العوامل البشرية لجذب السياح لمصر [مفصّل]

مقال ، بحث ، العوامل البشرية لجذب السياح لمصر

مصر بلد سياحي تتنوع فيه الأماكن السياحية، وينجذب السياح إلى مصر من جميع أنحاء العالم لآثارها المتنوعة والمناطق الطبيعية الساحرة بها، فمصر تمتلك العوامل الطبيعية والبشرية لتكون من أولى الدول السياحية، وهناك ست مواقع أثرية اختارتها منظمة اليونسكو لتنضم لقائمة التراث العالمي، وفي هذا التقرير نتحدث عن أبرز العوامل البشرية لجذب السياح لمصر.

العوامل البشرية لجذب السياح لمصر

تهتم مصر بالسياحة اهتماماً كبيرة حيث أنها مصدر هام للدخل القومي ولتوفير العملة الأجنبية، كما يعمل بها الألاف من المصريين، وتسعى مصر دائماً لتطوير تقديم الخدمات على أعلى مستوى للسياح والاهتمام بالأماكن السياحية المتنوعة لجذب أكبر عدد من السياح، وهناك العوامل البشرية لجذب السياح لمصر ومن أهمها:

التاريخ السياحي

حيث أن مصر لها تاريخ سياحي متنوع فقد مرت عليها عدة حضارات الرومانية والإغريقية والقبطية والإسلامية بالإضافة لتاريخها الفرعوني الذي يجعل الأوروبيون يأتون خاصة لزيارته، كما أن جوها معتدل وصحي.

تأمين الجهات السياحية

بالرغم من عدم الاستقرار العالمي والاضطراب السياسي إلا أن الجهات الرسمية تأمن السياحة في مصر بشكل خاص ومحكم لتبقى مصر دائماً بلد الأمن والأمان.

تطور الموارد البشرية

من أهم العوامل البشرية لجذب السياح لمصر هو تنمية وتطوير وتدريب كل من يعمل بمجال السياحة فقد تعاونت المصرية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تطوير المهارات التي تتعلق بجودة وحفظ المنتجات الغذائية، كما حرصت على تنمية وتطوير المرافق التعليمية والتدريب المهني للعاملين بالقطاع السياحي.

الترويج للسياحة

اتفقت وزارة السياحة مع إحدى الشركات العالمية للإعلانات لتروج للسياحة في ٢٧ دولة حول العالم، وهذا ليس للترويج السياحي فقط ولكن لنفي الصورة السيئة التي تروج لها بعض الصحف الدولية عن مصر، حيث تسلط بعض الصحف على بعض الحوادث النادرة والفردية لتتحدث عنها!

تنوع المنشآت السياحيّة في مصر

كثرة المنشآت السياحية في مصر سبب لكونهم يحبون زيارتها والجلوس فيها فترات طويلة، كإنشاء ملاعب الجولف والأسواق التي تقدم منتجات ومشغولات أثرية ويدوية لا يوجد لها مثيل مثل سوق خان الخليلي، والفنادق والقرى السياحية، (كما تتميز مصر بحسن الضيافة وشعبها الطيب) كل ذلك يتميز بتقدم خدمة عالمية بأسعار محلية، كما تسعى الوزارة لإنشاء الفنادق الثلاث نجوم لتوفير السياحة لجميع فئات العملاء.

العمل على حفظ وسلامة الأماكن السياحية

إقامة المزيد من المحميات الطبيعية، وتركيب العوامات لحماية المرجان بالبحر الأحمر، وإنشاء إدارة البيئة للمنتجعات السياحية، من أجل سلامة وحفظ السائح والمنطقة السياحية الطبيعية.

توسيع المطارات

الحكومة المصرية سعت لتوسيع المطارات لاستقبال السائحين خاصةً مطار الغردقة في البحر الأحمر حيث أصبحت قدرته الاستيعابية ١٣ مليون مسافر سنويًا.

التأشيرات

من عوامل الجذب السياحي أن الحصول على التأشيرة أمر سهل للغاية فيتم حصولهم عليها فور وصولهم للمطار.

واقرأ كاملًا: عوامل الجذب السياحي في مصر

إدخال العديد من أنواع السياحة

إدخال أنواع جديدة للسياحة العالمية في مصر من عوامل جذب السائحين، فقد كانت في الماضي يأتي لها من يهتم بالآثار والثقافة، لكن الآن هناك العديد من أنواع الأنشطة المتاحة للسائح ومنها:

  • رياضية الغوص وجميع أنواع الأنشطة المائية.
  • سياحة اليخوت وصيد الأسماك والرحلات النيلية.
  • السياحة الطبية خاصةً للسياح العرب وغيرهم.
  • السياحة الصحراوية ورحلات السفاري والحياة البرية الممتعة.
  • إقامة المهرجانات السياحية.

تطوير الرياضات التي تحتاج مغامرة

يعد ذلك من عوامل جذب السياح وهذه الرياضات التي توصف بأنها لأصحاب القلوب القوية مثل تسلق الجبال، والقفز بالمظلات والهبوط بالمظلات وهي من الخطط القادمة لفتح باب جديد للسياحة في مصر.

المتحف المصري الكبير الجديد

حيث يتم بناءه الآن بالقرب من أهرامات الجيزة، وسيتم إنشاءه على أعلى مستوى عالمي ليحاكي المتاحف العالمية لجذب أكبر عدد من السياح.

المراجع: OxfordbusinessgroupEgyptlastminuteEgypttoday

أضف تعليق