معلومات عن القمر بالعربي

معلومات عن القمر

للقمر أسماء متعددة ومختلفة، فيطلق عليه الرومان اسم لونا، بينما يسميه اليونانيون سيلين وأرتميس، كما أن هناك العديد من الأسماء الأخرى الموجودة في الأساطير الأخرى، كما يعد القمر القمر الطبيعي الوحيد للأرض، وهو ثاني أكثر الأشياء سطوعًا في السماء (بعد الشمس).

تم تكوينه قبل ٤.٦ مليار سنة أي بعد حوالي ٣٠ إلى ٥٠ مليون سنة من تكوين النظام الشمسي، يدور القمر حول نفسه بشكل متزامن مع دوران الأرض حول محورها مما يعني أن الجانب نفسه يواجه الأرض دائمًا، وقد كانت أول رحلة غير مزودة بطاقم بشري إلى القمر في عام ١٩٥٩ بواسطة برنامج الاتحاد السوفيتي، بينما كانت أول مركبة تهبط على سطح القمر مزودة بطاقم بشري هي مركبة أبولو ١١ في عام ١٩٦٩.

٨ معلومات عن القمر

١. يتسبب القمر في حدوث ظاهرتي المد والجزر

هناك انتفاخان في الأرض بسبب قوة الجاذبية التي يمارسها القمر؛ واحد على الجانب المواجه للقمر، والآخر على الجانب المقابل بعيدًا عن القمر، حيث تتحرك الانتفاخات حول المحيطات مع دوران الأرض، مما يتسبب في حدوث المد والجزر.

٢. القمر يبتعد عن الأرض

يتحرك القمر بعيدًا عن كوكبنا كل عام بمقدار ٣.٨ سم، ويقدر العلماء أن هذا سيستمر في الحدوث لحوالي ٥٠ مليار سنة، وبهذا سيستغرق القمر حوالي ٤٧ يومًا ليدور حول الأرض بدلاً من ٢٧.٣ يومًا (كما هو عليه الآن).

٣. سيكون وزن الشخص أقل بكثير على سطح القمر

للقمر جاذبية أضعف بكثير من جاذبية الأرض بسبب كتلته الأصغر، لذا ستزن الأشياء حوالي سدس (١٦.٥٪) وزنها على الأرض، وهذا هو السبب في أن رواد الفضاء يمكنهم القفز في الهواء بشكل أعلي من القفز على الأرض.

٤. هبط علي سطح القمر ١٢ شخص أمريكي فقط

يعتبر نيل أرمسترونغ أول رجل يهبط على سطح القمر في عام ١٩٦٩ في مهمة أبولو ١١، بينما كان جين سيرنان في مهمة أبولو ١٧ آخر رجل يمشي على سطح القمر في عام ١٩٧٢، ومنذ ذلك الحين، تتم زيارة القمر بواسطة مركبات بدون طاقم بشري.

٥. لا يمتلك القمر غلافًا جويًا

هذا يعني أن سطح القمر غير محمي من الأشعة الكونية والنيازك والرياح الشمسية ولديه اختلافات كبيرة في درجة الحرارة، كما يعني عدم وجود غلاف جوي أنه لا يمكن سماع أي صوت على سطح القمر، وتظهر السماء سوداء معتمة دائمًا.

٦. تحدث زلازل على القمر مثل الأرض

تحدث هذه الزلازل بسبب جاذبية الأرض، حيث استخدم رواد الفضاء القمريون أجهزة قياس الزلازل أثناء زياراتهم للقمر، ووجدوا أن زلازل القمر الصغيرة وقعت على بعد عدة كيلومترات تحت سطحه، مما تسببت في تمزق وتشقق السطح، كما يعتقد العلماء أن القمر له قلب منصهر، تمامًا مثل الأرض.

٧. يعتبر القمر خامس أكبر قمر طبيعي في النظام الشمسي

يبلغ قُطر القمر ٣.٤٧٥ كم، وهو أصغر بكثير من أقمار المشتري وزحل الرئيسية، كما يبلغ حجم الأرض حوالي ٨٠ ضعف حجم القمر، لكن كلاهما في نفس العمر تقريبًا، حيث تنص النظرية السائدة على أن القمر كان جزءًا من الأرض، وتم تكوينه من قطعة انفصلت بسبب جسم ضخم اصطدم بالأرض.

٨. القمر شديد الحرارة نهارًا، وشديد البرودة ليلًا

يعتبر القمر حار جدًا أثناء النهار ولكنه بارد جدًا في الليل، حيث يبلغ متوسط درجة حرارة سطح القمر ١٠٧ درجات مئوية خلال النهار و -١٥٣ درجة مئوية في الليل.

المراجع: Space-facts , Sciencekids , Nineplanets

أضف تعليق