الغذاء

الفوائد الصحية للفول السوداني


صورة , الفول السوداني , Peanuts
الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من الأطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة، حيث لا يمكن للكثيرين الاستغناء عنه على اعتباره وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، لكن ذلك لا ينفي أضراره لمن يعاني حساسية الفول السوداني.

الفول السوداني معروف جداً في الأسواق، وهناك أشخاص مصابين بالحساسيه منه، وموجود في المطبخ بعدة أشكال مثل الحلويات وزبدة الفول السوداني، اليوم سنخلط زبدة الفول السوداني بنوع من الصلصات للسلطة، وسنحضر حشوات من الحلويات وطريقة عمل البيسكوت بالفول السوداني. سأبدأ بالصلصلة، وهي معروفة بأنها من شرق آسيا، وتحتوى على أكثر من مكون، منها الفول السوداني المحمص والبصل والثوم والزنجبيل والكسبرة الخضراء ومعجون الفلفل الحار والخردل وزبدة الفول السوداني والملح وصلصلة الصويا ولمون وزيت السمسم، وسأصنع منها العصير ثم أدخلها بالصلصلة.

الفوائد الصحية للفول السوداني بشكل عام

تقول الدكتورة نادية: إن بداية الفول السوداني تقريباً من 39 لـ 45 حبة يحتوى على 150 ل 170 سعر حراري ويحتوي على بعض الفيتامينات مثل الفوليك، والفيتامين B و b1 المفيد للأظافر والشعر، والزنك والزيوت الغير مشبعة، والسكريات منها الألياف الغذائية والبروتينات، فنحن نتحدث عن شيء غني بالمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، ويقي من السرطانات والأمراض القلبية وأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويكون وجبة غنية جداً ولكنه في نفس الوقت وجبة صحية.

هذه بالنسبة للفوائد، أما بالنسبة للأضرار الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من حساسية معينة سواء أطفال أو أطفال، هذه الحساسية تسمى حساسية الفول السوداني.

ما هي حساسية الفول السوداني وكيف تؤثر على الأشخاص عند تناولها؟

تقول “د. نادية” حساسية الفول السوداني هي أخطر حساسية تتواجد على كوكب الأرض، لأنها ممكن أن تسبب الوفاة. فيوجد 1-2% من الناس مصابين بالحساسية من الفول السوداني، وتكون الحساسية بشكل طفح جلدي أو حكة أو مغص أو إنخفاض في ضربات القلب عند تناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني، ومن الممكن أن يموت الشخص، فلابد من وجود حقن مضادة، والذهاب إلى المستشفى، وعادةً تظهر الحساسية من عمر ثلاث سنين فأكثر.

وعادةً إذا كان أحد الأبوين مصاب بالحساسية يصبح أحد الأطفال مصابا بالحساسية أيضا، ولكن أكثر الناس المصابين بحساسية الفول السوداني ليس لديهم حساسية من زيت الفول السوداني.

هل الفول السوداني يسبب السمنة؟

أوضحت “د. نادية” هذا الإعتقاد خاطئ جداً بحسب الكمية، فأكيد إذا زادت الكمية زاد الوزن، ولكن ثلاث ملاعق يومياً مفيد جداً ويخفف الوزن بحسب الأبحاث، لأنه يتحوي على ألياف غذائية فيشعر الشخص بالشبع ولا يجوع بشكل سريع، ولكن لابد أن يكون الفول السوداني بشكل ني أو مملح بشكل بسيط. لأنه في أكثر الأوقات يكون هناك إضافات وسكريات، وحتى بالنسبة لزبدة الفول السوداني لابد أن تكون خالية من الزيوت المكررة واختيار زبدة الفول السوداني العضوية.

بالنسبة للأطفال من الممكن أن نصنع سندوتشات للأطفال من الفول السوداني ملعقة إلى ملعقتين بخبز أسمر أو أبيض ونصف موزة أو عسل وكوب من الحليب، هذا غذاء كامل لأنه يوجد به كل المكونات من فواكه وألياف وبروتينات وكالسيوم فيكون غذاء كامل وصحي للطفل.

بعض الناس عندما يسمع عن فوائد طعام معينة أو الفول على سبيل المثال يتناول الفول بكميات كبيرة، فما هي الأمراض الذي يسببها الإكثار من تناول الفول السوداني بغض النظر عن الحساسية.

أول شيء زيادة الوزن وثاني شيء يحدث ارتفاع بضغط الدم بسبب الأملاح الموجودة في الفول وزبدة الفول، وثالث شيء هي تؤذي الأشخاص المصابين بالسكري أو بضعف في الكلى وأمراض في الكلى مثل الفشل الكلوي، ومن اللازم الإنتباه لكل هذه الأشياء وبالتحديد زيادة الون لأن زيادة الوزن مرتبطة بالعديد من الأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكري فلابد من الإنتباه لهذه النقطة.

السابق
ما هي الإصابات الرياضية
التالي
تأثير الألوان على الصحة العامة

اترك تعليقاً