العناية بالأسنان قبل الحمل

صورة , الأسنان , الحمل , تنظيف الأسنان

يقال أن المرأة تفقد واحدة من أسنانها مع ولادة كل طفل طبقاً لكلام المختصين وهذا يعتبر قول غير صحيح تماماً إلا أن الحمل يمكن أن يضر فعلاً بالأسنان إذ أنها قد تتعرض للضعف والتسوس وقد تتورم اللثة وتضعف أنسجتها.

أهمية العناية بالأسنان قبل التفكير في الحمل

قالت “د. فادية متع الله” أخصائية في طب الأسنان. تُعد العناية بصحة الفم والأسنان لدى المرأة قبل الحمل في غاية الأهمية وذلك لعدة أسباب منها تعرض المرأة الحامل لتسوس الأسنان بصورة أكبر من العادة بجانب التهابات اللثة.

أما السبب الثاني لأهمية العناية بأسنان المرأة الحامل هي عدم إمكانية إجراء كافة العلاجات لأسنان المرأة الحامل بجانب خطورة هذه الأمراض على الجنين، لذلك على المرأة قبل التخطيط للحمل زيارة طبيب الأسنان وإجراء حصة لتنظيف اللثة وإجراء كشف لعلاج كل التسوس الصحي.

ماذا تتعرض أسنان المرأة الحامل خلال فترة الحمل؟

تزيد حموضة الفم خلال فترة الحمل تؤدي إلى تسوس الأسنان وضعفها بشكل كبير ويكون هذا التسوس سريع التطور على حسب القشرة السطحية للسن التي تكون ضعيفة بدرجة عالية.

وتابعت “فادية” يجب على المرأة الحامل العناية بأسنانها أكثر من الوقت العادي حيث يجب عليها غسلها مرتين في اليوم مع ضرورة استعمال خيط الأسنان واستعمال غسول الفم بجانب أهمية زيارة طبيب الأسنان مرة أو اثنين على الأقل لإجراء عملية تنظيف للثة.

هل تخلق مشاكل الأسنان مشكلة للجنين عند المرأة الحامل؟

تشير الأبحاث الجديدة في طبب الأسنان إلى أن البكتيريا المسئولة عن تسوس الأسنان يمكن عبورها من الأم إلى الجنين كما أن أمراض اللثة التي تتعرض لها المرأة الحامل تزيد من خطورة التعرض إلى الولادة المبكرة التي تعتبر خطيرة بدرجة عالية على أي سيدة حامل لمشاكلها المتعددة على الجنين من ضعف في البصر وقلة في الوزن، لذلك وكما سبق الذكر يجب على المرأة الحامل ضرورة الاعتناء بتنظيف أسنانها بصورة دورية.

ما الاحتياطات اللازمة للمرأة الحامل أثناء إجراء الجراحة للأسنان؟

يجدر علينا الإشارة إلى أهمية تجنب إجراء المرأة الحامل لأية عمليات جراحية في الأسنان خلال فترة الحمل قدرة الإمكان لكن في الحالات الطارئة يجب استخدام المخدر أو البنج بكمية معينة ولنوع معين.

إلى جانب ذلك، تعتبر الأشعة خطيرة جداً على الجنين، لذلك يمكننا تأجيل عمل أشعة لأسنان المرأة الحامل خلال فترة الحمل ليتم تأجيلها لفترة ما بعد الحمل.

هل يُنصح بإجراءات جراحية تجميلية لأسنان المرأة الحامل؟

لا يُسمح بتاتاً بإجراء أية عمليات جراحية تجميلية لأسنان المرأة الحامل خلال فترة الحمل مثل التبيض وابتسامة هوليود التي يجب أن تنتظر المرأة الحامل لإجرائها بعد الحمل أو في الفترة الثلاثية الثانية للحمل وهي الفترة الأضمن على صحة الجنين.

وأخيراً، هناك تغيرات هرمونية كثيرة تطرأ على جسم المرأة خلال فترة الحمل كما أن الهرمونات تساهم بشكل كبير في ترسبات وفي انتشار الجراثيم في فم المرأة مما يؤدي إلى التهابات عديدة في اللثة كما يؤدي أيضاً إلى أورام في اللثة التي يجب الاعتناء بها على الرغم من أنها تعتبر أورام حميدة، لذلك وجب على المرأة الحامل العناية بأسنانها قبل التخطيط للحمل لتفادي كافة المشاكل التي سبق لنا ذكرها.

رابط مختصر:

أضف تعليق