أنواع الكولاجين وفوائده ومصادره

أنواع الكولاجين

يسيطر الخوف من تقدم العمر وظهور علامات الشيخوخة على أغلب السيدات، وكل سيدة تريد أن تتمتع بوجه جميل وخالي من أي تجاعيد أو جفاف، وانتشر الحديث عن الكولاجين في الفترة الأخيرة وأصبح هناك الكثير من الدعايات سواء لكريمات تحتوي على الكولاجين أو مكملات كلاجين يتم تناولها، وهناك مصادر طبيعية أيضاً للكولاجين.

ولكن يجب أولاً التعرف على الكولاجين وعلى آلية عمله في جسم الإنسان وكيف يتم الاستفادة منها ولا شك أن من الضروري معرفة أفضل طريقة لتناول الكولاجين للاستفادة منه بشكل أكبر.

الكولاجين

تقول “الدكتورة ربى المشربش” اخصائية التغذية: إن الكولاجين هو عبارة عن بروتين مثل باقي البروتينات، يتكون من أحماض أمينية، ويتكون أي مركب بروتين من سلسلة طويلة من ضمنها الأحماض الأمينية، تختلف أنواعها ويوجد ٢٦ نوع من الكولاجين الموجود في جسم الإنسان.

يدخل الكولاجين في تركيب أجزاء مهمة من الجسم مثل البشرة والغضاريف والعظام ويعطي نضارة للوجه، وعادة يقل إنتاج بروتين الكولاجين في الجسم بعد عمر الثلاثين.

لذلك تظهر التجاعيد ويحدث جفاف في البشرة وتختلف البشرة عما كانت في عمر العشرين وتختلف تدريجياً مع تقدم العمر.

يوجد الكولاجين في مصادر حيوانية مختلفة مثل الأبقار والأسماك وعظام الحيوانات.

عندما وجدت الدراسات أن إنتاج الكولاجين يقل مع تقدم العمر، اكتشفوا أن هناك بعض المصادر الطبيعية التي تزيد من إنتاجه، فمثلا عند طبخ شوربة عظام في المنزل، فإن الماء مع الحرارة يتحولوا إلى جيلاتين وهو عبارة عن الطبقة الهلامية التي تظهر على سطح الشوربة.

ويتكون الجيلاتين من سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية وبعد تناوله يتحطم إلى سلسلة بسيطة من الأحماض الأمينية أو أحماض أمينية مفردة حتى يستطيع الجسم أن يمتصها ويستفيد منها.

أنواع الكولاجين

وجدت الدراسات أنه يمكن استخراج الكولاجين من مصادر مختلفة مثل الأبقار والأسماك، لذلك فهناك ٢٦ نوع من الكولاجين من ضمنهم:

  • كولاجين ١ وكولاجين ٢: يلعبان دور مهم في البشرة.
  • كولاجين ٣: له دور في التأثير على غضاريف الجسم.

لذلك يوجد للكولاجين استخدامات طبية واستخدامات تجميلية.

وبعد إجراء الأبحاث على الأنسجة في المختبرات أو على بعض حيوانات التجارب، تبين أن لدى الكولاجين بعض الصفات المميزة مثل أنه مضاد للأكسدة (Anti-oxidant) وأنه مضاد للشيخوخة (Anti-aging) أي يقلل من ظهور علامات تقدم العمر، وتبين أيضاً أن لدى الكولاجين بعض الصفات الطبية المميزة مثل أنه يقلل من الكوليسترول والدهون بطرق مختلفة.

متى تظهر نتائج الكولاجين على الشخص؟

بعد أن أثبتت الدراسات أن الكولاجين يتحول إلى جيلاتين بالحرارة قاموا بتكسيره وأصبح هناك الكولاجين هيدرولايزد (Hydrolyzed Collagen) الذي يباع في الصيدليات، وتم إجراء بعض الأبحاث على حيوانات التجارب والأنسجة الموجودة في المختبرات ووجدوا أن بعد استخدام الكولاجين ب١٢ أسبوع تظهر نتائج إيجابية ويزيد تكوين الكولاجين.

ويقل تحطم الكولاجين الموجود في الجسم وهذا ينعكس على البشرة، لذلك فإن الكولاجين يعطي نضارة ورطوبة للجلد ويقلل من ظهور التجاعيد.

وأصبح هناك مصادر عديدة للكولاجين ويضاف إليها بعض العناصر المفيدة، ولكن يجب الانتباه إلى أن تأثير الكولاجين لا يظهر بعد أسبوع أو أسبوعين لأن الدراسات أثبتت أنه يجب تناول ١٠ جرام من الكولاجين حتى يظهر تأثير أي بعد ٦ أو ١٢ أسبوع، لذلك لن تظهر أي نتائج إذا تم استخدامه مرة أو مرتين فقط.

واقرأ هنا أيضًا عن جوينت آيس كولاجين Jointace Collagen

طرق تناول الكولاجين للحصول على أكبر فائدة

تابعت “د. مشربش” تظهر النتائج الإيجابية بشكل أكبر بعد عمر الثلاثين، وتناول الكولاجين كدواء يعطي نفس النتيجة عند تناوله من خلال شوربة العظام، لم تتم دراسات على الكولاجين من مصادر نباتية ولكن إذا تناول الشخص شوربة العظام يومياً لمدة ٦ أو ١٢ أسبوع سيلاحظ نتائج إيجابية لأنه بالنهاية بروتين تم الحصول عليه من مصادر حيوانية.

لم تتم الدراسات على إذا كان تناول كميات معينة من الأكل الغني بالكولاجين سيفيد الجسم أم لا ولكن هو الكولاجين يتحول إلى جيلاتين ويتحطم في الجهاز الهضمي ويستفاد منه الجسم.

ولكن يقال أن الأدوية أفضل لأن لا يوجد شخص يطهو شوربة عظام يومياً لمدة ٦ أو ١٢ أسبوع ولكن إذا قام أحد الأشخاص بذلك فإنه سيحصل على نفس نتيجة الدواء.

أما بالنسبة لتركيبة الكولاجين فأنها في الشوربة تتحول إلى جيلاتين وفي الأدوية والمكملات يتم تكسيرها إلى أحماض أمينية لذلك قد تكون نسبة الامتصاص في المركبات أفضل بسبب تأثير الانزيمات ولكن بالمنطق فإن الاثنين نفس الشيء.

بالإضافة إلى أن تناول مكمل الكولاجين سواء شراب أو حبوب يكون أسهل للشخص، ويذكر أن الشراب يكون امتصاصه أسرع، ولكن تختلف طريقة تناول الكولاجين على حسب نوعه فهناك كولاجين بحري أي مستخرج من الأسماك وهذا تكون نتائجه على البشرة أفضل.

وأيضاً في المكملات من الممكن أن يتم إضافة بعض الفيتامينات الأخرى على الكولاجين مثل الفيتامين سي وتكون جميعها أشياء مفيدة للبشرة، لذلك يجب على السيدة أن تجرب وتختار الأنسب لها والذي يعطيها نتائج أفضل.

ومن ضمن الأغذية التي تحتوي على الكولاجين:

  • العظام أكثر غذاء يحتوي على الكولاجين.
  • اللحمة.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
رابط مختصر:

أضف تعليق