الكبد وفيروس سي “الجزء الثاني”

Liver, Apple

بسم الله نستكمل حديثنا اليوم عن الكبد وكنا قد بدأنا في ذكر الامراض التي تصيب الكبد وسوف نستكملها اليوم ان شاء الله.
الق نظرةً على الجزء الأول

وهناك مرضا اخر يصيب الكبد وهو مرض يترسب فيه الكثير جدا من الحديد في الجسم ويطلق عليه اسم التحميل المفرط بالحديد ويسبب هذا المرض ان الجسم يمتص ويخزن الكثير جدا من الحديد ولايملك وسيله للتخلص من الحديد الزائد ويتراكم الحديد في اعضاء الجسم ويخربها.
عاده مايمتص الاصحاء ١٠% من الحديد الموجود في الاطعمه التي ياكلونها بينما يمتص المصابون بهذا المرض حوالي ٣٠ % اي اكثر من احتاجات الجسم ويمكن ان يؤدي هذا المرض الي توقف الكبد والبنكرياس والقلب عن العمل ومن اعراض هذا المرض تضخم الكبد وتليف الكبد وسرطان الكبد وفشل الكبد
ومرض اخر خطير هو سرطان الكبد.

يبدأ السرطان في الخلايا والمعروف ان الخلايا تشكل الوحدات البنائيه للجسم وعاده مايصنع الجسم خلايا جديده عندماريحتاجها وعمليه تصنيع الخلايا هذه احيانا تسير بشكل خاطئ ويتشكل ورم وتستطيع هذه الخلايا الورميه ان تغزو الجسم كله وفي كل مكان كما تستطيع الخلايا السرطانيهان تنتشر عبر الاوعيه الدمويه وتتسبب في انواع من السرطانات منها سرطان الكبد الذي يعد سادس اكثر سرطان شيوعا فب العالم ويمكن لبعض الفيروسات مثل A و B ان تسبب سرطان الكبد بمرور الوقت ويزداد خطوره هذا السرطان مع ازدياد كميه الكحول وهناك ماد اخري يمكن ان تسبب هذا السرطان اسمها افلاتوكسين وهي ماده ضاره تصنعها انواع معينه من العفن وقد تتشكل علب الفول السوداني والمكسرات الحبوب الاخرى.

والاشخاص الاكثر عرضه لهذا المرض هم الاشخاص المصابين بالامراض الاتيه:
١- تشمع الكبد.
٢- السكر.
٣- السمنه.

وهناك مرضا اخر نتيجه ادمان الكحوليات يسمي داء الكبد الكحولي ويبدأ هذا المرض بتراكم دهني زائد في الكبد ومن الممكن ان يشفي المريض في هذه المرحله عند الاقلاع عن الكحوليات اما اذا استمر قد يصاب الكبد بالتورم ويتحول الي هذا المرض الذي يؤدي الي الفشل الكبدي.
او هناك مرض اخر هوتليف الكبد الصفراوي وهو مرض مزمن ناتج عن التدمير التدريجي في القناه الصفراويه للكبد والصفراء التي ينتجها الكبد وتمر عبر الامعاء الدقيقه تساعد في هضم الدهون والفيتامينات وعند تدمير تلك القنوات تتراكم الدهون مسببه الالتهاب والندوب والنساء اكثر عرضه لهذا المرض وعاده مايحدث في عمر مابين ٣٥-٦٠ سنه.

ومن اعراضه التعب والحكه الجلديه والم في البطن وسواد الجلد وبقع صفراء او بيضاء تحت الجلد وحول العينين وقد يسبب جفاف الفم والعينين والام في العظام والعضلات والمفاصل وقد تتطور الاعراض وتشمل اصفرار الجلد وتورم الساقين والقدمين وتضخم البطن ونزيف داخلي في المعده والمرئ وهشاشه عظام وعرضه للاصابه بسرطان الكبد. وطرق الوقايه هي نفسها الطرق العامه التي سبق ذكرها في المحافطه علي الكبد.

الأسباب الرئيسيه المتسببه في اتلاف الكبد:

١- النوم المتأخر.
٢- عدم التبول في الصباح.
٣- الافراط في تناول الأطعمه.
٤- عدم تناول افطار الصباح.
٥- المبالغه في استعمال الادوية.
٦- استهلاك المواد الحافظه والملونه ومكسبات الطعم.
٧- استهلاك الاطعمه الغير طازجه والمعلبات.

اغذيه واعشاب مفيده لصحه الكبد:

بعد ان علمنا اهميه الكبد بكونه حائط صد في الجسم ضد السموم ويعمل علي تخزين الطاقه بجانب انه يدخل بشكل فعال في عمليه هضم الغذاء بجانبرالكثير من المهام الاخرى.
وقد علمنا اننا حين نأكل فوق طاقتنا او نأكل المعلبات او المقليات او نتعرض للملوثات البيئيه فاننا نعرض الكبد ان يعمل فوق طاقته ويصبح غير قادر علي اداء مهامه.

وتوجد اغذيه واعشاب تعمل علي تنشيط الكبد ليعمل بشكل طبيعي من اجل تحفيزه علي اداء وظائفه.
وتقول طبيبه الكبد الاستراليه الشهيره ساندرا كابوت مؤلفه كتاب “أغذيه تطهير الكبد” الذي نشر عام ١٩٩٧ وحقق مبيعات ضخمه انها وجدت ان افضل الوسائل الفعاله من اجل تطهير الكبد هو تناول الاطعمه والمكملات الغذائيه الطبيعيه وتشمل المواد المضاده للاكسده والاحماض الدهنيه الاساسيه والاحماض الامينيه الاساسيه والانزيمات وتنصح بتناول الاغذيه التي تحتوي فيتامين K والارجينين الذي يساعد الكبد علي التخلص من الامونيا وكذلك تناول السيلينيوم والميثونين والمركبات الكبريتيه.

وسنتكلم في الحديث القادم عن بعض الاغذيه المفيده للكبد.
لا اود ان اطيل عليكم فهو حديث طويل نعيش معه علي اجزاء ننهل من هده المعلومات القيمه.
تحياتي. د/ عوض فهمي المنير – دمياط.

رابط مختصر:

أضف تعليق