نصائح للعناية بالنباتات خلال موجات الحر

العناية بالنباتات

تحتاج جميع النباتات لطرق معينة للاهتمام والعناية خلال درجات الحرارة المرتفعة، كما أنها تحتاج الري بطريقة منتظمة مع إضافة كمية زائدة من المياه عندما تكون الحرارة مرتفعة جدًا، وتجنب الري خلال أوقات الشمس، كما يفضل عدم رش النباتات إلا وقت الضرورة لأن هذا الرش قد لا يكون ذو نفع للنبات.

خطوات العناية بالنباتات خلال الحر

تقول “أمل القيمري” المهندسة الزراعية أن: العناية بالنباتات خلال ارتفاع درجات الحرارة تبدأ بالري، وأن النباتات تحتاج لري أكثر خلال درجات الحرارة المرتفعة، ولكن هذا الري يفضل أن يتم على مراحل.

وأضافت: يفضل الابتعاد عن زراعة النباتات خلال درجات الحرارة المرتفعة جدًا، وذلك لأن النبات يحتاج إلى عناية خاصة ومختلفة خلال هذا التغيير في الجو، وإذا اضطر الإنسان للزراعة خلال هذا الارتفاع في درجات الحرارة، يجب الانتباه الشديد لعملية ري النبات.

كما أضافت “أمل”، يجب الابتعاد تمامًا عن رش النباتات في درجات الحرارة المرتفعة، وإذا اضطر صاحب النباتات للرش فيجب عليه اختيار أوقات لا تكون فيها الحرارة عالية جدًا، ويفضل أن يتم الرش ليلًا، أو في الصباح الباكر جدًا.

يفضل عدم ري النباتات في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، وذلك لأنه يحدث تبخر بشكل كبير للمياه، وإصابة النبات بأمراض فطرية تحت التربة، كما أنه ليس من الضروري إضافة السماد للنباتات، وذلك أن النباتات لا تحتاج أبدًا سوى الماء فقط.

تنصح م. “القيمري”: بعدم رش النباتات بالماء خلال درجات الحرارة المرتفعة، لأن النباتات سوف تعتاد على هذا الرش، وسوف يحتاج صاحبها لرشها في جميع الأوقات وليس فقط درجات الحرارة المرتفعة.

من المعروف أن أوراق النباتات تنقسم إلى أوراق عريضة وأوراق إبرية مثل: نبات الصويا، ونبات جولد ستار، وهذه الأوراق الإبرية إذا تم رشها بالماء مع ارتفاع الحرارة تتسبب في حدوث عفن على الأوراق، لذلك تنصح المهندسة بشكل عام بالابتعاد عن رش النباتات بالماء لأنه ليس له أي ضرورة، كما أنه غير مرغوب للنبات.

كما تقول م. “أمل”، عادة ما يتم ري النباتات مرة يوميًا، ويفضل ألا تكون خلال أوقات الظهيرة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة جدًا، وأشعة الشمس عالية، ولكن إذا أردنا تقسيم كمية مياه الري على فترات، فلا توجد مشكلة أن يكون هناك ٥ ساعات بين كل مرة والأخرى.

تحديد كمية المياه التي يحتاجها النبات

أردفت م. “القيمري”: جميع المشاكل التي تحدث للنباتات ناتجة من كمية المياه الزائدة التي يتم إعطاءها للنبات، حيث يكون النباتات جافة من أعلى فيظن صاحبها أنها تحتاج للماء، ولكنها تكون غنية بالماء من أسفل التربة، وأضافت أنه يجب فحص النبات من الأسفل وليس من أعلى لتحديد إذا كان النبات يحتاج للمياه أم لا.

نصائح للعناية بالنباتات خلال موجات الحر

تابعت م. “أمل”: للعناية الجيدة بالنباتات يجب تنظيم الري، والابتعاد عن جميع الأشياء التي تتسبب في ضغط النبات، وإذا كانت الحرارة مرتفعة جدًا يفضل تحريك النبات إلى الظل قليلًا خلال هذه الفترة.

ختامًا، تنقسم الحشرات إلى حشرات منزلية، وحشرات للنباتات، كما أن رش الحشرات المنزلية يختلف عن حشرات النباتات.

وأضافت أن هناك مبيدات حشرات عامة موجودة في المحلات، يفضل رشها في الجو للتخفيف من الناموس، ولكن تفضل المهندسة الابتعاد عن الرش بشكل عام لأنه مؤذي للبيئة، ولكن ليس هناك مشكلة في الرش عند الضرورة.

رابط مختصر:

أضف تعليق