معلومات عن الكهرباء والطاقة

معلومات عن الكهرباء

يقولون أن الضرورة هي أم الاختراع، وهذا صحيح تمامًا في حالة الكهرباء، حيث أراد الناس طريقة رخيصة وآمنة لإضاءة منازلهم، ويعتقد العلماء أن الكهرباء قد تكون هي الطريقة الأمثل لتحقيق هذا الغرض.

يتم استخدام الكهرباء كل يوم في مجالات كثيرة، لكن معظم الناس لا يعرفون سوى القليل عن الظواهر الفيزيائية، كما تعد الكهرباء أكثر مصادر الطاقة تنوعًا في العالم، فالكهرباء هي نوع من الطاقة التي تتراكم في مكان ما، أو تنتقل من مكان إلى آخر، فعندما تتجمع الكهرباء في مكان واحد، تُعرف باسم الكهرباء الساكنة، بينما تسمى الكهرباء التي تنتقل من مكان إلى آخر بالتيار الكهربائي.

الكهرباء الساكنة

تحدث الكهرباء الساكنة عادة عندما تفرك الأشياء معًا، وهذا هو سبب التصاق البالون بك بعد فركه على ملابسك، وهو السبب أيضًا في الشعور بلسعة عند المشي على السجادة ولمس شيء معدني، وهو أيضًا سبب في حوث ظاهرة البرق، فبينما تتحرك غيوم المطر في السماء، تحتك في الهواء المحيط بها، فينتج عن ذلك ما يسمي بالبرق.

التيار الكهربائي

يعرف التيار الكهربائي بأنه تدفق الشحنة الكهربائية، ففي الدوائر الكهربائية، غالبًا ما يتم نقل هذه الشحنة عن طريق تحريك الإلكترونات في سلك ناقل للكهرباء، وتشارك في تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تستخدمها كل يوم مثل: أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والغسالات والمصابيح الكهربائية وأي جهاز كهربائي شائع آخر.

واقرأ هنا: أهمية توفير الكهرباء

من هو توماس إديسون

كان توماس إديسون مخترعًا أمريكيًا، كما يعتبر واحدًا من رجال الأعمال والمبتكرين الرائدين في أمريكا، ارتفع وضع إديسون من بدايات متواضعة للعمل كمخترع للتكنولوجيا الرئيسية، بما في ذلك أول مصباح متوهج قابل للتطبيق تجاريًا، كما ينسب إليه الفضل في مساعدته على بناء الاقتصاد الأمريكي خلال الثورة الصناعية.

بينما لم يكن إديسون مخترع المصباح الكهربائي الأول، إلا أنه أول من توصل إلى التكنولوجيا التي ساعدت في إيصال هذا المصباح إلى الجماهير، حيث اخترع إديسون أول مصباح كهربائي متوهج وعملي من الناحية التجارية بعد اختراع المخترع الإنجليزي همفري ديفي لأول مصباح كهربائي مبكر في أوائل القرن التاسع عشر.

بعض الحقائق الرائعة حول الكهرباء

  • تنتقل الكهرباء بسرعة ٦.٦٩٦.٠٠٠ ميل في الساعة.
  • تلعب الكهرباء دورًا مهمًا في طريقة عمل القلب، حيث تعمل خلايا العضلات في القلب عن طريق الكهرباء التي تمر عبر الجسم.
  • يعتبر الفحم أكبر مصدر للطاقة في العالم لإنتاج الكهرباء، حيث يُحرق الفحم وتستخدم الحرارة الناتجة منه في غليان الماء، ويعمل البخار الناتج عن ذلك الماء المغلي على تحريك التوربينات المتصلة بالمولدات أو المحولات.
  • يمكن لشرارة الكهرباء الساكنة أن تصل إلى ٣٠٠٠ فولت.
  • يُستخدم مخطط كهربائية القلب (ECG) في المستشفيات لقياس الكهرباء التي تتدفق عبر قلب المريض، وتعرض خطًا يرتفع مع كل نبضة قلب.
  • يمكن إنتاج الكهرباء عن طريق الرياح أو المياه أو الشمس.
  • تم اختراع أول سيارة كهربائية ناجحة في عام ١٨٩١ من قبل المخترع الأمريكي وليام موريسون.
  • لم يكتشف بنيامين فرانكلين الكهرباء، لكنه أثبت أن البرق هو شكل من أشكال الكهرباء، وبهذا الاكتشاف ساعد في فهم الكهرباء بشكل أفضل من أي وقت مضى.
  • يقاس التيار الكهربائي بالأمبير.
  • يقاس الجهد الكهربائي بالفولت.
  • تتنافر شحنتان موجبتان مع بعضهما، وكذلك الشحنتان السلبيتان. بينما تجذب الشحنات المختلفة بعضها البعض.
  • نستخدم الكهرباء كل يوم للحصول على الحرارة والضوء والطاقة.

المراجع: Biography , Sciencekids , Oliverheatcool , Headsup.boyslife

أضف تعليق