فوائد الكستناء، البطاطا الحلوة والذرة الصفراء المسلوقة في فصل الشتاء

فوائد الكستناء, البطاطا الحلوة,الذرة الصفراء المسلوقة

تعد الكستناء والبطاط الحلوة والذرة رفيقة سهرات ليالي الشتاء، ومن أبرز مأكولاتها في العديد من الدول العربية، وعادة ما يتم تقديمها مشوية، وبالإضافة إلى أن طعمها لذيذ تحتوي هذه المشويات على العديد من الفوائد الغذائية للجسم نتعرف عليها في المقال التالي.

الكمية المسموح تناولها من هذه المأكولات يومياً

بدأت الدكتورة ميسون طلال النوري “أخصائية التغذية” حديثها بالتعريف بمميزات البطاطا الحلوة وذكرت أنها غنية بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة وفيتامين “A” ولذلك لونها برتقالي، وهي مفيدة لصحة الجسم والبشرة والعيون كذلك، كما تتميز بأنها تحتوي على الالياف بنسب كبيرة، وكل ١٠٠ جرام من البطاطا تقريباً تحتوي على ٨٦ سعر حراري وبها ٣ جرام من الألياف.

أما عن الكستناء فهي تعد من المكسرات لذلك تكون غنية بالدهون الغير مشبعة والبروتين والالياف وكذلك الكربوهيدرات، كما أن سعراتها الحرارية ممتازة فسبع حبات منها تحتوي على ٢٤٥ سعر حراري، لذلك فاربع إلى خمس حبات من الكستناء يومياً تعد كافية ولا يجب أن نزيد عنهم.

بالنسبة للذرة سواء كانت مشوية أو مسلوقة فهي تحتوي على نفس السعرات الحرارية ويكون الفرق في الطعم فقط، لكن هناك البعض يضيف على الذرة المسلوقة الزبدة أو الزيت وهذه الأشياء تضاعف السعرات الحرارية بالذرة.

لذلك يجب تحضير كل هذه المأكولات بشكل مفيد كي لا نزيد من سعراته الحرارية، والذرة تحتوي على الياف صعبة الهضم لذلك يجب مضغها جيداً عند اكلها، وكل ١٠٠ جرام من الذرة تحتوي على ٨٦ سعر حراري.

السعرات الحرارية في الذرة المعلبة

تختلف الذرة المعلبة من منتج لآخر لأن بعض الشركات يكون وقت قطف الذرة بها مختلف، أو ان بعض الشركات يضيفون بعض الاضافات تزيد من سعرات الذرة الحرارية.

و انهت ” د. ميسون” حديثها بأنه يُفضل غسل الذرة المعلبة والمعلبات بشكل عام جيدًا قبل أكلها أكثر من مرة لأنها توضع في مواد حافظة التي يجب التخلص منها قبل أكل الذرة.

واقرأ أيضًا هنا المزيد

رابط مختصر:

أضف تعليق