طب وصحة

الماسكات الطبيعية للعناية الشعر


صورة , العناية بالشعر , الماسكات الطبيعية
العناية بالشعر

ما أبرز المكونات المنزلية التي تمكننا من صناعة الماسكات الطبيعية لتقوية الشعر؟

توجد العديد من المكونات المنزلية التي تصلح لصناعة الماسكات الطبيعية للعناية وتُغذية الشعر، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر خلطة بسيطة وسريعة التحضير وتتوافر كل مكوناتها في مطبخ المنزل، وهي:

مكونات الخلطة:
عدد 2 بيض: حيث يحتوي البيض على البروتين، والبروتين بطبيعته مهم جدًا للشعر، لأن الشعر يتكون من الكيراتين، والكيراتين بالأساس ما هو إلا نوع من أنواع البروتينات. ولا تقتصر فائدة البروتين في وضعه على الشعر، بل لابد من الإهتمام من التغذية السليمة المحتوية على عنصر البروتين، لتغذية خلايا الشعر من الداخل.

عدد نصف ثمرة أفوكادو: والأفوكادو من الأغذية الغنية بفيتامينات A, D, E, K.
لبن الزبادي: وهو غني بالبروتين، كما أنه يحتوي على حامض اللاكتيك، وحامض اللاكتيك له دور محوري في تنظيف الشعر وإزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس.

ملعقة كبيرة من زيت الخروع: وهو عامل محفز لنمو الشعر، كما أنه يساعد في ترطيبه وتنعيمه.
ملعقة كبيرة من ماء الورد: لأنه يُعطي الشعر مظهرًا لامعًا.

طريقة التحضير: تجمع كل المكونات السابقة، وتخلط جيدًا في الخلاط الكهربائي لمدة نصف دقيقة، لحين الحصول على مستحضر كريمي كثيف القوام.

طريقة الإستعمال:
• يتم وضع الخلطة على الشعر مع التأكيد على وصول مكوناته إلى فروة الرأس عن طريق التدليك الجيد للأصابع.
• تُقسم خصلات الشعر المنسدلة إلى أجزاء ويوضع الماسك على كل جزء مع التدليك والتخليل المستمر.
• يُترك الماسك على الشعر لمدة ساعة كاملة، ثم يُغسل الشعر جيدًا بالماء.
• يكفي إستخدام هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيًا، بواقع أربع مرات شهريًا.

هل يمكن إستبدال مكونات الماسكات الطبيعية من البيض واللبن بتناول المكملات الغذائية كمصدر تعويضي للبروتين؟

المكملات الغذائية مفيدة جدًا لصحة الشعر، لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية الشعر وتمنع تساقطه، وبخاصة المكملات التي تحتوي على البايوتين والكالسيوم وفيتامين D والزنك.

اقرأ كذلك:   السمنة البطنية وتمارين شد البطن

ما أبرز الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر؟

قالت “د. لميس حمدان” خبيرة العلاج الطبيعي. كل الزيوت الطبيعية لها فوائد كثيرة على صحة الشعر، ولكل نوع من أنواع الشعر الزيوت الطبيعية الخاصة بصحته وقوته، مثل:
الشعر الجاف: عادةً ما يُنصح بالزيوت الكثيفة معه مثل زيت جوز الهند وجوز الأرجان والأفوكادو.

الشعر الدُهني – خاصة إذا أُصيب بالقشرة -: يُفيده زيت الأرجان، وزيت الزيتون، وزيت مُركز يُعرف باسم تيتري وهو منتشر بالصيدليات، ويمكن وضع عشرة قطرات منه على شامبو غسيل الشعر، أو وضع عشرة قطرات منه على 100 مل من الماء ثم وضعه على الشعر لمدة ساعة.

لماذا تفضل بعض السيدات إلى وضع الزيوت الطبيعية على الشعر ثم الجلوس في الشمس؟

السبب الرئيسي لهذا الفعل هو محاولة تدفئة الزيت على الشعر للإستفادة القصوى من مكوناته، ويمكن إستبدال هذه الطريقة بتدفئة الزيت على النار قبل وضعه على فروة الرأس والشعر.

وبشكل عام تساعد الحرارة خلايا فروة الرأس في إمتصاص كل عناصر ومكونات الزيت الطبيعي.

صحيًا تعتبر المنتجات الطازجة أفضل وذات فوائد أعلى لمعالجة الشعر أو الجسم، لذلك يفضل تحضير الماسكات الطبيعية بالقدر المطلوب لمرة واحدة فقط.

لا مانع صحي من إستعمال الماسكات الطبيعية على البشرة، بشرط تجنب إضافة زيت الخروع، أما باقي المكونات فيه طبيعية جدًا ومفيدة جدًا للبشرة.

ما أبرز العادات الخاطئة في التعامل مع الشعر؟

من أبرز العادات الخاطئة المنتشرة بين السيدات والفتيات الإستعمال المتكرر لأجهزة تسخين الشعر (الإستشوار والفير) وكذلك كثرة صبغ الشعر بالمواد الكيماوية، والأسلم لصحة الشعر وقوته تقليل إستعمال هذه الأجهزة وإطالة الفترات الزمنية بين مرات الإستخدام، أما إذا كان من الضروري كثرة الإستعمال فلابد من الإهتمام بعلاج الشعر وتقويته وتغذيته بالزيوت والماسكات الطبيعية.

اقرأ كذلك:   طرق العناية بالشعر في فصل الخريف
السابق
مصادر فيتامين C وفوائده الصحية
التالي
مشاكل العمود الفقري والقدمين عند الأطفال

اترك تعليقاً