أسئلة هامة حول الفواكه وحصصها الغذائية وأجوبتها

صورة , الفواكه , الصحة , طعام

هناك جدل واضح وبشكل دائم عن الفواكه ومدى حتها للجسم وما هي الكمية المسموح بتناولها يومياً، لذلك تقول الدكتورة ربى مشربش ” أخصائية التغذية ” أن الفواكه تعتبر من المجموعات الغذائية الأساسية للجسم ولا يجب أن يمر اليوم علينا دون أن نتناولها لأنها تُعد مصدر هاماً للألياف والماء والفيتامينات ومضادات الأكسدة، حتى أن بعض المصادر تشير إلى أن الفائدة الغذائية تكمن في تناول الفاكهة الطبيعية وليس في أخذ المكملات الغذائية.

ما هي أفضل الفواكه لصحة الجسم؟

تتميز الفواكه بألوانها المختلفة وكل لون يعطينا قيمة غذائية مختلفة عن اللون الآخر حيث أن اللون البنفسجي على سبيل المثال يعطينا قيمة غذائية لمضادات الأكسدة المفيدة جداً لصحة القلب والوقاية من السرطانات بينما اللون الأحمر يحتوي على البيتا كاروتين بجانب بعض الفواكه الغنية بفيتامين c وبعض الفيتامينات الأخرى، لذلك يجب علينا التنويع في أنواع الفواكه ويُنصح كذلك بتناول أكثر من حبة فاكهة تصل من 2 إلى 3 حبات على الأقل.

أما عن سكر الفواكه فهو ما نسميه الفركتوز وهناك سكر فركتوز مصنع موجود في الأسواق وهو ليس مناسب لمرضى السكري لأن هناك بعض من الناس ممن يستخدمونه كمحلي ولكن ميكانيكيته الخاصة بالجسم تؤثر على مرضى السكري خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة، بينما سكر الفواكه فهذا يعتبر سكر طبيعي ولا يجب أن نخشى منه لأنه يختلف كلياً عن سكرنا المعروف- بناء على رؤية أخصائية التغذية ربى مشربش.

هل يمكننا استبدال النشويات بالفواكه؟

لا يمكننا أن نأخذ كل حصص النشويات من الفواكه لأن الفواكه بها كما سبق الذكر نسبة من الذكر ولدينا حد معين يمكن تناوله يومياً من السكر خاصة عند الحاجة للحفاظ على وزن مناسب بينما يمكن تناول بعض مصادر النشويات كالذرة والأرز والبرغل والفريك والخبز الأسمر.

تابعت ” ربى “: أما فيما يخص السكر المضاف فيمكننا القول أن الجسم لا يوجد له احتياج يومي كافي من السكر المضاف وإنما للجسم احتياجات يومية من النشويات والفواكه والخضار والمجموعات الغذائية الخمسة الأخرى، ومن ثم يمكننا تناول سكر الفواكه بكميات معقولة حتى لا يتسبب في زيادة الوزن.

ما هي الفواكه المسموح تناولها في نظام الكيتو دايت؟

هناك عدة أنواع من نظام الكيتو دايت ولا يُنصح باتباعه دون استشارة طبية لأن هناك عدة فحوصات تُجرى قبل وأثناء اتباع هذه الحمية.

عادةً يسير الناس على نظام الكيتو دايت الذي يعتمد على 5% فقط من النشويات، لذلك فلا هناك أية حصة لا من الفواكه ولا من النشويات في هذا النظام الغذائي.

إلى جانب ذلك، هناك modified keto وهو نظام معدل من الكيتو دايت الذي يعتمد على 10% أو 20% من النشويات ومن ثم يمكننا تناول حبة واحدة من الفواكه في هذا النظام يومياً مع مراعاة أنها سترفع نسبة السكر في الدم، ومن هذه الفواكه الفراولة والتوت والرمان.

ما هي الحصص الغذائية المسموحة لمريض السكري؟

يُسمح لمريض السكري تناول من 2 إلى 3 حص غذائية من الفواكه يومياً بشرط أن نختار له الفواكه التي لا ترفع السكر في الدم أو عدم تناول 3 حصص من الفواكه المجففة ولكنه يمكنه تناول العنب وكافة الفواكه الأخرى شريطة النظر إلى الكمية التي يتناولها من هذه الفواكه وخلال وجبة واحدة، كما أنه لابد لمرضى السكري الذين يأخذون إبر أنسولين أن ينظموا حصصهم الغذائية خلال فترة النهار على وجبات مختلفة.

أما عن بعض المعتقدات الخاطئة الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص تناول الفاكهة فمن بينها أن تناول الفاكهة على الريق يعتبر مضر أو أن تناولها بعد الغذاء يتعفن في المعدة وهذا كله يعتبر معتقد خاطئ، بينما لمرضى السكري يجب عليهم ألا يدمجوا عدد كبير من النشويات أو الفواكه في المعدة حتى يحافظوا على نسبة السكر في الدم ويمكن تناول الفاكهة في أي وقت من اليوم مقسمة بين الوجبات الغذائية.

هناك مادة البكتين الموجودة في قشرة الفواكه طبقا لعدة دراسات والتي أثبتت أنها غنية بالألياف ولا ترفع نسبة السكر في الدم ومهمة لتقليل الكوليسترول والدهنيات لما تحتويه من ألياف إضافة إلى أنها تحمي الخلايا من المواد الضارة لأن بها مضادات الأكسدة، وليس شرطاً أن يكون تقليل الدهنيات عامل أساسي في نزول الوزن لأن هناك احدى الدراسات التي أثبتت أن تناول الفاكهة قد يؤدي إلى نزول الوزن.

هل يُسمح بالعنب والرطب في الدايت؟ وما هي الحصص المسموحة؟

تعتبر الحصة الواحدة من العنب هي عبارة عن 17 حبة تقريباً أي ما يعادل قُطف صغير بينما الرطب عبارة عن 3 حبات صغار بوزن 30 جرام مع مراعاة سعراتها الحرارية العالية.

وأخيراً، إن الاعتماد على الفواكه بكميات أكبر من اللازم قد تتسبب في زيادة الوزن ومن ثم يجب الانتباه إلى الكمية التي يتم تناولها يومياً.

أما فيما يخص سكر الفركتوز فإنه إذا كان طبيعي فيمكن تناوله دون أية مشاكل بينما تناول السكر الصناعي بنسب عالية قد يكون سبباً في زيادة الوزن.

أضف تعليق