Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفيتامينات في المكملات الغذائية



صورة , الفيتامينات , المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

في العادة عندما نقوم بشراء العصائر نلاحظ كتابة هذه العبارة بأن هذا العصير يحتوي على فيتامين C الطبيعي وعندما يقول أحد الأصدقاء أنه يشعر بالإعياء والتعب فيكون الرد التلقائي لدينا ” ناقصك فيتامين واشرب كأس عصير كل يوم ” وفي بعض الأحيان يتطور الأمر ليصف لك الطبيب الإبر الشهيرة B12.

كيف يؤثر نقص الفيتامينات على الجسم؟

قالت أخصائية باطنية “هادية قياسه” يحتاج كل جسم لنوع معين من الفيتامينات ولا يمكننا القول بأن أي شخص يمكنه الذهاب للصيدلية وأخذ MULTI VITAMINS لأن ذلك قد لا يكون مناسب له ويكون حينئذ بحاجة فقط لفيتامين واحد بعينه وبتركيز معين، لذلك لا يُنصح بتناول الفيتامينات بعيداً عن استشارة الطبيب المختص لأن زيادتها في الجسم عن حد معين وفي حالة عدم احتياج الجسم لها فإنها قد تتحول في النهاية إلى سموم مضرة للجسم، لذلك يجب أن يكون هنالك مقياس محدد لنقص الفيتامينات في الجسم على ضوء السيرة المرضية والقصة السريرية لكل شخص على حدة بجانب النظر إلى التحاليل الطبية حيث أن الفيتامينات والمعادن تعتبر مرتبطة بدرجة كبيرة بالعديد من الأعراض الخطيرة في الجسم مثل التعب المزمن والنسيان وضعف التركيز وزيادة الوزن والنحافة وتساقط الشعر بجانب المشاكل المتعلقة بهشاشة العظام وفقر الدم بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي التي ترتبط بدرجة عالية بنقص الفيتامينات في الجسم.

ماذا عن تناول المكملات الغذائية كفيتامينات بديلة للجسم؟

للغذاء دور كبير في صحة جسم الإنسان، لذلك يجب عدم الاعتماد على عيش الحياة بطريقة سريعة خاصة في العمل دون التركيز على جودة الطعام الذي نتناوله حتى لا يصير هنالك نقص في المعادن والفيتامينات داخل الجسم.

على الجانب الآخر، يجب علينا الحفاظ على التوزان الموجود في الجسم نتيجة تلك المعادن والفيتامينات التي في حالة حدوث خلل بها قد تنشأ العديد من الأمراض عند الإنسان والتي سبق ذكرها من قبل.

متى نلجأ للتغذية العلاجية؟

تابعت ” هادية قياسه “: يجب أن يتم النظر للنظام الغذائي لكل شخص على حدة مع تحديد جدول غذائي خاص به في حالة وجود نقص في الفيتامينات أو المعادن بجسمه حيث يجب أن يحتوي ذلك النظام الغذائي على الفسفور والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين D وغيرها..

على الجانب الآخر، يمكننا ملاحظة وجود نقص فيتامين أو معدن معين في الجسم خاصة عند مرضى الضغط مما يستدعي منا ضرورة الجمع بين التغذية العلاجية والمكملات الغذائية في آن واحد.

وأخيراً، يمكننا عمل فحص لأنسجة الخلايا الجسدية للإنسان بواسطة software معين ومن ثَم يمكننا معرفة نسبة نقص الفيتامينات عند هذا الشخص وقد تكون الأعراض حينئذ هي التعب المزمن والشد العضلي ويحدث ذلك عند ملاحظة نقص في معدن الزنك المسئول عن مشاكل المناعة بشكل عام ومشاكل الشعر والأظافر ويجب حينها تناول الأسماك بدرجة كبيرة بالإضافة إلى إمكانية التعرض إلى نقص في الماغنيسيوم والفوسفور بشكل خاص.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *