العلاقة الزوجية ومشكلة اغتراب الزوج

صورة , رجل , اغتراب الزوج , العلاقة الزوجية

عِند سفر الزوج تحدث العديد من المشاكل الأسرية، وذلك بسبب غياب الزوج حيث أنه يؤثر على الزوجة وكذلك الأطفال، فما مخاطر اغتراب الزوج وكيف يمكن الحد من تلك المشاكل، هذا م ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي..

أهم المشاكل التي تواجه الأسرة في حال سفر الزوج

بدأت الدكتورة “فادية الابراهيم” الباحثة في علم الاجتماع حديثها أن الأصل في العلاقة الزوجية هي المساكنة، وأن يعيش الزوجين في نفس المنزل، وغياب أحد الطرفين يعمل خلل في توازن الحياة الأسرية أو الزوجية، ويؤدي إلى مشكلات نفسية واجتماعية عند الطرفين معًا أو عند طرف واحد منهم.

وجود الزوج يجعله يحْمل نِصف الحِمل في الحياة الزوجية، وغيابه يزيد من أعباء الزوجة، فإذا كانت الزوجة سيدة عاملة فستزيد الأعباء عليها والمهام التي يجب أن تقوم بها، أما إذا كانت الزوجة غير عاملة فهذا سيسبب احساس الزوجة بالفراغ، وبالتالي إحباط للزوجة.

كيف تحافظ الزوجة على العلاقة الزوجية؟

المرأة عادة ما تقبل بالأمر الواقع وتتوقف عن الشكوى والتذمر، وهذه أهم خطوة يجب على المرأة العايش معه، وأهم شيء يجب عليها تنظيم وقتها وتنظيم الأعباء والواجبات، كما يمكن أن تستعين بأخلها وأقربائها لاستكمال الواجبات والأعباء التي عليها.

وكذلك يجب أن تبقى الزوجة على اتصال دائم بالزوج وإشعاره هو وأولاده أنه قريب لهما ويشاركهم لحظات حياتها لكي لا يصبح هناك جفاء، ويمكن استخدام التكنولوجيا باستخدام الاتصال بالكاميرات وما إلى ذلك، وأيضًا إذا استطاعت الزوجة السفر لزوجها كل فترة حسبما ذكرت “د. الإبراهيم”.

والأب هو نصف الحنان والاهتمام، فالأم وحدها لا تكفي لتربية الأطفال وإعطائهم الاهتمامات العاطفية، لذلك يجب أن يبقى الزوج على تواصل دائم مع أبنائه، ويتابع حالتهم ومدارسهم، ويحاول زيارتهم في كل فرصة متاحة لأن وجوده شيء مهم جدًا.

نصائح للزوجة المتذمِّرة من غياب زوجها

يجب أن تشعر المرأة بالامتنان والتقدير تجاه زوجها، فيجب أن تُقدر الزوجة أن الزوج تغرب وترك ها هي وأهلها لمواجهة ظروف الحياة الصعبة، فشعور الشكر والامتنان والرضا بالأمر الواقع أمر ضروري للطرفين، وكذلك السماع للطرف الآخر.

كما اختتمت “د. فادية الإبراهيم” حديثها بأن الزوج يجب عليه أن يبقى على تواصل دائم مع الزوجة لمساندتها ومساعدتها والاتصال بها في أغلب الأوقات، وزيارتها في أقرب الفرص، ويجب على الزوج إعطاء متسع لزوجته للحديث معه وسماعها، كما يجب البعد عن العصبية والمشاحنات، فيجب أن يكون هناك ثقة كبيرة بين الزوجين، وأن يدعموا ويساندوا بعضهما البعض، فالغربة والبعد الجغرافي أمر شديد الصعوبة على الزوجين.

رابط مختصر:

أضف تعليق