أفضل الطرق للمحافظة على صحة العين وسلامتها

أفضل الطرق للمحافظة على صحة العين

المحافظة على العيون مهمة جدًا، لأنها هي درتين أعطانا الله إياهم وليس لهم بدائل، فالبصر نعمة عظيمة ففاقد البصر جزاءه دخول الجنة مباشرة.

دور التغذية في المحافظة على صحة العيون

بدأت الدكتورة ابتسام محسن “استشاري في قسم العيون بمستشفى القاسمي”، حديثها بأن هناك العديد من الأغذية التي تحافظ على صحة النظر، فالأغذية التي تحتوي على البيتا كاروتين تتحول إلى فيتامين “أ” وهو مهم لترطيب سطح العين، كذلك فهو مهم للخلايا الضوئية الموجودة داخل العين.

وأيضًا مادة اللوتين في الأطعمة كالجزر تعمل على حماية العين من الضوء الضار التي تتعرض اليه كأشعة الشمس، وهنا تأتي أهمية الجزر وكل الأغذية ذات اللون البرتقالي في الحفاظ على صحة العين لأنه يحتوي على البيتا كاروتين ومادة اللوتين، لكن يمكن أن نجد هاتين المادتين في اغذية أخرى، ففيتامين “أ” نجده مباشرة في البيض أو الكبد البقري أو السبانخ والحليب وبعض الأجبان، وفيتامين “أ” مهم للحفاظ على صحة العين والشبكية.

أهمية استخدام النظارات الشمسيّة للعينيين

النظارة الشمسية يجب أن تكون الطبقة المغلفة لها واقية للأشعة فوق البنفسجية، فهذه الأشعة لها آثار ضارة على العينين حيث تسرع من الإصابة بالماء الأبيض وكذلك تؤثر على الخلايا الضوئية وتسبب حرق لهذه الخلايا.

فالنظارة الشمسية تكمن أهميتها بوجود هذه الطبقة لذلك يجب أن نحافظ على اختيار نظارة شمسية سليمة من مكان موثوق به، حيث يتم تصميم النظارة بالطبقات الملائمة لطبيعة المكان في فصل الصيف لأن الضوء القوي لأشعة الشمس يؤثر على مركز الإبصار.

واقرأ عن أعراض أنفلونزا العيون وعلاجها

كيف نُفرّق بين النظّارة الطبيّة وغيرها

أردفت “د. محسن” حديثها بأنه لا يجب شراء النظارة من محال تجارية بل يجب شرائها من مركز بصريات متخصص، فيجب اقتناء النظارة الطبية ذات الجودة العالية كما يفضل أن تكون النظارة كبيرة وتملئ مساحة العين قدر المستطاع.

ويفضل سؤال المختص عن الطبقة السطحية للنظارة قبل شرائها فهناك الآن الكثير من الطبقات لأنواع الحماية المختلفة.

كيف يتم اختيار العدسات اللاصقة المناسبة

العدسات اللاصقة مشكلة بحد ذاتها لأن الأعمار الصغيرة والشباب يقومون بشراء العدسات اللاصقة من أي مكان وخاصة الملونة منها، لكن يجب أن يعلم هؤلاء الشباب أنه لا يمكن استخدام العدسات بدون غسيل وهي لها طريقة غسيل معينة كي لا يكون عليها بكتيريا أو طفيليات.

وهذه البكتيريا تصيب العين بقرح صعبة العلاج ولها تأثير سلبي على القرنية وقد تصل إلى العتامة التي إن وصلت إلى مركز الإبصار فيكون صعب إزالتها إلا بالعمليات الجراحية التي تكون نسبة النجاح بها ضعيف، هذا بحسب ما جاء على لسان “د. ابتسام محسن”.

لذلك من الأفضل استخدام العدسات الطبية مأخوذة من محلات ومراكز بصرية مختصة بصناعة العدسات، ويجب أن تكون العدسة تسرب الاكسجين للقرنية بطريقة مناسبة حيث لا تضغط على الشرايين وتؤثر على تروية الدم لها، وأيضًا مهم جدا ترطيب العين بقطرات الترطيب أثناء لبس العدسات.

وينصح باستخدام العدسات اليومية التي تستخدم لمرة واحدة فقط فبها ضمان بشكل كبير لحماية العين من الاصابة بالقرح البكتيرية أو ما شابه، ومن المهم أيضًا عدم النوم بالعدسات اللاصقة ويجب الحرص على وضع المرطب بعد إزالة العدسات، كما يجب العلم أن قطرات العيون عند فتحها لا تستخدم أكثر من شهر.

علاقة العين بسائر الأمراض الأخرى

تؤثر بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط على شبكية العين، وبالتالي تؤدي إلى اعتلال الشبكية، وأيضًا من الأمراض الأخرى التي تؤثر عليها هي الأمراض الروماتيزمية حيث تسبب إصابة العين بالالتهابات.

فأحيانًا يظهر المرض الروماتزمي من البداية عن طريق العين فقد يشتكي المريض بالتهاب قزحي في العين ومع الفحوصات يتم تحويل المريض لقسم الامراض الروماتيزمية.

واقرأ هنا أيضًا بعض مقترحاتنا لك

أضرار عملية الليزك على العين

عملية الليزك قد تسبب جفاف للعين وخصوصًا من يشتكي من مشاكل في القرنية، فإن أي عملية للعيون بها فتح في القرنية يجب أن يوجد بعدها ترطيب للعين واستخدام ادوية مضادة للالتهاب تساعد في علاج الجفاف، وكل نوع قرنية يستخدم له نوع القطرات المناسبة له، وبعد رجوع العين لوضعها الطبيعي نكتفي بترطيب العين بالمرطب العادي.

وفي جميع الأحيان بعملية الليزك أو بغيرها يفضل استخدام مرطب العيون باستمرار، فمع المكيفات والمدفئات والشمس الحارة والغبار كلها عوامل تؤثر على العيُون بشكل سلبي، فالمرطب يعمل على ترطيب وتنظيف العين من أي شوائب.

فرك العيون شرب الماء

فرك العين يعاني منه من لديهم حساسية في عيونهم، لكن الفرك الزائد عن اللزوم في العين يؤثر على تركيب القرنية فالقرنية هي عبارة عن مجموعة بروتينات محافظة على تماسكها بشكل معين وفرك العين قد يسبب انحراف في العين،.

وأشارت “د. ابتسام” أنه بالنسبة لشرب الماء مهم للجسم كله فهو يرطب الجسم بالكامل بما فيها العينيين.

قد ينال إعجابك: إليك أندر ألوان العيون في العالم .. جمال طبيعي

كيف نقلل من أضرار استخدام الشاشات على العيون!

يجب على الشخص مع استخدام الشاشات أن يريح عينيه بين فترة و أخرى، وكذلك يفضل عدم استخدام الهواتف في الظلام لأن اشعة الشاشة وحدها قد تؤثر على العيون، ويوجد في الهواتف خاصية تقليل إضاءة الهاتف إذا اضطررنا لاستخدامه في الظلام، وأيضًا يجب استخدام المرطب كما ذكرنا من قبل.

وفي النهاية اختتمت ” د. ابتسام محسن ” حديثها بأنه لا يفضل استخدام قطرات بها كورتيزون للعيون لأنه يؤثر بشكل سلبي على العين، وبعض انواع الكورتيزون القوية تخترق القرنية وترفع ضغط العين وقد لا يشعر به المريض فارتفاع ضغط العين نوعين فعندما تكون زاوية العين مفتوحة لا يشعر المريض بألم لذلك يفضل أن يكون هناك فحص دوري سنوي للعيون.

أما الزاوية الضيقة عند الضغط المرتفع يشعر معها المريض بألم شديد ، بشكل عام ضغط الدم المرتفع يؤذي عصب العين بشكل كبير جدًا فيصاب بالماء الأزرق، فدائمًا يجب أن يوصف الكورتيزون عن طريق الطبيب المعالج ولا يجب الاكتفاء بوصف الصيدلي فقط، فعن طريق الصيدلي يمكن اخذ مضاد الهيستامين فقط ويستخدم لفترة محدودة قليلة لأنه يقلل من تروية الدم في العين، فكل شيء يجب أن يكون بحدود وبطريقة صحيحة فالعلاج العشوائي يضر بالصحة بشكل كبير.

وهُنا الحديث عن أمراض العيون الشائعة

رابط مختصر:

أضف تعليق