معلومات عن الفضاء مختصرة

معلومات عن الفضاء

١١ معلومة مذهلة عن الفضاء

١. الفضاء صامت تمامًا

لا يوجد غلاف جوي في الفضاء، مما يعني أن الصوت لا ينتقل خلاله، لذا يستخدم رواد الفضاء أجهزة الراديو للبقاء على اتصال أثناء التواجد في الفضاء، حيث لا يزال من الممكن إرسال واستقبال موجات الراديو.

٢. تبلغ درجة حرارة الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي ٤٥٠ درجة مئوية

يعتبر كوكب الزهرة الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي حيث يبلغ متوسط درجة حرارة سطحه حوالي ٤٥٠ درجة مئوية، ومن المثير للاهتمام أن كوكب الزهرة ليس أقرب كوكب إلى الشمس، حيث يعد كوكب عطار هو الأقرب ولكن عطار ليس له غلاف جوي لتنظيم درجة الحرارة.

٣. قد يكون هناك حياة على المريخ

من بين جميع الكواكب في نظامنا الشمسي (عدا الأرض)، فإن كوكب المريخ هو الأكثر احتمالًا أن يكون مضيافًا للحياة، ففي عام ١٩٨٦، وجدت وكالة ناسا ما اعتقدوا أنه قد يكون أحافير لكائنات حية مجهرية في صخرة تم استردادها من المريخ.

٤. لا أحد يعرف عدد النجوم الموجودة في الفضاء.

حجم الفضاء الهائل يجعل من المستحيل التنبؤ بدقة بعدد النجوم الموجودة في الفضاء، ففي الوقت الحالي، يحاول العلماء والفلكيون تقدير عدد النجوم داخل مجرتنا، درب التبانة فقط، ويتراوح هذا العدد بين ٢٠٠-٤٠٠ مليار نجم، ويقدر أن هناك مليارات من المجرات، لذا لا يمكن حساب عدد النجوم في كل هذه المجرات.

٥. من المتوقع أن يأتي المذنب هالي عام ٢٠٦١

تم اكتشاف هذا المذنب الشهير عام ١٧٠٥ من قبل إدموند هالي، وقد شوهد آخر مرة في عام ١٩٨٦ ولا يشاهد إلا مرة واحدة كل ٧٥ إلى ٧٦ عامًا.

٦. تبلغ تكاليف بدلة ناسا الفضائية الكاملة ١٢ مليون دولار

في حين أن البدلة بأكملها تكلف ١٢ مليون دولار، فإن ٧٠ ٪ من هذه التكلفة مخصص لحقيبة الظهر ووحدة التحكم.

٧. قد يكون هناك كوكب مصنوع من الألماس

مع تقدم الفضاء، تشير الأبحاث التي أجراها علماء جامعة ييل إلى وجود كوكبًا صخريًا يبلغ نصف قطره ضعف مساحة الأرض ويتشكل سطحه من الجرافيت والماس.

٨. ستبقى البصمات علي سطح القمر لمدة ١٠٠ مليون سنة

لا يحتوي القمر على غلاف جوي، مما يعني أنه لا توجد رياح لتآكل السطح ولا ماء لغسل آثار الأقدام، وهذا يعني أن آثار أقدام رواد أبولو، إلى جانب مطبوعات المركبات الفضائية، ومطبوعات المسبار، ستكون هناك لملايين السنين.

٩. اليوم علي كوكب الزهرة أطول من السنة عليه

يدور كوكب الزهرة حول محوره ببطيء شديد، حيث يستغرق ٢٤٣ يوم أرضي لإكمال دورة كامله (أي يوم عليه)، بينما يكمل دورة كاملة حول الشمس خلال ٢٢٥ يومًا أرضيًا، مما يجعل اليوم علي كوكب الزهرة يزيد ١٨ يومًا أرضيًا عن السنة عليه.

١٠. كان القمر قطعة من الأرض

تنص النظرية على أنه عندما كانت الأرض كوكبًا صغيرًا نسبيًا، صدمها جسم عملاق وكسر هذا الاصطدام قطعة من الأرض بعيدًا وتشكلت هذه القطعة مكونة القمر، ثم بدأت هذه القطعة تدور حول الأرض نتيجة لجاذبيتها.

١١. تشكل النظام الشمسي قبل حوالي ٤.٦ مليار سنة

يبدو أن القمر يحتوي على المزيد من الحفر والندوب أكثر من الأرض، وذلك لأن نشاطه الطبيعي أقل بكثير من النشاط الطبيعي للأرض، حيث تقوم الأرض باستمرار بإصلاح سطحها من خلال الزلازل والأمطار والرياح والنباتات التي تنمو على السطح، في حين أن القمر لديه القليل جدًا من هذه المظاهر لتغيير مظهره.

المراجع: Theplanets , Sciencekids

رابط مختصر:

أضف تعليق