التي تفيد بأن الجسم في حاجة ضرورية للطعام حتى يشعر بالدفء والأكل مما يزيد الجسم من إشارته العصبية لتناول الطعام، بالإضافة إلى أن الكسل المصاحب لفصل الشتاء له علاقة قوية بتناول الطعام بدرجة أكبر في فصل الشتاء عن أفي فصل آخر من السنة هذا إلى جانب زيادة هرمون الميلاتونين الذي يزيد من الشعور بالنعاس وبالتالي يزيد شعور الإنسان بالجوع بدرجة أكبر.

النظام الغذائي الصحيح لفصل الشتاء

لا يوجد أطعمة معينة يجب تناولها في فصل الشتاء ولكننا دائماً ما ننصح الجميع التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين C والخضروات الغنية بهذا الفيتامين مثل البروكلي والملفوف وغيرها من الأطعمة الأخرى.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأطعمة والمشروبات المرتبطة عندنا بفصل الشتاء أكثر من غيرها مثل السحلب الدافئ خاصة إذا قمنا بإضافة بعض المكسرات له أو القرفة أو بعض المشروبات الأخرى.

إلى جانب ذلك، ترتبط شوربة العدس كذلك بفصل الشتاء لما بها من ألياف غذائية وفيتامينات، إلى جانب أهمية تناول الكستنة والبطاطا الحلوة التي تعتبر مرتبطة بدرجة عالية بهذا الفصل لما بها أيضاً من ألياف وفيتامينات مهمة للجسم.

وأردفت “لورا” يُنصح دائماً تناول المأكولات السابق ذكرها بكميات قليلة أو معتدلة لأن الإفراط في تناولها يساعد على زيادة الوزن مع أهمية التركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين d حيث أن هناك بعض الدراسات التي تربط نقص فيتامين D في الجسم بزيادة الوزن.

سبب قلة معدل ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

في الشتاء يجب علينا ممارسة الرياضة مثل الصيف تماماً حتى ولو نصف ساعة يومياً ، كما يجدر علينا الإشارة إلى أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو فترة الصباح الباكر لأن مستوى الحرق يكون أعلى من المساء الذي يكون فيه الوقود الذي يحرك العضلات منخفض بدرجة كبيرة عن الصباح.

واختتمت الدكتورة ” لورا فرح ” هناك بعض الأطعمة التي يُفضل تجنبها في فصل الشتاء مثل الزبدة والخبز الأبيض والمشروبات الغنية بالسكر غير الطبيعي بجانب الأغذية الغنية بالدهون المهدرجة بالإضافة إلى junk food لأنها تعمل على زيادة الوزن مع أهمية تغيير العادات الغذائية الخاطئة في فصل الشتاء مثل تناول أكثر من وجبة خلال فترة النهار أو قلة ممارسة الرياضة وقلة شرب الماء ولكننا يجب علينا شرب الماء يومياً بمعدل 8 أو 9 أكواب.
لينك الفيديو:

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *